عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 9, 2015, 01:48 AM
 
Smile قوي قلبك.. 7 مأكولات تمنع التهابات الشرايين والشعيرات الدموية

قوي قلبك.. 7 مأكولات تمنع التهابات الشرايين والشعيرات الدموية



قوى قلبك.. 7 مأكولات تمنع التهابات الشرايين والشعيرات الدموية


هناك 7 مأكولات تمنع التهابات الشرايين والشعيرات الدموية وتحافظ على ضغط الدم فى مستوياته الطبيعية وتخفض الكوليسترول وهى: الفاصوليا السوداء، الجوز، اللوز، البنجر، الشعير، دقيق الشوفان، بذور الكتان، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها الشديدة فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الفاصوليا السوداء
الفاصوليا السوداء تحتوى على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة التى تحمى من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى والألياف التى تساعد فى عملية الهضم بالإضافة إلى حمض الفوليك والماغنسيوم واللذان يساعدا على خفض ضغط الدم والتحكم فى مستويات الكوليسترول والسكر فى الدم. وينصح دائما بإضافة الفاصوليا السوداء على الوجبات والسلطات.

الجوز
حفنة صغيرة من الجوز (عين الجمل) يوميا قد تخفض الكوليسترول فى الدم بمستويات مرتفعة هذا ما أكدته الدراسات الحديثه حيث يعتبر من الثمار التى تحمى شرايين القلب من الالتهابات والغنية بأحماض أوميجا 3sوهى الدهون الصحية غير المشبعة الأحادية، والتى تقضى على الدهون المشبعة السيئة وتحل محلها بالأوعية الدموية وينصح الأطباء بتناول زيت الجوز كلما أمكن ورشه على السلطات الخضراء.

اللوز
ينتمى اللوز إلى الثمار الشجرية مثله مثل الجوز ويحتوى أيضا على مضادات الأكسدة والألياف، وينصح بإضافته على الخضار والسمك والدجاج والحلويات وذلك للحفاظ على صحة القلب، وينصح العلماء بتناول حفنة صغيرة منه يوميا وذلك لأنه يساعد على خفض الكوليسترول “الضار” LDL بالدم.



البنجر

البنجر من الخضروات ذات الأوراق الداكنة الغنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم وهذه المعادن تساعد على السيطرة على ضغط الدم بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة مثل “اللوتين” و”وزياكسانثين” التى تخفض الكوليسترول وتحارب الدهون المشبعة التى تتراكم على جدار الأوعية الدموية وينصح بتناوله مع اللحوم المشوية والأسماك.

الشعير
أما الشعير فهو من الحبوب المغذية التى تؤكل كبديل عن الأرز فى عدد من الدول، ويشتهر بفوائده الصحية لجسم الانسان وخاصة فى الحفاظ على صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول والسكريات فى الدم، ويقدم فى شكل حبوب كاملة أو مقشرة وله حساء خاص به يستخدم كفاتح شهية مغذى.

دقيق الشوفان
الشوفان نوع من أنواع الحبوب يصنع منه الدقيق المستخدم فى الفطائر والكعك والمعجنات ويشتهر بمحاربته للنوبات القلبية والحفاظ على مستويات السكر فى الدم ما يجعله مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى أيضا. بالإضافة إلى ألياف الشوفان التى يمكن أن تساعد قلبك عن طريق خفض الكوليسترول السىء (LDL).




بذور الكتان
لامعة بلون العسل وهى مفيدة لقلبك لاحتوائها على الألياف، والمواد الكيميائية النباتية، وأوميجا 3 والأحماض الدهنية وينصح العلماء بضرورة طحن بذور الكتان للحصول على أفضل تغذية وإضافتها إلى المخبوزات، واللبن الزبادى وغيرها.


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس