عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 3, 2014, 02:17 PM
 
شرح درس الأرض كوكب في تحول مستمر-ملخصات دروس مادة الاجتماعيات


الأرض كوكب في تحول مستمر

مقدمـة:




يتميز كوكب الأرض بحركته المستمرة، وبدورانه حول نفسه وحول الشمس. - فمـا هي خصائص كل دورة؟ - وما هي النتائج المترتبة عنها؟

І – يترتب عن دوران الأرض حول نفسها عدة نتائج:

1 ـ دوران الأرض حول نفسها:

تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق دورة كاملة كل يوم (أربع وعشرين ساعة) وتسمى بالدورة المحورية. تختلف سرعة دوران الأرض حول نفسها بحسب محيط الأرض (خطوط العرض)، حيث تكبر عند خط الاستواء وتقل في اتجاه القطبين.

2 ـ نتائج دوران الأرض حول نفسها:

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار في كل مكان على سطح الأرض كما استخلص العلماء من هذا الدوران توقيتين: التوقيت الشمسي والتوقيت الإداري حسب خط غرينتش.

ІІ – يترتب عن دوران الأرض حول الشمس عدة نتائج:

1 ـ دوران الأرض حول الشمس:

تدور الأرض دورة كاملة حول الشمس بشكل مائل في مدار بيضاوي الشكل خلال 356 يوما و 6 ساعات أي خلال سنة شمسية، يضاف إليها يوم واحد كل أربع سنوات فتسمى السنة الكبيسة.

2 ـ نتائج دوران الأرض حول الشمس:

ينتج عن دوران الأرض حول الشمس، اختلاف طول الليل والنهار حسب الفصول، ما عدا في خط الاستواء. كما ينتج عن هذا الدوران الانقلابين الصيفي والشتوي، والاعتدالين الربيعي والخريفي ( أي تعاقب الفصول).

3 ـ المناطق المناخية الكبرى:

تنقسم الكرة الأرضية إلى ثلاث مناطق حرارية كبرى، وهي: المنطقة ما بين المدارية الحارة، المنطقة المعتدلة، المنطقة القطبية الباردة. داخل كل منطقة مناخية كبرى توجد اختلافات فيما بين جهاتها من حيث الحرارة وكمية التساقطات، مما يؤدي إلى تنوع المناخات.

خاتمـة:

ينتج عن دورتي الأرض عدة نتائج تؤثر في معظم الأنشطة البشرية.

رد مع اقتباس