عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 13, 2014, 05:18 PM
 
دراسة طبية تؤكد أن التوتر قد يكون سبباً في عقم النساء


أبها: الوطن

أبها: الوطن وقالت الطبيبة أليس دومار، المديرة التنفيذية لمركز "دومار لصحة الجسم والعقل" في ولاية ماساشوستس الأمريكية، إن الدراسة التي أجرتها تؤكد على وجود علاقة بين تفكير المرأة المستمر في الحمل، وانخفاض مستويات الخصوبة عندها.
وأضافت دومار أن "الجزء من الدماغ المتخصص في التحكم بالجهاز التناسلي، يسمى الهايبوتلاموس، وهو الجزء المسؤول أيضا عن التحكم بمستويات التوتر، وهذا ما دفعني إلى الربط مباشرة بين إمكانية وجود علاقة بين عقم بعض النساء وتوترهن."
وينصح الأطباء الراغبات في الإنجاب من النساء الأكبر سناً، بحضور جلسات علاج نفسية كبديل مناسب لعلاج العقم المكلف، للتقليل من نسبة التوتر لديهن.
وتعتبر جلسات الوخز بالإبر من أنجع الأساليب التي يعتمد عليها مركز دومار بشكل أساسي.
وأشارت دراسة أخرى إلى أن 33 % من النساء يصبن بالعقم عند وصولهن سن الـ40، في حين ترتفع النسبة إلى 87% بوصولهن سن الـ45.
إلا أن الدكتورة دومار أكدت أن النساء قد يكن مؤهلات أكثر لإنجاب طفل جديد في عمر الأربعين، سواء من الناحية المادية أو النفسية، لأنهن بحسب رأيها "يظهرن ثقة أعلى في دورهن كأمهات".
ميريدث كولك، البالغة من العمر 40 عاما، وأم لطفل واحد، نجحت في الحمل، بعد حضورها ثلاث جلسات لوخز الإبر، حيث أنجبت توأماً سليماً من الإناث في أكتوبر الماضي.
وكانت كولك قد لجأت إلى الإخصاب الصناعي، وحاولت تغيير نظامها الغذائي، وعملت على أخذ جلسات لوخز الإبر، بالإضافة إلى تخصيص بعض الوقت للتأمل كل صباح من أجل التقليل من نسبة التوتر لديها. وقالت كولك "كنت أتخيل كل صباح أني حامل بطفل سليم، أو أن الدكتور أبلغني بأني حامل، كل هذه الأمور خففت من حدة توتري".


رد مع اقتباس