عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم December 19, 2014, 12:21 PM
 
حكم واقوال عمر بن الخطاب حكم واقوال السلف الصالح

حكم واقوال عمر بن الخطاب حكم واقوال السلف الصالح

حكم و اقوال عمر بن الخطاب الفاروق من كبار الصحابة رضي الله عنه (أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي المُلقب بالفاروق )، ,وثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة من الصحابة المبشرين بالجنة، مثال نادر في الشهامة والعدل والإنصاف، والزهد والتقشف،وأحد أشهر الصحابة والقادة في التاريخ الإسلامي .

كان من أشد الصحابة حبًا للإسلام ودفاعًا عنه وعن أهله، ومن أكثرهم إخلاصًا له.
وعن فضله بين الصحابة روى البخاري في صحيحه والترمذي في السنن والطبراني في المعجم الأوسط، عن محمد بن الحنفية (وهو محمد بن علي بن أبي طالب) قال:«قلت لأبي: "أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟" قال: "أبو بكر". قلت: "ثم من؟" قال: "ثم عمر". وخشيت أن يقول عثمان، قلت: "ثم أنت؟" قال: "ما أنا إلا رجل من المسلمين.
وقد وردت أحاديث وآثار عديدة تبين فضل عمر ومكانته بين الصحابة. ومنها:
وعن طلحة بن عبيد الله قال: «ما كان عمر بأولنا إسلامًا ولا أقدمنا هجرة، ولكنه كان أزهدنا في الدنيا وأرغبنا في الآخرة»، خرجه الفضائلي.

امثلة من اقوال وحكم عمر بن الخطاب رضى الله عنه:
رأى الفاروق رجلاً مظهرا للنسك متماوت المشية فخفقه بالدرة وقال له:لا تمت علينا ديننا أماتك الله
وقال رضى الله عنه:
لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته ولكن انظروا من إذا حدث صدق وإذا ائتمن أدى و إذا أشفى-هم بالمعصيه-ورع.
وقال رضى الله عنه:
ليس خيركم من عمل للآخره وترك الدنيا ، أوعمل للدنيا وترك الآخره ، ولكن خيركم من أخذمن هذه وهذه ، وإنما الحرج فى الرغبه فيما تجاوز قدر الحاجه وزاد على حد الكفايه.
وقال رضى الله عنه:
نظر الفاروق إلى شاب منكس الرأس فصاح به:إرفع رأسك فإن الخشوع لا يزيد على ما فى القلب ، فمن أظهر للناس خشوعاً فوق ما فى قلبه فإنماأظهرللناس نفاقاً إلى نفاق.
رد مع اقتباس