عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم May 23, 2014, 12:13 PM
 
تعرف علي فوائد جوزة الطيب في الطب البديل

جوزة الطيب:
- الاسم النباتى لجوزة الطيب (Myristica fragrans)، وجوزة الطيب هى النواة الجافة لشجرة دائمة الخضرة ولها شذا قوى ومذاق لاذع.

وارتفاع هذه الشجرة يصل إلى حوالى 12 متراً، ولكن فى بعض الأحيان يزيد لكى يصل إلى 20 متراً أو أكثر.
تنمو شجرة جوزة الطيب فى أندونيسيا وماليزيا وسيريلانكا وغرب الهند، وتحتوى شجرة جوزة الطيب على زيت عطرى وصابونين. كما تحتوى البذور الجافة الناضجة للثمرة على على زيت متطاير وزيت ثابت أما الأوراق الجافة للشجرة فيوجد بها زيت عطرى يحتوى على (Myisticin oil).

* فوائد جوزة الطيب:
تستخدم جوزة الطيب فى تحضير العديد من الأدوية منذ قديم العصور، بل والآن تستخدم على نطاق واسع فى تحضير العقاقير. والزيت الذى يتم استخلاصه من العشب يكون مركباً ضمن لوسيونات الشعر والمراهم ويستخدم كمضاد للتشنجات ومهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ.
- اضطرابات الهضم:
مسحوق جوزة الطيب (حوالى 5-15 جرام) مخلوطاً مع عصير البرتقال أو الموز يستخدم فى علاج الإسهال الذى يتسبب فى عسر الهضم للطعام. ونفس الكمية التى تؤخذ مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير (Alma) مرتين فى اليوم فعالة لعسر الهضم و الفواق و الغثيان الصباحى.
- الأرق:
مسحوق جوزة الطيب ممزوجاً مع عصير (Alma) هو أيضاً عقار فعال فى علاج الأرق و الاكتئاب والاستثارة. أما معجون جوزة الطيب ممزوجاً مع العسل يعطى للأطفال التى تبكى ليلاً بدون أى سبب لتحفيزهم على النوم .. لكن هناك تحذير هام لا يتم إعطاء هذه التركيبة للأطفال بشكل منتظم بدون المشورة الطبية لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة وإدمان للأطفال.

- الجفاف:
يعالج عشب جوزة الطيب الجفاف الذى ينتج عن القىء والإسهال وخاصة فى حالة الكوليرا. وبإذابة جوزة الطيب فى نصف لتر من الماء وعلى جرعة 15 جرام فى المرة الواحدة .. هو علاج فعال.

- اضطرابات الجلد:
تستخدم جوزة الطيب فى علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما والقوباء الحلقية (Ringworm). وبإعداد معجون من العشب يحضر بفركه على سطح حجرى مع اللعاب فى الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاه ثم يوضع المعجون على المكان المصاب مرة واحدة فى اليوم.

- نزلات البرد:
فى حالة رشح الأنف يدهن معجون جوزة الطيب على مقدمة الأنف، وهذه التركيبة تتضمن على مسحوق جوزة الطيب مع لبن البقر و75 ملجم من الخشخاش وستجد نتيجة سريعة.

- استخدامات أخرى:
- محفز جنسى: تخلط جوزة الطيب مع العسل ونصف بيضة مسلوقة ويتم أخذه بساعة قبل ممارسة الاتصال الجنسى فسوف يحفز على آداء الجماع أو يطيل من مدته.

* تحذيرات:
- لابد من أخذ جوزة الطيب على جرعات صغيرة، فالجرعات الكبيرة منه تسبب تلف فى الكبد وتؤدى إلى تشنجات.
- وقد تسبب ملعقة واحدة من جوزة الطيب أعراض التسمم ومنها احتراق المعدة، الغثيان، القىء، عدم الشعور بالراحة، الدوار مع الهلوسة.
رد مع اقتباس