عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم September 5, 2014, 12:31 PM
 
حل تدريبات على حروف العطف

حروف العطـف
تمرينـات وحلول
تمرين1- ضع معطوفاً مناسباً بعد حروف العطف المذكورة في الأمثلة الآتية:
أ ) ما اشتريت كتاباً بل.... هـ) سافرت يوم الخميس و....
ب) ما أكلت تفاحاً لكن.... و) خرج من بالمعهد حتى....
ج) بنى أخي بيتاً و.... ز) صاحِبِ الأخيار لا....
د ) حضر الطلاب فـ.... ح ) ما زرت أخي لكن....
حل التمرين1:
أ ) ما اشتريت كتاباً بل قلما. هـ) سافرت يوم الخميس والجمعة.
ب) ما أكلت تفاحاً لكن عنبا. و) خرج من بالمعهد حتى المشرف.
ج) بنى أخي بيتاً ومسجدا. ز) صاحِبِ الأخيار لا الأشرار.
د ) حضر الطلاب فالأستاذ. ح ) ما زرت أخي لكن أختي.

تمرين2- ضع معطوفاً عليه مناسباً في الأماكن الخالية من الأمثلة الآتية:
أ ) كل من الفاكهة.... لا الفجَّ هـ) نظم.... وأدواتِك
ب) بقي عندك أبوك.... أو بعض يوم و) رحلتُ إلى.... فالإسكندرية
ج) ما قرأت الكتاب.... بل بعضه ز ) يعجبني.... لا قولُهُ
د ) ما رأيت.... بل وكيله ح ) أيهما تفضل.... أم الشتاء.
حل التمرين2:
أ) كل من الفاكهة الناضج لا الفجَّ. هـ) نظم كتبك وأدواتِك.
ب) بقي عندك أبوك يوما أو بعض يوم. و) رحلتُ إلى القاهرة فالإسكندرية.
ج) ما قرأت الكتاب كله بل بعضه. ز) يعجبني عمله لا قولُهُ.
د) ما رأيت بكرا بل وكيله. ح) أيهما تفضل الصيف أم الشتاء.

تمرين3- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين، بحيث تكون في إحداهما معطوفاً وفي الثانية معطوفاً عليه:
العلماءُ، العِنبُ، القَصر، القاهرةُ، يسافر، يأكل، المجتهدون، الأتقياء، أحمد، عمر، أبو بكر، اقرأ، كتَبَ.
حل التمرين3:
يحب الله الأتقياء والعلماء الربانيين، يحب الله العلماء الربانيين والأتقياء.
أحب التفاح لا العِنب، أحب العِنب لا التفاح.
أغادر الأمير القَصر أم البلاد؟، أغادر الأمير البلاد أم القَصر؟.
زرت الإسكندرية فالقاهرة، زرت القاهرة فالإسكندرية.
لم يحضر زيد ولم يسافر ،لم يسافر زيد ولم يحضر.
قد يجمع المال غير آكله *** ويأكل المال غير من جمعه، ويأكل ثم يشرب ثم يأتي *** بلازم ذاك هل هذا إلهُ؟
ما نجح الكسالى لكن المجتهدون، نجح المجتهدون لا الكسالى.
ما فاز الكفار لكن الأتقياء، فاز الأتقياء لا الكفار.
جاء محمد وأحمد، جاء أحمد ومحمد.
أحضر زيد أم عمر؟، أحضر عمر أم زيد؟.
ما حضر أبو بكر بل محمد، ما حضر محمد بل أبو بكر.
اقرأ القرآن وتدبره، استمع للقرآن واقرأه.
حضر محمد وكتَبَ الدرس، كتَبَ محمد درسه ثم حفظه.

أسئلة وأجوبة
س1- ما هو العطف؟
ج1- العطف لغة هو: الميل، تقول: عطف فلان على فلان يعطف عطفاً إذا مال إليه وأشفق عليه.
س2- إلى كم قسم ينقسم العطف؟
ج2- ينقسم العطف إلى قسمين: الأول: عطف بيان، والثاني: عطف نسق.
س3- ما هو عطف البيان؟
ج3- عطف البيان هو التابع الجامد الموضّح لمتبوعه في المعارف المخصص له في النكرات.
س4- مثِّل لعطف البيان بمثالين.
ج4-
1- مثاله في المعارف: قرأت الكتاب هذا.
2- مثاله في النكرات: اشترى عمر ثيابا قميصا.
س5- ما هو عطف النسق؟
ج5- عطف النسق هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحدُ الحروف العشرة التالية: الواو، والفاء، وثُمَّ، وأو، وأم، وإمَّا، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع.
س6- ما معنى « الواو »؟ ما معنى « أم »؟ ما معنى « إمَّا »؟
ج6- تستعمل الواو لمطلق الجمع؛ فيُعطف بها المتقارنان.
تستعمل أمْ لطلب التعيين بعد همزة الاستفهام نحو:« أدرست الفقه أمِ النحو؟ ».
تستعمل إمَّا، بشرط أن تسبق بمثلها، للتأخير أو الإباحة، والفرق بينهما أن التخيير لا يجوز معه الجمع، والإباحة يجوز معها الجمع.
س7- ما الذي يشترط للعطف « ببل »؟
ج7- يشترط للعطف بها شرطان؛ الأول: أن يكون المعطوف بها مفرداً لا جملة، والثاني: ألا يسبقها استفهام.
س8- ما الذي يشترط للعطف « بلكن »؟
ج8- يشترط للعطف بها أن يسبقها نفي أو نهي، وأن يكون المعطوف بها مفرداً، وألا تسبقها الواو.
س9- فيم يشترك المعطوف والمعطوف عليه؟
ج9- يشترك المعطوف والمعطوف عليه في الحكم الإعرابي: الرفع أو النصب أو الخفض أو الجزم. كما أن الاسم يُعْطفُ على الاسم، والفعل يُعْطفُ على الفعل بشرط اتحادهما في الزمن.
س10- أعرب الأمثلة الآتية، وبين المعطوف والمعطوف عليه، وأداة العطف:
﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ ﴾ [ يونس:90 ]، ﴿ فَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ﴾ [ الروم:38 ]، ﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ﴾ [ الحاقة:1]،﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إليكُمْ وَمَا أُنزِلَ إليهِمْ ﴾، ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴿5﴾ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى﴿7﴾وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ﴾ [ الضحى:5ـ8]، ﴿ ثُمَّ الجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿31﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ ﴾.
ج10-
1- ﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ
وَجَاوَزْنَا: الواو: تعرب حسب ما قبلها، جاوز من جاوزنا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون لاتصاله بـ " نا" الدالة على الفاعل. و" نا ": ضمير متصل مبني على السكون المقدر في محل رفع فاعل.
بِبَنِي: الباء: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب. بني: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وهو مضاف.
إِسْرَائِيلَ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
الْبَحْرَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فَأَتْبَعَهُمْ: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، أَتْبَعَهُمْ: أَتْبَعَ: فعل ماض معطف على "جاوز" مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب، والهاء ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به مقدم، والميم دالة على الجمع.
فِرْعَوْنُ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وَجُنُودُهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. جُنُودُهُ: جُنُودُ: فاعل معطوف على " فِرْعَوْنُ "، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر مضاف إليه.
2- ﴿ فَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ
فَآتِ: الفاء: تعرب حسب ما قبلها، آتِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره لأنه فعل معتل، لا محل له من الإعراب.
ذَا القُرْبَى: ذَا: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الألف النائبة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف. القُرْبَى: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف تعذرا.
حَقَّهُ: حَقَّ: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر مضاف إليه.
وَالْمِسْكِينَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، الْمِسْكِينَ: مفعول به منصوب معطوف على " ذَا "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وَابْنَ السَّبِيلِ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، ابْنَ : مفعول به منصوب معطوف على " ذَا "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، السَّبِيلِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
3- ﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ
سَبَّحَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب.
لِلَّهِ: اللام: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب. الله: لفظ الجلالة مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. مَا: اسم موصول مبني على السكون المقدر في محل رفع فاعل.
فِي: حرف جر مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب.
السَّمَوَاتِ: اسم مجرور بـ " فِي "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وَالأَرْضِ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. الأَرْضِ: : اسم مجرور بـ " فِي "، معطوف على " السَّمَوَاتِ "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وَهُوَ: الواو: حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. هُوَ: ضمير منفصل مبني على الفتح الظاهر في محل رفع بالابتداء مبتدأ. العَزِيزُ: خبر أول مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الحَكِيمُ: خبر ثان مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة " هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.
4- ﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إليكُمْ وَمَا أُنزِلَ إليهِمْ
وَإِنَّ: الواو: تعرب حسب ما قبلها، إِنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. مِنْ: حرف جر مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب. أَهْلِ: اسم مجرور ب " مِنْ "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف الكِتَابِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور في محل رفع خبر إِنَّ. لَمَن: اللام: حرف توكيد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، مَن: اسم موصول مبني على السكون الظاهر في محل نصب اسم إِنَّ. يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بِاللَّهِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب. اللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وَمَا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، مَا: اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة، مبني على السكون المقدر في محل جر بالباء اسم مجرور. أُنزِلَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. إليكُمْ: إلى من إليكُمْ: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر بـ "إلى" اسم مجرور، والميم: حرف دال على الجمع، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
وَمَا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، مَا: اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة، مبني على السكون المقدر في محل جر بالباء اسم مجرور. أُنزِلَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. إليهِمْ: إلى من إليهم: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر الظاهر في محل جر بـ "إلى" اسم مجرور، والميم: حرف دال على الجمع، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
5- ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴿5﴾ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى﴿7﴾وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ; وَلَسَوْفَ: الواو: حسب ما قبلها، اللام: حرف توكيد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. سَوْفَ: حرف تسويف واستقبال مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ولا عمل له. يُعْطِيكَ: يُعْطِي: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء استثقالا، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل نصب مفعول به مقدم. رَبُّكَ: رَبُّ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل جر مضاف إليه. فَتَرْضَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، تَرْضَى: فعل مضارع معطوف عطف نسق بالفاء على " يُعْطِي " مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف تعذرا، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. أَلَمْ:الهمزة: حرف استفهام، مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب، لَمْ: حرف نفي وجزم وقلب، مبني على السكون الظاهر، لا محل له من الإعراب. يَجِدْكَ: فعل مضارع مجزوم بـ" لَمْ "، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول. يَتِيماً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَآوَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، آوَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " يجد " مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو "، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول. ضَالّاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَهَدَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، هَدَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " وَجَدَ "، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو "، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.
عَائِلاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَأَغْنَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، أَغْنَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " وَجَدَ "، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ".
6- ﴿ ثُمَّ الجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿31﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ
ثُمَّ: حرف عطف وترتيب وتراخي مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. الجَحِيمَ: مفعول به ثان مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
صَلُّوهُ: صَلُّوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، لا محل له من الإعراب. وواو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به أول مؤخر.
ثُمَّ: حرف عطف وترتيب وتراخي مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. فِي: حرف جر مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب. سِلْسِلَةٍ: اسم مجرور ب " فِي "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ذَرْعُهَا: مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل جر مضاف إليه. والألف: حرف للدلالة على المؤنث، مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب. سَبْعُونَ: خبر مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الواو النائبة عن الضمة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. ذِرَاعاً: تمييز منصوب لـ " سَبْعُونَ "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و الجملة " ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً " في محل جر نعت لـ " سِلْسِلَةٍ ". فَاسْلُكُوهُ: الفاء: حرف زائد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. اسْلُكُوا: فعل أمر معطوف على " صَلُّوا " مبني على ما يجزم به مضارعه وهو حذف النون، لا محل له من الإعراب. وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به.
رد مع اقتباس