عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم April 1, 2018, 10:25 AM
 
Smile رد: تحميل طائر البحر ومسرحيات أخرى ، أنطون تشيكوف ، الألف كتاب الأولى ، 191 ، حصريا ، pdf

أروع ما كتب تشيخوف حسب رأي محللين ونقاد
«الخال فانيا»انعتاق من براثن الخيبة


بقلم لندا خضر


«الخال فانيا» واحدة من الروائع المسرحية الهادئة للكاتب المسرحي والمؤلف القصصي الروسي الكبير أنطون تشيخوف الذي يعتبر من أفضل كتاب القصص القصيرة على مدى التاريخ ومن كبار الأدباء الروس.
تحتوي هذه المسرحية على حوارات شيقة مستقاة من الحياة اليومية وتتمحور فكرتها الأساسية حول قسوة الخيبة التي يشعر فيها الإنسان عندما يسترجع في فترة ما من عمره محطات الفشل التي مر بها ويقف عاجزاً عن تغيير الحياة التي عاشها أو إصلاح ما أفسده الدهر..
ويلخص تشيخوف جوهر فكرته الدرامية في الجملة الأخيرة التي يختتم فيها عمله هذا حيث يقول: «يا خالي فانيا المسكين، أنت تبكي.. أنت لم تعرف الفرح في حياتك، لكن مهلاً، مهلاً يا خالي فانيا.. سوف نرتاح.. سنرتاح».
رغم بساطة فكرة المسرحية إلا أنها تمتلك بعداً إنسانياً يفتح أبواباً للتساؤلات حول الوجود الإنساني ومغزى الحياة، وطريقة طرح تشيخوف المبسطة لأفكاره جعلتها مفهومة من قبل أي شخص مهما كانت خلفيته الثقافية، ما جعلها تلقى اهتماماً واسعاً في كل أنحاء العالم وتم تمثيلها بمعظم اللغات.
كما تم تخليدها بعدد من الأفلام السينمائية في عدد من البلدان ولاتزال حتى الوقت الحاضر من أكثر المسرحيات تمثيلاً على خشبات المسرح، وهي برأي المحللين والنقاد أعظم ما كتب تشيخوف.
تراجيديا كوميدية
الخال فانيا، واحدة من المسرحيات الأربع الطويلة لتشيخوف، إلى جانب مسرحياته الثلاث الأخرى المعروفة «طائر البحر، بستان شجرة الكرز، والشقيقات الثلاث».
تدور أحداث مسرحية الخال فانيا في جو ريفي هادئ، تكشف فيه الشخصيات خلال حواراتها وبشكل تدريجي عن الخوف والقلق في جو تختلط فيه التراجيديا بالكوميديا.
وهي تتحدث عن البروفسور سيريبرياكوف، الدجال الذي يوهم جميع من حوله بأنه عالم شهير، ويدفع ابنته صونيا وخالها فانيا إلى مده بالمال الذي يعيش بفضله مع زوجته الجديدة هيلينا، حيث كان فانيا يتولى إدارة ملكية صونيا التي ورثتها من أمها الراحلة، زوجة سيريبرياكوف الأولى.
حب صامت
ذات يوم يكتشف فانيا وهيلينا اللذان يعيشان حباً صامتاً، صدى الخديعة في شخصية البروفسور، ويبدي فانيا ندمه على السنوات التي أمضاها وهو يجهد من أجل مساعدته منفقاً في سبيل ذلك إرث صونيا، ولكن من الواضح أنه لم يعد قادراً على تبديل الأمور.
تتدهور الأمور في الملكية، وهذا ما يزيد من حدة غضب فانيا الذي يحاول في لحظة توتر قتل سيريبرياكوف، بعد أن أبدى هذا الأخير رغبته في بيع الملكية والحصول على ثمنها والانتقال للعيش في المدينة. إزاء هذا تقنع هيلينا زوجها بالرحيل وهجران الملكية، ويرحل آستروف بدوره. فيما تستعيد صونيا وخالها سيرتهما في مساعدة الآخرين وكأن شيئاً لم يكن.
محطات
هذه المسرحية التي تدور حول فكرة الخيبة في حياة الإنسان لاتزال تعرض على مسارح روسيا والكثير من مسارح العالم منذ أن كتبها تشيخوف عام 1897 حتى يومنا هذا، حيث تم عرضها في الكثير من البلدان من بينها البلدان العربية، وفي كل مرة كانت تتم معالجة النص بالطريقة التي توافق الظروف الاجتماعية السائدة في ذلك البلد.
في موسكو 1889
عرضت هذه المسرحية في موسكو لأول مرة في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر عام 1889، على مسرح الفن وحظيت بنجاح كبير، حيث تبلورت فيها عناصر مسرحية الحدث غير المباشر بصورة أكثر عمقاً وتركيزاً، وقام بإخراجها المخرج المسرحي الروسي ذائع الصيت قسطنطين ستانسلافسكي.
كتب عنها مكسيم غوركي عندما شاهدها للمرة الثانية: «دائماً الخال فانيا.. دائماً، وسأعود لمشاهدتها حين أحجز مكاناً.. المسرحية تفيض أفكاراً ورموزاً ويجعل شكلها منها عملاً أصيلاً تماماً غير قابل للمقارنة».
أعادت روسيا تقديم مسرحية الخال فانيا مئات المرات على مسارحها بأساليب إخراجية مختلفة، ولاتزال هذه المسرحية حتى اليوم ملهمة للفنانين الروس.
في باريس 2014
عرضان ضخمان سلطا الضوء على قوة تشيخوف، الأول في مسرح «أمونديه»، نانتير، من إخراج ألن فرانسون، والثاني في مسرح «استوديو فورت» من إخراج كريستيان بينيدت.
كان عرض المخرج «بينيدت» ينطوي على كفاءة مثالية عالية وسرعة إلقاء في العرض، كما كان عرض ألن فرانسون في نانتير، مجسداً للمناخات والمنعطفات التشيخوفية: الفراغ، والحزن والفقر والأنانية لشخصية سيبرياكوف التي أداها الممثل أندري ماركوف.
سيرة تشيخوف
أنطون تشيخوف (1860 - 1904 م) كان ابناً لعائلة فقيرة، واضطر للعمل في عمر مبكر لينتشل أسرته من براثن الجوع، حيث كانت حياته سلسلة متصلة من العمل المرهق، يُذكر أنه حين كان في السادسة والعشرين من عمره أي في العام 1886 كان قد كتب أكثر من 300 قصة ومسرحية نـشـر معظمها، ولا سيما ما كان يوجه نقـداً إلى الحيـاة الاجتماعية.
في أواخر ثمانينات القرن التاسع عشر، كتب مسرحية «بلاتونوف»، ولم يتوقف بعد ذلك عن الكتابة، ولاسيما في سنواته الأخيرة، حيث صار من أعمدة «مسرح الفن» في موسكو.
1967
كما عملت السويد أيضاً على فيلمين متواضعين مقتبسين من المسرحية في العام 1967، ومن ثم في العام 1994، ومن ثم تلتها يوغوسلافيا سنة 1970، وفي روسيا تم إنتاج فيلمين مأخوذين من المسرحية.
1994
أما الفيلم الأكثر ضخامة الذي خلد مسرحية الخال فانيا فكان في العام 1994 في السينما الأميركية، وحمل عنوان «الخال فانيا في الشارع 42»، كما كان لها مكان في السينما البريطانية سنة 1996، وفيلم في 2004.
1957
انتقلت الخال فانيا من المسرح إلى السينما، حيث تم إنتاجها 11 مرة والبداية كانت في العام 1957 في أميركا، ثم في فرنسا عام ، ومن بعدها في العام 1963 في بريطانيا.
1970
فيلم العم فانيا للمخرج أندريه كونشالوفسكي 1970، كان من تمثيل إيلينا أنيسيموفا، سيرغي بوندارتشوك، إيرينا كوباشينكو، نيكولاي باستوخوف، وقد كتبت صحيفة «نيويورك تايمز»، في نقدها للفيلم أنه يتمتع بأسلوب رشيق.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس