عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم March 3, 2014, 02:33 PM
 
معلومات هامة عن توسيع الرحم


ماذا تعرفين عن عملية توسيع عنق الرحم؟ إليك دليل كامل
ان عملية التوسيع والكحت "Dilation and curettage" هى العملية التى تجرى لتوسيع عنق الرحم، مما يمكن الطبيب من ازالة أنسجة بطانة الرحم.
فهى تجرى لـ:
- السيطرة على نزيف الرحم الغير طبيعى، مما يسبب فقدان كميات كبيرة من الدم.
- أخذ عينة من أنسجة الرحم عند الأشتباه فى الأصابة بالسرطان.
- بعد الأجهاض لازالة بقايا الأنسجة من الرحم، وهذا يساعد على تجنب العدوى والنزيف الشديد، وعادة لا يلزم اجراء عملية التوسيع والكحت اذا حدث الأجهاض أثناء العشرة أسابيع الأولى من الحمل.



كيف تتم عملية التوسيع والكحت؟
أثناء عملية التوسيع والكحت يقوم الطبيب بتوسيع المهبل بواسطة المنظار الذى يعطى رؤية واضحة لعنق وفتحة الرحم، كما يمكن استخدام الأدوية لتخدير عنق الرحم ومن ثم الفتح ببطء.
وعند فتح عنق الرحم يتم ازالة بطانة الرحم بلطف، ويمكن للطبيب أن يقوم بازالتها عن طريق الشفط أو استخدام الصمامات المفرغة.
ثم ترسل هذه الأنسجة الى المختبر لفحصها، أو أن يقوم الطبيب بادخال آداة بسيطة تسمى(hysteroscope) الى الرحم لفحص الأنسجة التى بداخله.
وتتم هذه الجراحة فى المستشفى أو عيادة الطبيب، مع اعطاء المريضة مخدر كلى للنوم أثناء العملية.



ماذا يحدث بعد عملية التوسيع والكحت؟
فربما تستطيع المريضة الذهاب الى المنزل فى غضون ساعات من اجراء العملية، ولكنها ستشعر ببعض التشنجات خلال اليوم الأول، ويجوز أيضا اعطاء المضادات الحيوية لمنع العدوى.
فالتعافى من تلك الجراحة يتم سريعا، وتستطيع المرأة بعدها ممارسة الأنشطة العادية فى غضون يومين من اجراؤها، وربما ستشعر ببعض أعراض التشنج البسيط والتى قد تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين ولكن من الضرورى جدا تجنب وضع أى شىء بداخل المهبل بعد عملية التوسيع والكحت، وعلى المريضة استشارة الطبيب عن المدة التى تنتظرها قبل ممارسة الجنس أو استخدام السدادات القطنية والدوش المهبلى.



ما هى مخاطر عملية التوسيع والكحت؟
فعملية التوسيع والكحت هى عملية بسيطة جدا والمخاطر عادة ما تكون نادرة للغاية، والمخاطر المحتملة يمكن أن تكون كالنزيف والعدوى وحدوث ثقب قى الرحم أو اصابة عنق الرحم بالأضرار البالغة.



عليك التحدث الى طبيبك اذا شعرتى بأحد هذه الأعراض بعد العملية:
- النزيف المهبلى الغزير
- الحمى
- آلام الحوض
- رائحة المهبل الكريهة
وفى الحالات النادرة قد تنشأ ندوب أنسجة الرحم والتى تتطلب اجراء جراحة لتصحيحها، وعليك أيضا اخبار طبيبك اذا حدث لديك أى تغير فى دورة الطمث بعد هذه العملية.



رد مع اقتباس