عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 13, 2014, 05:16 PM
 
هل تعلم أن الهرمونات البديلة سلاح ذوحدين ؟

تقدم العمر عند المرأة يبدأ نــشاط المبيضين في الهبوط التدريجي إلى أن يتوقـف إنتاج الهرومونات الانثوية ويتوقف الحيض وبهذ تنتهي قد المرأة على الحمل تسمى هذه المرحلة من العمر بمرحلة اليأس من الحيض وهي عادة ماتحدث بين سن الخامسة والاربعين الى سن الخامسة والخمسين ولايمكن التكهن يالعمر الذي يحدث فيه سن اليأس عند المرأة. كما لاتوجد علاقة بين حدوث اليأس سن اليأس مبكرا وسن البولغ واستعمال حبوب منع الحمل ولكن هناك علاقة بين التدخين والحدوث المكبر لسن اليأس ويعزى ذلك الى ان التدخين يضعف المبيضين. ويعترض كثير من الباحثين والمهتمين بتمسية خذه المرحلة بسن اليأس ويفضلون استخدام مصطلح سن النضج او سن الامل بعكس التسمية التي شاعت في مرحلة سابقة من الزمن . وترتبط هذه الفترة من العمر عند النساء غالبا بمرحلة التفرغ من مسؤوليات الحمل والولادة والرضاعة وتمثل الدخول الى مرحلة الاستمتاع بثمرة الزواج وكبر السن الابناء ووصولهم او بعضهم الى مراحل الزواج والانجاب .

أعراض سن اليأس من الحيض

ان سن اليأس مرحلة طبيعية من مراحل العمر التي تمر بها كل النساء وهي ليست مرضا ولكن قد يصاحبها بعض التغيرات الفسيولوجية التي قد تؤدي الى بعض المتاعب الجسدية والنفسية كالتي تحدث في مرحلة البلوغ والمراهقة . وتتفاوت هذه الاعراض بين النساء ولكن الغالبية منهن يشعرن بأعراض خفيفة لاتؤثر علىنظام الحياة اليومية بينماقد تكون الاعراض شديدة وتستلزم العلاج بالهرمونات البديلة لدى البعض الاخر من النساء . لذا فإن معرفة المرأة بطبيعة هذه الامور وتوقعها وطرق علاجها يخفف عنها مشكل الكثير من الاعراض . انقطاع دم الحيضقد يحدث هذا العرض بصورة مفاجئة لدى بعض النساء ويتم تشخيصة اذا انقطعت دورتها الشهرية لمدة تتراوح مابين 6-12شهرا متتالية وقد يسبق هذا الانقطاع مرحلة تسمى بمرحلة "ماحول سن الياس " حيث تظهر اضطرابات في الدورة الشهرية لدى المرأة نتجية لاضطرابات الهورمونات الأنثوية وقلة افراز هرومون الاستروجين والذي يصاحبه زيادة في افراز الغدة النخامية لهرموني ( اف اس اتش ) ( ال اتش) وعادة ماتشخص بدء هذه المرحلة بقياس مقادار هذاين الهرمونين في الدم .

لفحات الحرارة

وهي من اشد الاعراض إزعاجا للسيدات في هذه المرحلة وخصوصا في البلدان الحارة وتبدأ هذه الاعراض بالظهور قبل انقطاع الحيض بسنوات وتستمر الى السنة الثانية أو أكثر بعد انقطاع الحيض تشعر المرأة لالها بأحساس مفاجئ بزيادة الحرارة الى الوجه والطرفين العلويين ويصاحبهااحمرار في الوجه يعقبه عرق غزير وتتفاوت مدة هذه الأعراض عند النساء من ثوان الى أكثر من نصف الساعة وهي غالبا ما تحدث في النهار وقد تتكرر أكثر من مرة في اليوم الواحد . وتتمثل اسباب هذه اللفحات او الهبات الحرارية الساخنة في نقص هرمون الاستروجين الذي يؤثر علىمركز تنظيم الحرارة بالجسم ويؤدي العلاج هنابالهرمونات البديلة الىالتقليل من حدوث هذه اللفحات والتخفيف من تأثيرها .

وأيضا فهناك عدة اعراض منها

ضمور الاعضاء التناسلية واعضاءالجهاز التناسلي

تخلخل العظام أو هشاشة العظام

تصلب الشرايين والاصابى بامراض القلب

التغيرات النفسية

العلاج والوقاية

كما ذكرت سابقا فان معظم النساء يجتزن هذه المرحلة من حياتهن من دون الحاجة الى علاج خصوصا اذا كان من يساندها نفسيا يقوم الزوج والابناء والاقارب والاصدقاء بدور كبير للتغلب والتكيف مع هذه المرحلة ان استخدام الهرمونات البديلة وسيلة لاستعادة او استمرار مرحلة الشباب - كما يظن البعض وانما هي وسيلة لعلاج الأعراض المصاحبة لسن اليأس مثل لفحات الحرارة او كطريقة وقائية لهشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين .
رد مع اقتباس