عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 2, 2018, 03:10 PM
 
Smile تحميل رواية إمرأتان ، ألبرتو مورافيا ، روايات عالمية 289 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل رواية إمرأتان ، ألبرتو مورافيا ، روايات عالمية 289 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل رواية إمرأتان ، ألبرتو مورافيا ، روايات عالمية 289 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل رواية إمرأتان ، ألبرتو مورافيا ، روايات عالمية 289 ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf



إمرأتان
للكاتب الإيطالي الكبير
ألبرتو مورافيا
روايات عالمية - 289

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تحكي الرواية بأسلوب بسيط وتلقائي قصة امرأة تحاول حماية ابنتها من الحرب الدائرة بين الحلفاء والقوات النازية التي تحتل روما في أربعينات القرن الماضي. تبدأ الأحداث مع السيدة سيزيرا( قامت بدورها الممثلة صوفيا لورين في الفيلم المأخوذ عن الرواية ) التي توفي زوجها وتركها في مدينة روما لوحدها مع ابنتها الجميلة قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية وفي وقتٍ كانت روما تترقب دخول جيوش الحلفاء لقتال الفاشيين والنازيين المسيطرين على العاصمة، ومع اقتراب المواجهة تهرب الأم مع ابنتها إلى مسقط رأسها في الريف الإيطالي وتعيش هناك في هدوء وصفاء ساحر لا يعكره سوى وصول فرقة عسكرية تركية تابعة لجيش الحلفاء والتي ستقضي على آخر قطرة من براءة الطفلة الصغيرة وتزيد من عذاب الأم. كتب الروائي الإيطالي ألبرتو مورافيا روايته الشهيرة في العام 1957وهي تقدم صورة بانورامية عن آخر أيام الفاشية في إيطاليا وترسم لحظة المواجهة الأخيرة بينها وبين جيوش الحلفاء بقيادة أمريكا.
يقدم مورافيا صورة حميمة عن الألم والدمار الناجم عن الحروب ، سواء في ساحة المعركة أو في أماكن بعيدة عن النزاع.
نُشرت رواية إمرأتان لأول مرة بالإنجليزية في عام 1958 .



جدير بالذكر أن الرواية تحولت إلى فيلم بنفس الإسم وهو واحد من أهم وأشهر ثلاثة أفلام صنعها المخرج الإيطالي (فيتوري دي سيكا) إلى جانب فيلميه الشهيرين (سارق الدراجة The Bicycle Thief) و(امبرتو ديUmberto D)، وهو من بطولة النجمة الإيطالية (صوفيا لورين) التي حازت عن دورها هذا أوسكار أفضل ممثلة عام 1962وأفضل ممثلة في مهرجان كان كما ترشح الفيلم نفسه للسعفة الذهبية ونال جائزة أفضل فيلم أجنبي في الغولدن غلوب.




تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

أسلوب الفيلم كان بعيداً عن مفهوم الواقعية الذي كرسه (دي سيكا) في فيلميه الشهيرين (سارق الدراجة) و(امبرتو دي)، ففي (امرأتان) تسرد الحكاية بأسلوب بسيط قريب من الشكل الهوليودي حيث لا تعقيد ولا عبث بعامل الزمن ولا غوص في نفسية الشخصيات، ربما لأن الحدث في حد ذاته مؤلم ولا يحتاج إلى مزيد من العمق، وما يزيد من استثنائية الفيلم أن من كتب السيناريو له هو السيناريست الإيطالي الشهير (سيزار زافاتاني) الذي كان من أشرس المدافعين عن مفهوم الواقعية ومن أشد المناوئين لطريقة هوليود في صناعة الأفلام. لكن بعيداً عن صراع المفاهيم بين هوليود والإيطاليين، يبقى فيلم (امرأتان) ممتعاً ولذيذاً بأجوائه الساحرة وبالأداء المميز للنجمة الجميلة (صوفيا لورين).




نبذة عن المؤلف

ألبيرتو مورافيا (اسمه الاصليّ:ألبيرتو بنكيرلي) كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907 م وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين, وهو يكتب بالإيطالية ويتكلم اللغتين الإنجليزية والفرنسية ولد في عائلة ثريّة من الطّبقة الوسطى. أبوه اليهوديّ كارلو كان رساما ومهندسا وامّه الكاثوليكيّة كانت تدعى تيريزا ليجيانا. لم ينه ألبيرتو دراسته لانّه اصيب بالسلّ الذي أقعده في الفراش لخمس سنوات ممّا جعله يحب المطالعة. في سنة 1929 كتب مورافيا أوّل مؤلفاته Gli Indifferenti ثمّ بدأ حياته المهنيّة ككاتب في مجلّة 900 حيث كتب أوّل قصصه القصيرة. سنة 1967 سافر ألبيرتو مورافيا إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وفي سنة 1972 زار إفريقيا حيث كتب (A quale tribù appartieni) "إلى ايّ قبيلة تنتمي؟" ونشرت في نفس السّنة ثم في سنة 1982 زار هيروشيما في اليابان. سنة1990 وجد ألبيرتو مورافيا ميتاً في حمام بيته في روما في نفس السنة نشرت سيرته الذاتية (Vita di Moravia) (حياة مورافيا). تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية, فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا. ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية, كما تم تحويل العديد من رواياته إلى أفلام سينمائية. يتسم أدب مورافيا بتبسطه في سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين وهذا واضح في روايته (الاحتقار).


التحميل



رابط إضافي





أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; July 18, 2019 الساعة 01:56 AM سبب آخر: وضع رابط إضافي لحين ضبط مركز التحميل
رد مع اقتباس