عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم August 31, 2015, 02:34 PM
 
Smile 5 أضرار يسببها العمل فى المكاتب المفتوحة

5 أضرار يسببها العمل فى المكاتب المفتوحة



كتبت شيماء سمير


5 أضرار يسببها العمل فى المكاتب المفتوحة

الذهاب للعمل جزء من الروتين اليومى لأغلب الأشخاص، إلا أن طبيعة العمل تختلف من شخص لآخر وفقاً للوظيفة التى يشغلها، فقد يتطلب عمل ما الذهاب لبعض الأماكن خارج المكتب لإنجازه، وقد يتطلب عمل آخر الجلوس فى المكتب لفترات طويلة لإتمامه.



أضرار العمل فى المكاتب المفتوحة


يعد الديكور من الأشياء التى يهتم بها أصحاب الأعمال عند إنشاء الشركات، فهى تعتبر مرآة تعبر عن طبيعة العمل وذوق صاحبه، وبعد أن أثبتت بعض الدراسات أن العمل المكتبى ضار جدا بصحة القلب، ظهرت العديد من المخاطر الأخرى التى قد يسببها العمل فى المكاتب المكشوفة منها:
  1. يقلل من إنتاجية الفرد بنسبة 50% عن غيره ممن يتمتع بالخصوصية، حيث يشعر الموظف أنه مراقب طوال الوقت.
  2. أثبتت الدراسات أن شعور الموظفين بأن من حولهم ينظرون إلى أجهزتهم أثناء العمل يفقدهم القدرة على التركيز بنسبة كبيرة.
  3. تتعدد مشاكل العمل المكتبى الصحية، وفى هذا السياق أكدت دراسة كندية عام 2014 أن الموظفين الذين يعملون فى المكاتب المكشوفة يطالبون بإجازات مرضية أكثر من غيرهم ممن يعملون فى منازلهم بنسبة 70%.
  4. الضجيج الناتج عن جلوس عدد كبير من الأشخاص فى مكان واحد يفقد الموظف قدرته على التذكر، حيث أثبتت الدراسات أن الخصوصية تزيد من الإنتاجية.
  5. عدم وجود فراغ حول المكتب يسمح للموظفين بالسير فيه يساهم بشكل كبير فى تمتعه بالحيوية والتركيز، وعدم توافرها يؤدى إلى الشعور بالمزاج السىء، وبالتالى يؤثر سلبياً على قدرته على الإنتاج.




نصائح للتكيف مع العمل فى المكاتب المفتوحة

  1. حاول تزيين مكتبك بشكل يعبر عن شخصيتك، فهذا من شأنه أن يعزز الشعور الإيجابى لديك.
  2. ضع مجموعة من الزهور والنباتات والصور حول مكتبك فهذا من شأنه أن يحفز قدرتك على الإبداع؛ لأنك وقتها تستطيع أن ترى أشياء أخرى غير شاشة الكمبيوتر، حيث أثبتت الدراسات أن الموظفين يكونون أكثر إنتاجية بنسبة 38% عند وضع بعض النباتات فى مكاتبهم، كما أنها تزيد من إبداعهم بنسبة 45%، وتحسن من حياتهم بنسبة 47%.




__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس