عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 7, 2014, 10:52 PM
 
شرح ملخص درس الكرامة - ملخصات دروس الاجتماعيات

الكـرامـة

مقدمـة:





كرمت كل الديانات السماوية الإنسان، باعتباره أشرف خلق الله. - فماذا معنى الكرامة؟ - وما هي خصائصها؟ - وما المظاهر التي تنتهك فيها كرامة الإنسان؟


І – الخصائص المميزة للكرامة الإنسانية:


1 ـ مفهوم الكرامـة:


الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم... والحاجيات الفكرية كحرية التعبير والتفكير... والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال كثير من الناس محرومين منها.


2 ـ المبادئ المؤسسة للكرامة:


الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة بمبادئ حقوقية كالديمقراطية والتسامح والتضامن والحرية والمساواة... أوصت كل الديانات السماوية باحترام كرامة بني البشر باعتبارها حق لكل إنسان كما أن جل المواثيق الدولية وضعت كرامة الإنسان من بين أهم المادة الحقوقية العالمية باعتبارها تشكل مرتكز منظومة حقوق الإنسان.


ІІ – يضمن القانون عدم انتهاك منظومة حقوق الإنسان:


1 ـ مظاهر انتهاك كرامة الإنسان:


تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاء والتهميشوالتعسف ويخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأشكال (التشغيل، الحرمان من التمدرس، التحرش الجنسي..)، كما تبقى مختلف أصناف الإهانة والحرمان تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاع العالم.


2 ـ دور القانون في حماية الكرامة:


تضمن القوانين الوضعية حماية كرامة الإنسان، حيث تنص العديد من القوانين على معاقبة منتهكي كرامة بني البشر. (أنظر الحالات القانونية، ص 149)


خاتمـة:


تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب
علينا صونها وفضح كل من يساهم في المساس بقدسيتها.



رد مع اقتباس