عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 17, 2014, 10:53 AM
 
السياحة في غدانســــك البولنديــة


العاب طبخ بنات

غدانسك أو جدانسك هي مدينة ساحلية بولندية تبعد ستة كيلومترات عن بحر البلطيق و تقع على نهر فيستولا ، مجرى الماء الرئيسي لبولندا حيث جعَل موقع المدينة منها واحدة من أهم الموانىء في أوروبا الوسطى . وتعتبر الميناء الرئيسي لبولندا ويسمى ميناؤها باسم ميناء جدانسك وكان اسمه في فترة جمهورية بولندا الشعبية باسم ميناء لينين.



ومدينة غدانسك غنية بالمباني التاريخية لأنماط عديدة وهي مدينة تاريخية وعريقة ،
و تشكل اليوم مركزًا تجاريًا وبحريًا أساسيًا في بولندا، إلى جانب عشرات المتاحف والكاتدرائيات وحدائق الحيوان والنصب التذكاري والحصون العسكرية.



من أشهرها كنيسة سانت ماري التي بُنيت أول الأمر في القرن الرابع عشر الميلادي...
ومن المباني المشهورة الأخرى دار البلدية قوطية الطراز. تشكل غدانسك مركزًا حضاريًا متقدماً لشمال بولندا .



ولمدينة غدانسك أهمية اقتصادية فهي تشكل مع جارتها ، جدينيا أحد أعظم مراكز صناعة السفن في العالم ... تنتج المصانع في غدانسك المواد الكيميائية ، والأجهزة الكهربائية ، والمواد الغذائية ، والآلات ، والمنتجات المعدنية ، والمنسوجات …



نبــــــذة تاريخيــــــة عن غدانسـك :

أنشأت غدانسك في القرن العاشر الميلادي. وأصبحت مركزاً تجاريًا غنيًا للعصبة الهنزية الألمانية خلال العصور الوسطى ...



وأصبحت مقاطعة لملك بولندا عام 1466م . ولكنها كانت مستقلة إدارياً . وعندما تقاسمت روسيا وبروسيا بولندا عام 1793م ، سقطت غدانسك في أيدي البروسيين.



بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ، أصبحت غدانسك مدينة مستقلة تحت إشراف عصبة الأمم وكان لغدانسك مجلس تشريعي ، يديره ممثل عن عصبة الأمم ...



في عام 1939م ، طالب الألمان بضم غدانسك إلى ألمانيا ، لكن بولندا رفضت فغزت ألمانيا بولندا في العام نفسه ، وسقطت غدانسك في أيدي الألمان ... دمرت القنابل غدانسك تدميراً كبيرًا خلال الحرب العالمية الثانية ..


وقد أدت المظاهرات في غدانسك ومدن أخرى عام إلى تكوين نقابة تضامن عمالية نجحت في إقصاء الحكومة الشيوعية وإجراء انتخابات حرة مهدت إلى قيام حكومة جديدة في بولندا.



السياحة في غدانسك


غدانسك هي أهم مدينة ميناء في بولندا، وهي سادس مدينة من حيث الكبر وعاصمة لواء بومرانيا، وكان اسمها الألماني القديم "دنتسيغ" وتقع غدانسك عند مصبّ نهر فيستولا ما يمنحها أفضلية كبيرة كمركز تجارة بحرية ونهرية...



وعلى امتداد تاريخها كانت غدانسك مدينة تجارية .... وقد كانت في العصور الوسطى جزءًا من رابطة المدن الهانزية الألمانية، وهي اليوم مركز تجاري هام جدًا .



ويُعد القرنان السادس عشر والسابع عشر الفترة الذهبية لغدانسك حيث استوطن فيها عدة شعوب وقوميات من خارج بولندا ، فيما أكسبها مسحة متعددة الثقافة والحضارات.
ومن ضمها إلى روسيا البيضاء في القرن الثامن عشر، إلى الاحتلال النازي ، ثم ترميمها وتوطين لاجئين بولنديين فيها ثم الاحتلال السوفييتي ...



تأسست المدينة القديمة في غدانسك في القرن الرابع عشر وتشمل عددًا كبيرًا من المباني التاريخية المثيرة ، تنشط في عدد منها متاحف كبيرة وغنية ، إلى جانب نصب تذكارية عديدة تخلد الثورة البولندية ضد الاحتلال السوفييتي الشيوعي ...



أهم المعالــــــم السياحيــــــــة :
مدينة لديها الكثير من المباني الجميلة منذ وقت الرابطة الهانزية وفيها أهم المعالم السياحية ... ويشار إلى ان هناك جزء من المدينة كان كالطريق الملكي وهو مسار سابق للملوك والمواكب الزائرة . ويعتبر المشي عليه من أقصاه الـى أقصاه ممتعاً بصورة لا توصف ...



غدانسك لديها عدد من الكنائس التاريخية : سانت بريدجيت - سانت كاترين - سانت جون - سانت ماري - وكنيسة البلدية التـــــــي بنيت خلال القرن 15 وهي أكبر كنيسة من الطوب في العالم . المتحف الوطني يحتوي على عدد من الأعمال الفنية الهامة ، بما في ذلك متحف الحاكم هانز وهو متحف عائم علي النهر وكان لأول سفينة بنيت في بولندا بعد الحرب .



ومن المعالم الأخرى في غدانسك: الكاتدرائيات العتيقة ، ومن أبرزها Oliwska ، ومبان عسكرية مثل حصن Wisłoujście ومتاحف مشهورة مثل Bursztynu وهو متحف الكهرمان ، وعناصر جذب سياحية أخرى كثيرة مثل حدائق الحيوانات التي تعتبر الأهم على مستوى بولندا كلها.



وهيااا بنـا في رحلة مع بعـض من صـور المدينـــــــــة ...





رد مع اقتباس