عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 2, 2014, 02:57 PM
 
ما هي ضرورة الامتناع عن شرب الكافيين ؟






الكافايين والحمل ...؟!
--------------------------------------------------------------------------------
امتناع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة، يمكن للمرأة الحامل الاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتى تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالى فى شربه. وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين فقد توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات) أو ستة معلبات من الكولا. مع الوضع فى الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين فى كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها وأن المقدار الذى تتناوله يعتمد على حجم الكوب (الكوب النمطى 10 أوقيات)، وتلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتعن عنه نهائياً.
- خطوات تناول الكافيين أثناء فترة الحمل:
لم تثبت أى دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذى توصل إلى أن المرأة التى تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر فى اليوم تزيد من فرص الإجهاض. كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدى بنسب طفيفة إلى مخاطر الولاد ة مبكراً قبل الميعاد أو نقص فى وزن الطفل. وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التى تتناول أكثر من 500 ملجم فى اليوم تعانى أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة .. حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين (ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم فى اليوم من كافة مصادره: الصودا - الشاى - القهوة- الشيكولاته.

وهناك شىء أكيد أن المرأة الحامل بل وأى شخص سيشعر بأنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى إلى الكافيين بشكل أساسى فى حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب و التمثيل الغذائى ممايسبب الأرقوالعصبية والصداع. كما يؤدى الكافيين إلى حرقان فم المعدةلأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة.
الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوى على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم .. وكل ذلك يساهم فى تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاى خلال فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا لأنهما يحتويان على مركبات تسمى (فينول - Phenols) والتى تجعل امتصاص الحديد صعباً وهذا هام للغاية لأنه توجد العديد من السيدات بطبيعتها تعانى من معدلات حديد منخفضة.. فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاى فينبغى أن يكون ذلك بين الوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل فى امتصاص الحديد.
- الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين:
يتواجد الكافيين فى: الشاى - القهوة - الكولا - الشيكولاته، كما يتواجد فى مشروبات الطاقة وفى بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية. ويتراوح تركيز الكافيين فى الشاى عنه فى القهوة بل وفى طريقة التركيز المستخدم فى المشروب.
- نسب الكافيين فى بعض الأطعمة والمشروبات:
المشروبالكميةنسبة مادة الكافيين- القهوة سريعة التخضير8 أوقيات50 - 190 ملجم- الأكسبريسو12 أوقية40 - 70 ملجم- الكابيتشينو2 أوقية40 - 70 ملجم- القهوة منزوعة الكافيين8 أوقية1- 8 ملجم- الشاى الأخضر8 أوقيات8- 30 ملجم- الشاى المثلج12 أوقية65 - 75 ملجم- آيس كريم القهوة أو الزبادى المجمد1 كوب8 -85 ملجم- المشروبات الغازية12 أوقية30 - 60 ملجم- الكاكاو الساخن8 أوقيات3 - 30 ملجم- لبن بالشيكولاته8 أوقيات 2 - 7 ملجم- شيكولاته اللبن1 أوقيات1 - 15 ملجم- شيكولاته داكنة أو نصف محلاة1 أوقية5 -35 ملجم- شراب الشيكولاته1 أوقية4 ملجم
- الامتناع عن عادة شرب الكافيين:
من الأفضل الإقلال من تناول الكافيين وذلك بشرب:
1- الشاى أو القهوة المنزوعة الكافيين.
2- غمس كيس اشاى فى الماء المغلى ثم انتشاله سريعاً فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
- شاى الأعشاب الذى لا يحتوى على الكافيين، لكنه من الأفضل استشارة الطبيب وقراءة محتويات الشاى لأن بعض الأعشاب والإضافات غير آمنة أثناء فترة الحمل.
وفقكم الله


رد مع اقتباس