عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 7, 2014, 01:00 PM
 
ما هو التسمم الحملي على المخاض والولادة ؟

إن العلاج الوحيد للتسمم الحملي، هو خروج الطفل من رحم الأم، مهما كان مسمى العملية، سواء كان إجهاضا، أو ولادة، والمرأة الغير حامل عادة ما تكون بعيدة تماماً عن هذا المرض، ولكن قد يكون هناك بعض المشاكل في عمليتي المخاض، والولادة بسبب التسمم الحملي.
مـــا هي حالة التسمم الحملي؟؟

تحدث حالة التسمم الحملي preeclampsia في حوالي من 5 إلى10% من حالات الحمل العادية في النساء، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإنه يُلاحظ ارتفاع في ضغط الدم، وحدوث تورم، وانتفاخ في المثانة، وزيادة نسبة البروتين في البول، وعادة ما يصل المرض إلى مراحله المتقدمة بعد 20 أسبوع من الحمل.
من الممكن أن يضر التسمم الحملي الطفل، وأمه على حد سواء، وإذا لم يكن هناك أي علاج، فسيكون التأثير سلباً، والذي قد يؤدي إلى حدوث تسمم في الدم أثناء الحمل، وهو الأخطر على الأم، وطفلها.
قد يؤثر التسمم الحملي على توقيت الولادة، ولكنه لا يؤثر إطلاقا على كيفية الولادة طبيعية كانت، أوقيصرية،فكثير من النساء المصابات بالتسمم الحملي تمتعت بولادة طبيعية آمنة من خلال المهبل، وأحيانا ما تكون الولادة القيصرية مُفضلة، عموما في أي حالة من الحالات فإن الذي يحدد كيفية الولادة هو الطبيبة المتابعة لحالتك.
لمــــاذا تحتاج المرأة المصابة بالتسمم الحملي إلى الولادة المبكرة؟؟
يقول الأطبـــاء: إن المرأة التي تعاني من التسمم الحملي في غالب الأحيان، تحتاج إلى الولادة المبكرة، حيث أن المرأة إن لم تلد مبكراً فسيؤدي ذلك إلى تضاعف المرض، وحدوث مضاعفات غير مرغوبة، سواء للأم أوالطفل الذي لم يولد بعد، فإن كان المرض موجودا بشكل مُضاعف فسينصحك الطبيب بالولادة بعد 32 أسبوع، وينصح جميع الأطباء النساء المصابات بالتسمم الحملي، بالولادة بعد 40 أسبوع؛ للحفاظ على صحتهن.
ما هي أسبـــاب الحث على الولادة المبكرة؟
- لوجود مشاكل في كبد الأم، والكلية الخاصة بها.
- حدوث انفصال مفاجئ للمشيمة عن الرحم.
- حدوث أعراض على الجهاز العصبي المركزي، كالصداع، أو مشاكل في الرؤية.
- حدوث آلام شديدة في البطن، من تقيؤ وغثيان.
- تقييد نمو الجنين فمن الممكن أن يتوقف نموه أو يصبح أكثر بطءا.
- تواجد كميات قليلة جدا من السائل الأمنيوسي.
- وجود مشاكل صحية عند الطفل، وهو في الرحم.
كيف تتم الولادة المبكرة؟؟
يتم إعطاء المرأة دواءا معينا يحفز آلام المخاض، وغالباً ما يستخدم الأطباء هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز بدء تقلصات الرحم، ويتم حقنه عن طريق الوريد في الذراع.
متى أحتاج إلى إجراء عملية قيصرية؟؟
بالنسبة للمرأة المصابة بالتسمم الحملي، فإن الولادة الطبيعية عن طريق المهبل أفضل من الولادة القيصرية، وفي بعض الأحوال تكون الولادة القيصرية أفضل، وكل هذا متوقف على نصيحة الطبيب، فهو الأدرى بصحة الأم، والجنين في نفس الوقت.
هل ستحدث مضاعفات أثناء المخاض، والولادة؟
ستعمل طبيبتك على مراقبة طفلك أثناء الولادة، ومراقبة ضغط دمك في نفس الوقت، وفي حالة ارتفاعه حتى فستعمل على تخفيضه عن طريق حقن بعض الأدوية.
من الممكن أن تعطيك الطبيبة حقن كبريتات مغنيسيوم لمنع حدوث نوبات مرضية في الـ 4 أيام التالية للولادة
رد مع اقتباس