عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 17, 2015, 06:33 PM
 
Icon2 كتاب 200 سؤال و جواب في العقيدة - موسوعة عقيدية رائعة -







الكتاب الرائع جدا و المفيد جدا 200 سؤال و جواب في العقيدة موسوعة شاملة و غنية رائعة جدا في مختلف ما هو في عقيدتنا الإسلامية حسب ما توارثناها عن سلفنا الصالح من عقيدة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
الكتاب رائع و مفيد لما يحتويه على عقيدة السلف الذين تربوا على يد سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم و زرعهم في قلوبهم فكانت منهاج حياتهم السوي، هذه العقيدة التي من غيرها و ابتدع فيها لن تقبل منه.
الكتاب حسب مقدمة الكاتب هو يشتمل على قواعد الدين، و يتضمن أصول التوحيد التي دعت إليه الرسل ... شرح فيه أمور الإيمان و خصاله و ذكر كل مسألة مصحوبة بدليلها، ليتضح أمرها و تتجلى حقيقتها و يبين سبيلها، و اقتصر فيه على مذهب أهل السنة و الإتباع، و أهمل أقوال أهل الأهواء و الإتباع.
و هذه بعض الأسئلة المقتسبة من الكتاب :

س32 - ما دليل الصوم ؟
ج32 - قال الله تعالى : " ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ " ، و قال تعالى : " فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ " ، و في حديث الأعرابي : أخبرني ما فرض الله على في الصيام. فقال : ( شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا ).

س76 - أذكر بعض أنواعهم ( الملائكة ) باعتبار ما هيأهم الله له و وكلهم به ؟
ج76 - هو باعتبار ذلك أقسام كثيرة، فمنهم الموكل لأداء الوحي إلى الرسل و هو الروح الامين جبريل عليه السلام ، و منهم الموكل بالقطر و هو ميكائيل عليه السلام، و منهم الموكل بالصور و هو اسرافيل علايه السلام، و منهم الموكل بقبض الأرواح و هو ملك الموت و أعوانه، و منهم الموكل بأعمال العباد و هو الكرام الكاتبون، و منهم الموكل بحفظ العبد من بين يديه و من خلفه و هو المعقبات، و منهم الموكل بالجنة و نعيمها و هم رضوان و من معه، و منهم الموكل بالنار و عذابها و هو مالك و من معه من الزبانية و رؤسائهم التسعة عشر، و منهم الموكل بقتنة القبر و هو منكر و نكير، و منهم حملة العرش، و منهم الكوربيون و منهم الموكل بالنطف في الأرحام من تخليقها و كتابة ما يراد بها، و منهم الملائكة الذين يدخلون البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم، و منهم ملائكة سياحون يتبعون مجالس الذكر، و منهم صفوف قيام لا يفترون، و منهم ركع سجد لا يرفعون، و منهم غير من ذكر " وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ " و نصوص هذه الأقسام من الكتاب و السنة لا تخفى.

















كتاب 200 سؤال و جواب في العقيدة





رد مع اقتباس