عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم August 31, 2015, 04:06 PM
 
Smile كيف نعالج التأخر الدراسي عند الطلبة؟ (1)

كيف نعالج التأخر الدراسي عند الطلبة؟ (1)


كتبت سارة الباز

كيف نعالج التأخر الدراسي عند الطلبة؟ (1)



بالتأكيد كل أسرة تريد أن ترى أبنائها الأفضل والأروع على كل المستويات، وعندما يتدنى مستوى الابن فى الدراسة ويعاني من مشكلة التأخر الدراسى يصبح لزاما على كل الأطراف المعنية المتمثلة فى كل من الأسرة والمدرسة البحث عن علاج لهذه المشكلة، ولنبدأ بدور البيت والأسرة.


1 ـ يجب على الأسرة الاهتمام علميا ومعنويا بأبنائها والإشراف المتواصل على مذاكرتهم ودراستهم، وتخصيص وقت لمساعدة الأبناء فى استذكار دروسهم ومتابعتهم وتشجيعهم، وتذليل الصعاب التي تواجههم بحكمة وحنان وعطف.


2- العمل على تطوير شخصيات وأفكار الأبناء بالطريقة التى تؤهلهم للوصول إلى الحقائق بنفسهم، وعدم التقليل من قدراتهم العقلية وتجنب اتهامهم بالغباء حتى لا تكسر فيهم الطموح وتحرمهم إحساس الثقة بالنفس.





3 ـ مساعدة الأبناء على تحقيق رغباتهم وعدم إجبارهم على اختيارات دراسية لا يريدونها.


4 ـ التعامل مع الأبناء بشكل متوازن وتجنب استخدام أسلوب القسر والجبر فى التعامل معهم وعدم تحميلهم ما يفوق قدراتهم وطاقاتهم فى الدراسة والمذاكرة حتى لا يتسبب ذلك فى النفور من الدرسة والفشل فيها.


5 ـ مساعدة الأبناء على تنظيم أوقاتهم، ومنحهم فرصة للعب والترفيه أيضا بجانب الدرس والمذاكرة.


6 ـ دور الأسرة الرقابى مهم للغاية ومعرفة أصدقائهم وزملائهم وتأثيرهم عليهم وكيف يقضون أوقات الفراغ داخل البيت وخارجه، وإبعادهم عن رفاق السوء، وإذكاء الصفات والمثل الإنسانية العليا في نفوسهم.


7 ـ الاهتمام بمواهب وهوايات الأبناء، وتهيئة الوسائل التي تساعد على تنميتها وإشباعها وتشجيعهم على تطويرها.



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس