عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم March 6, 2018, 01:33 PM
 
عرض حالة مريضة بامراض التخاطب::::::::: للدكتور سويسى الظايط

السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
محاضرتى اليوم عن امراض التخاطب وطرق علاجها ::

حالة التاخر اللغوى المرتبطة بعدم القراءة والكتابة

حالة طفل لا يقرا ولا يكتب فى السادسة او السابعة من عمرة فما اعلى :

البداية : ابدا فى تكون علاقة صداقة مع الحالة واركز على انه قادر على تخطى هذه المرحلة وان ليس اقل من غيرة فقط هو عندما تتوفر له الظروف مثل غيرة سوف يكون مثلة بل واحسن .

ثم نبدا بما يلى :
1- التاكيد على ان صوت الحرف يختلف عن ما يتم كتابته على الورق فمثلا صوت حرف ( الباء ) غير ما يكتب . فكلمة ( كتاب ) الحرف الاخير فيها (ب) ونحن لا نكتب صوت ( الباء ) ولكن ناخذ صوت (الباء) للدلة على انه هو هذا الحرف المطلوب كتابتة والمسمى ( ب) .

2- اقول للمريض : انطق كلمة ( كتاب ) هل نطقت صوت حرف ( الباء) فى الكلمة السابقة طبعا لا ، فقط تم نطق قطع من كل صوت كل حرف ليمثل فى النهاية هذه الكلمة المسماه (كتاب ) . فالصوت المميز للحرف يختلف عن الحرف نفسية .وكذلك كل حروف الهجاء .

3- ونقول للمريض : خذ مثال اخر وهو حرف ( ج) هنا ننتطق كلمة ( جيم) وهى صوت مميز للحرف ( ج) . ولكن لا ننطق نفس
الصوت داخل كلمة (جمل ) مثلا فقط ناخذ اول صوت فى (الحرف) . وكذلك فى كل حروف الهجاء فمثلا صوت حرف ( د) فى كلمة ( دب) هل كتبت صوت الحرف (د) كله ام اول صوت فى الحرف . وهذا الامر يحتاج الى نوع من الخيال الخصب الواسع وهو يحتاج ايضا الى عدة جلسات علاجية ليس جلسة او اثنين بل عدد من الجلسات المتتالية .

4- عندما يدرك المريض فهم الفروق بين ( الصوت ) الخاص بالحرف والصوت الخاص بكتابة نفس الحرف هنا سوف يسرع فى فهم عملية الكتابه والقراءة . ناخذ مثال كلمة ( جمل ) :
وهى كلمة مكونه من اصوات هى ( جيم ،ميم ،لام) هنا الطفل او من لايدرك الكتابه والقراءة يتخيل ان كل صوت من هذه الاصوات تنطق معا وعن كتابتها يصعب تخيل كيفية كتابة الكلمة ( جمل ) مرة واحدة .
وهنا لابد من التوضيح اننا ناخذ اول مقطع فى صوت الحرف خاصة عن الكتابة والقراءة .
فمثلا صوت حرف (ج) وهو(الجيم) ناخذ اول مقطع فية وهو (جا)وهكذا الحرفيين الاخريين حتى تخرج فى النهاية صوت ممثل لكلمة ( جمل ) .

5- نبدا فى شرح هذه الالية لمعظم الحروف وحتى يتعلم ويستوعب الشخص ذلك يحتاج الى عدة جلسات تدريبية .

6- نبدا بعد ذلك فى التركيز على شكل الحرف نفسة وكل حرف على حدة حتى يستطيع الشخص حفظه مع وضع هذا الحرف فى خانات تفريغ خاصة به ليقوم هو بتفريغ الحرف بنفسة كواجب له
وياتى فى الجلسة التالية وهو مفرغ لعدد من الحرف تم تحديدها له كواجب منزلى .

7- عند بداية حفظ الحروف وكتابتها لابد من ان نجمع كل مجموعة من الحروف المتشابهة معا فى جلسة واحدة حتى لا تتداخل مع حروف اخرى فمثلا حروف ( ب،ت،ث) كلها متشابه مع اختلافات بسيطة وكذلك حروف (ح،خ،ج) متشابه ممكن ان تكون فى جلسة واحدة وهو ما يسهل عملية الحفظ والكتابة ايضا .
فالحرف المتشابه من السهل حفظها فى جلسة واحدة ولا ننتقل الى الاحرف الاخرى الا بعد الانتهاء من الحروف السابقة .

8- يقوم المدرب بوضع كلمة مبينة للحرف وتحفظ معه فمثلا كلمة ( ارنب) تحفظ مع حرف الالف وكلمة ( بطة ) تحفظ مع حرف الباء وهكذا كل الحروف الهجائية ويتم تشجيع الشخص على الاتيان بكلمات جديدة ويشجع على ذلك .

9- يقوم المدرب بمراجعة ما تم تدريب الشخص علية سابقا قبل بداية كل جلسة ولا ينتقل الى الجلسة الجديدة الا بعد الانتهاء من المراجة على السابقة والتاكد من اجتيازها من قبل الشخص .

10- تنظيم عملية الثواب والعقاب فهذه العملية لها دور كبير فى الحفظ ، فعندما يجتاز الشخص مرحلة معينه ويثاب عليها من الصعب ان ينساها بعد ذلك .
وعندما يخفق فلابد من احتواء هذا الاخفاق فى المرة الاولى والثانية ولكن فى الثالثة لا بد وان يناله عقاب ما ولا يكون عقاب مفرطا او موجعا / فقط عقاب يجعله يحس انه خسر خسارة كبيرة جراء هذا الاهمال فى الحفظ وعدم تنفيذ ما هو مطلوب منه .

11- فى النهاية لا بد من اشراك الاب والام فى البرنامج العلاجى السابق مع توضيح دورهما بصورة محددة حتى يوتى ثمارة بسرعة وبدرجة مقبولة من قبل المدرب والوالدين .
المصدر//كتاب / امراض التخاطب وطرق علاجها /للمؤلف دكتور / سويسى رمضان الظايط /دار المعرفه للنشر البحوث / /1433هـ :2013م
رد مع اقتباس