عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم May 3, 2018, 03:02 AM
 
Smile تحميل ، خيرى شلبى ، رواية رحلات الطرشجى الحلوجى ، مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل خيرى شلبى رواية رحلات الطرشجى الحلوجى ، مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل خيرى شلبى رواية رحلات الطرشجى الحلوجى ، مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل خيرى شلبى رواية رحلات الطرشجى الحلوجى ، مجلة الابتسامة ، pd
f

خيرى شلبى
رواية
رحلات الطرشجى الحلوجى



كاتب الرواية فلاح ابن فلاح ، يفهم تفاصيل الحياة فى القرية بكل دقائقها، وتحفل رواياته بزخم الحياة ورائحة الروث وعطر الزهور، مما دفع نجيب محفوظ إلى القول بأن خيرى شلبى صور القرية المصرية لأول مرة فى الأدب العربى بشكل مبهر وبديع.
وهذه الروايات ليست عن القرية فحسب، بل تعكس المدينة أيضا، الإقليمية والعاصمة، من وجهة نظر الفلاح صافى الطوية سليم القلب بموروث حضارى عتيق عميق الجذور. وصراع هذا القروى مع هذه المدينة يعكس فنا فريدا متميزا يعطى هذا الكتاب الكبير مكانة فذة فى تاريخ الأدب العربى المعاصر. هذا ما أكده النقاد والمترجمون الذين نقلوا رواياته هذه إلى عديد من اللغات الحية ليس باعتبارهم مصدرا لفهم الواقع المصرى بل باعتبارهم أعمالا أدبية ذات مستوى فنى خاص، وإمكانية كبيرة، تكشف عن صوت مستقل له عالمه الخاص، ومفرداته الفنية الخاصة.

نبذة عن المؤلف



خيرى أحمد شلبى مواليد قرية شباس عمير، مركز قلين، محافظة كفر الشيخ. رحل في صباح يوم الجمعة 9-9 2011، عن عمر يناهز ال73 عاماً. خيري شلبي كاتب وروائي مصري له سبعون كتاباً من أبرز أعماله مسلسل الوتد عن قصة بنفس الاسم قامت ببطولتها الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان في الدور الرئيسي "فاطمة تعلبة".

رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته رحلات الطرشجى الحلوجى عملا فريدا في بابها. كان من أوائل من كتبوا مايسمى الآن بالواقعية السحرية، ففى أدبه الروائى تتشخص المادة وتتحول إلى كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر، وتتحدث الأطيار والأشجار والحيوانات والحشرات وكل مايدب على الأرض، حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة، وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع، ولكن القارئ يصدق مايقرأ ويتفاعل معه. على سبيل المثال روايته السنيورة وروايته بغلة العرش حيث يصل الواقع إلى تخوم الأسطورة، وتصل الأسطورة في الثانية إلى التحقق الواقعى الصرف، أما روايته الشطار فإنها غير مسبوقة وغير ملحوقة لسبب بسيط وهو أن الرواية من أولها إلى آخرها خمسمائة صفحة يرويها كلب، كلب يتعرف القارئ على شخصيته ويعايشه ويتابع رحلته الدرامية بشغف.

حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981. حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981. حاصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993. حاصل على الجائزة الأولى لإتحاد الكتاب للنفوق عام 2002. حاصل على جائزة ميدالية نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية "وكالة عطية" 2003. حاصل على جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" 2002. حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ‏2005‏. رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب. يرأس حاليا تحرير مجلة الشعر (وزارة الإعلام). رئيس تحرير سلسلة : مكتبة الدراسات الشعبية (وزارة الثقافة).


من أشهر رواياته : السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد، العراوى، فرعان من الصبار، موال البيات والنوم، ثلاثية الأمالى (أولنا ولد - وثانينا الكومى - وثالثنا الورق)، بغلة العرش، لحس العتب، منامات عم أحمد السماك، موت عباءة، بطن البقرة، صهاريج اللؤلؤ، نعناع الجناين، بالإضافة إلى صالح هيصة: قصة شخصية مثيرة للجدل من عموم الشعب المصري لها آرائها الخاصة في الحياة ونسف الأدمغة :عصابة تتاجر ببعض البقايا البشرية لكي تنتج أنواعاً أشد فتكاً من المخدرات
زهرة الخشخاش: قصة شاب مصري من عائلة معروفة في منت.

التحميل



أتمنى لكم قراءة ممتعة

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس