عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم March 13, 2014, 04:05 PM
 
أهم مخاطر الكعب العالى للحامل

الكعـــب العــالي (موضه) لا تناسب الحوامــل



تعرّض النساء الحوامل أقدامهن للخطر في سبيل الموضة، مما يجعلهن ينتعلن أحذية غير مناسبة، وفقاً للخبراء.
واظهر استطلاع شمل الف امراة حامل، وجرى لمصلحة جمعية اختصاصيي معالجة الأقدام والأرجل، أن كثيرات منهن ينتعلن بانتظام أحذية خفيفة ورياضية، وأخرى بكعب عال ، أو أحذية صوفية.
غير أن لورين جونز، وهي من أعضاء الجمعية وطبيبة متخصصة في علاج القدم، أكدت أن الأحذية تلك كلها غير مناسبة إطلاقاً للحوامل، وردت ذلك إلى ضعف الدعم الذي تقدمه للقدمين.
ووجدت الدراسة أيضاً أن نصف الحالات التي تناولتهن يرزحن تحت ضغط ضرورة مواكبة موضة المشاهير.
وأقرت 7 من 10 نساء شملهن الاستطلاع، بأنهن يعانين خلال الحمل من مشكلات في القدم، من تورم في الكاحل (37 في المئة)، الى تورم في القدم (45 في المئة)، أو ألم في الأخمص والكعب (16 في المئة).
وتحض الجمعية على انتعال احذية داعمة وبمستوى لائق، للتقليل من عدم الراحة وتجنب الضرر على المدى البعيد.
وقالت لورين جونز: «الوزن الذي يكتسب خلال الحمل والتغيرات الهرمونية ، لها تأثير كبير على الجسم. فالعضلات والمفاصل تضعف وتترهل بسبب زيادة الارتخاء في الهرمون المبيضي، مما يجعل القدمين أكثر ميلاً إلى الكاحل وأكثر اعوجاجاً يوماً بعد يوم».
وتضيف: «الكعب العالي يغيّر طريقة الوقوف ويقصّر عضلات الساق»، لافتة الى ان «الحمل يضع ضغطاً اضافياً على المفاصل، وهي أصلاً تعاني تضغطاً، مما قد ينعكس مشكلات في القدم او الساق او الظهر، ويزيد من احتمال السقوط».
ومن بين اللواتي شملهن الاستطلاع، تنتعل نسبة 66 في المئة بانتظام الاحذية المسطحة الهشة، فيما تنتعل 32 في المئة منهن الكعوب العالية، و53 في المئة ينتعلن خفاف الباليه، كما تنتعل 30 في المئة الأحذية الصوفية. وكلها أحذية غير مناسبة للانتعال اليومي من قبل الحوامل، لأنها لا توفر لأقدامهن الدعم اللازم، وفقاً للدكتورة جونز.
ولفتت جونز إلى أن القاعدة العامة تقتضي أن تنتعل النساء كعباً ارتفاعه ثلاثة سنتمترات فيما يتحول ضغط الوزن على القدمين، ويمكن لكعب مماثل المساعدة على التقليل من الشعور بعدم الراحة.
وتشدد على أنه اذا كان لا بد للنساء من ارتداء الكعب العالي، فليكن ذلك فقط في مناسبات لا تتطلب منهن الوقوف طويلاً.
تقول: «كثيرات من المشاهير الحوامل اللواتي ترونهن في المجلات ينتعلن الكعب العالي، يكون ذلك في مناسبات يحضرنها. لذا، احذَون حذوهن، وحاولن الاحتفاظ بالكعوب العالية المواكبة للموضة فقط للمناسبات الخاصة، واعتمدن في حياتكن اليومية أحذية داعمة».
رد مع اقتباس