عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 13, 2014, 04:57 PM
 
ملف كامل عن الشحنات الكهربائية للحامل


1-كيف أتعامل مع الحامل أثناء التشنج وهو تشنج أو الزياده في الشحنات الكهربائيه في المخ ؟ وهل فيه خطر على حياتها؟

السؤال الثاني: هل على الجنين آثار مع تعاطي العلاج الخاص بالتشنج مثل دبوكين؟




فإن التشنجات - أو زيادة الشحنات الكهربائية في المخ أو ما يمكن أن نسميه بالنوبات الصرعية – هي الآن سهلة العلاج - بفضل الله تعالى – وأهم شيء يجب أن يلتزم به الإنسان ليصل إلى النتائج العلاجية الجيدة هو الالتزام القاطع بتناول الدواء، وحسب الجرعة الموصوفة.

عقار الدباكين Depakineمن الأدوية السليمة ومن الأدوية الفعالة، وكما ذكر لك الطبيب هنالك بعض المحاذير حيال تناول هذه الأدوية في فترة الحمل، وأعتقد أن تستمر على جرعة صغيرة من الدواء كما هو موصوف خلال الأربعة أشهر الأولى للحمل، هذا هو الإجراء الصحيح؛ لأن فترة أربعة أشهر الأولى هي فترة تخليق الأجنة واكتماله، وبعد ذلك لا يوجد أي ضرر إذا تناولت الجرعة العلاجية الكاملة،
وعليه فلا تنزعج المريضه من ذلك، وهذا هو الحل، أي أن يتم تناول الدواء بجرعة قليلة نسبيًا كما نصح الطبيب،

وأود أن أضيف أن الآثار السلبية على الأجنة هي ليست بالكثيرة، هي نادرة الحدوث، ولكن كما تعرف أن الأطباء دائمًا يأخذون الحيطة والمحاذير العلمية التي توصي بها الشركات المنتجة لهذه الأدوية، وإن شاء الله لا يوجد أي أثر سلبي على الجنين.

التعامل مع المريضة في أثناء التشنج هو أولاً ألا تنفعل – هذا أمر مهم جدًّا – وأن تتملك الأعصاب، وأن تساعد في أن تكون في وضع مريح، ولا داعي من مقاومة التشنجات، بمعنى ألا تحاول تثبتها في مكان واحد، دعها تتم الحركة التشنجية ويمكن وضع يديك على الحوض كنوع من السند للحوض في أثناء هذه التشنجات، وأيضًا اجعل رأسها يكون على الجانب حتى لا يحدث لها صعوبات في التنفس.

وإذا كانت التشنجات من النوع الشديد فننصح بأن يوضع في الفم جسم صلب وناعم كقطعة من الإسفنج المقوى – أو هكذا – تضعها لها بين الأسنان وتكون ماسكًا عليها، وذلك حتى لا تكسر أسنانها – أو هكذا- هذا إذا كانت التشنجات شديدة، أما إذا كانت التشنجات بسيطة فلا داعي لكل هذا.

التشنجات الصرعية لا تمثل خطورة حقيقة على الحياة إلا إذا كانت نوبات كثيرة ومتكررة وطويلة جدًّا.

أنصح أيضًا أن تكون المريضه في هذه المرحلة أكثر استرخاءً وألا تشغل بالها بأي هموم وألا يكون هنالك قلق، كما أنني أنصح بأن لا تجهد نفسها جسديًا؛ لأن الإجهاد النفسي أو الجسدي هو من المثيرات أو المسببات لهذه التشنجات في بعض الأحيان.

كما أني أنصح ألا تتناول كمية كبيرة من السوائل في فترة واحدة، إذا كانت تريد أن تشرب الماء فيجب ألا تكون كمية الماء كبيرة أو إذا أرادت أن تشرب أي مشروب آخر فيفضل أن تكون الكمية قليلة، لأن الإكثار من تناول السوائل دفعة واحدة وامتلاء المعدة هذا لوحظ أنه ربما يحرك أيضًا هذه التشنجات. وينصح أيضًا بألا تنظر لفترات طويلة على أي مصدر لإضاءة حادة كالتليفزيون أو الكومبيوتر – أو هكذا – لأن الإضاءة الشديدة والقوية والحادة أيضا هي من المثيرات.

بالطبع لابد أن تكون المريضه حذرة في استعمال الدرج - إذا كان هنالك درج بالمنزل – هذا مجرد نوع من التحوطات والنصائح العامة التي نوجهها.

بالنسبة للسؤال الثاني فإن شاء الله لا توجد أي آثار سلبية على الجنين مع تعاطي هذه الأدوية، وأسأل الله لكل مريضه العافية والشفاء، وأرجو أن تواصل مع الطبيب الذي يقوم بعلاجها..

د.محمد عبد العليم .
رد مع اقتباس