عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 29, 2008, 05:44 PM
 
Love تعال اترى درجات الحب .

**- شفت هذا الموظوع في احدى المواقع واعجبني وحبيت انقل ليكم **
درجات الحب:بما أن الحب مزيج من المشاعر المختلفة مثل الشعور بالأهميةوالقبول والتفاهم والتدليل .. الاهتمام بالآخر الاحتياج لغير الذات وأية مشاعر أخرىإيجابية يعيشها طرفان أو أكثر، لذا توجد مشاعر مختلفة للحب لتتناسب مع كل حالةشعورية تنتاب الشخص عندما يمر بتجربته.

نظرية مثلث الحب: هى التى تزن
درجات الحب أو تحددها بمعنى أدق فى العلاقات المتداخلة بين الجنس البشرى وهما ثلاثةمكاييل: الألفة - العاطفة - الالتزام
أ- الإعجاب أوالصداقة:أولى درجات الحب ويحتوى على عنصر واحد من مثلث الحب الألفة وليسمعنى ذلك أنه شىء تافه أو غير مهم، بل هو الذى يؤدى إلى الحب. والألفة أو التقاربتكون أقرب فى تشبيهها بالصداقة الحقيقية والتى يشعر فيها الفرد بنوع من الرباطوالدفء والاقتراب من شخص آخر .. لكن لا توجد عاطفة حادة أو التزام على المدىالطويل.

ب- الافتتان
:ويتكون من العاطفة فقط وهو ما يطلق عليه "الحب من أول نظرة" لكن بدون تقارب أو التزام ومن الممكن أن يختفىفجأة.

ج- الحب الأجوف
:لا يوجد فيه التقارب أو العاطفة لكنالالتزام فقط. وقد يتحول الحب القوى أحياناً (أى يتدهور) إلى هذا النوع الأجوف،ويتمثل هذا النوع فى الزيجات المرتبة حيث تبدأ العلاقة بالالتزام ولكن لا يشترطاستمراره بهذا الشكل.

د- الحب الرومانسى
:وهنا تندمج الألفةوالعاطفة بشكل قوى (أى يحدث ارتباط عاطفى) كما فى مرحلة الإعجاب وارتباط جسدى أثناءالرغبة الجنسية بين الطرفين.
ه- الحب الرفاقى:هو ألفة والتزام،هذا النوع من الحب يوجد فى الزيجات التى انقضى عليها عمر، حيث لا تكون هناك عاطفةبالمعنى المتعارف عليه وإنما تتحول إلى تعلق قوى بالطرف الآخر وكالعلاقة التى توجدبين الأصدقاء وبين أفراد العائلة الواحدة.
و- الحبالأحمق:فيه عاطفة أو التزام لكن لا تقارب أو ألفة ويتمثل فى الزواج الذىيكون فيه الالتزام مُحفز بقدر كبير من العاطفة بدون وجود تأثير ثابت منالألفة.
ز- الحب الاحتوائى (الاستهلاكى):
يجمع بين العناصر الثلاث
فى مثلث الحب، وهو أكثر أنواع الحب اكتمالاً ويمثل العلاقة المثالية التى يناضلالأشخاص من أجل الوصول إليها .. والقليل الذى يصل. المحافظة على هذا النوع من الحبأصعب من تحقيقه، ولابد من التعبير عنه لأنه من الممكن أن يتعرض للفناء أيضاً.
م
ن
ق
و
ل
__________________
إن اجمل شيء في الوجود هي الابتسامة التي تشق طرقها وسط الدموع
**حياتي هي من صنع أفكاري**
رد مع اقتباس