عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم February 27, 2014, 05:51 PM
 
تعرفي علي مراحل نمو الجنين الأسبوع السادس و الثلاثون

مراحل نمو الجنين
(الأسبوع السادس والثلاثون)


مراحل نمو الجنين - الأسبوع السادس والثلاثون * مراحل نمو الجنين (الأسبوع الخامس والثلاثون).
* الأسبوع السادس والثلاثون:

* كيف ينمو الجنين؟
- ما زال الجنين يزيد فى الوزن ويضيف حوالى أوقية فى اليوم حيث يزن الآن 6 باوند وطوله أقل قليلاً من 19 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يغير الجنين الشعر الذى يغطى جسده وأيضاً المادة الشبيهة بالكريمة والتى تسمى الطلاء الجبنى (Vernix caseosa) حيث تحمى الجلد من التأثر بالسائل الأمينوسى أثناء تواجده فيه. ويبتلع الطفل كل هذه المواد مع إفرازات أخرى والتى تبقى فى أمعائه حتى الولادة، ويكون لونها داكن مائل إلى السواد وتسمى العٍقْى (Meconium) تخرج فى براز المولود بعد ولادته وهى أول حركة تقوم به أمعائه بعد الولادة أى أول عملية إخراج له.
- بنهاية هذا الأسبوع، يصبح الجنين مكتمل النمو (اكتمال النمو من الأسبوع 37 -42) ويعتبر قبل الأسبوع (37) طفل مبتسر وبعد الأسبوع (42) ولادة متأخرة. يستدير رأس الطفل لأسفل استعداداً لوضع الولادة وإذا لم يحدث فى هذا الأسبوع سيتم ذلك فى الأسبوع التالى.

* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.

* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- بما أن حجم الجنين مستمر فى النمو ويضغط على الأعضاء الداخلية، فقد لا تشعر المرأة بالجوع مثل الأسابيع الماضية .. والأفضل أن تتناول المرأة وجبات صغيرة ومتعددة.
ستعانى المرأة من حرقان فم المعدة ولكن بمعدلات أقل عن ذى قبل وستستطيع التنفس بسهولة أكثر حيث أن الطفل ينزل إلى أسفل الحوض. وعندما يحدث هذا ستشعر المرأة بضغط متزايد فى الجزء السفلى من البطن مما يجعل المشى أكثر صعوبة وغير مريح لها وقد تصفه العديد من السيدات وكأنها تحمل كرة "بولينج" بين ساقيها وكأن الجنين سيسقط ويندفع إلى الخارج.
- تزيد الانقباضات قليلاً "انقباضات براكستون هيك" عن ذى قبل (Braxton hicks contractions).

- كقاعدة عامة، على المرأة الحامل اللجوء على الفور إلى الطبيب فى الحالات الآتية:
- إذا كان هناك انقباضات منتظمة كل خمس دقائق لمدة ساعة.
- إذا كانت المرأة فى غير الأسبوع (37) وتظهر لها علامات الولادة المبكرة.
- إذا كانت هناك مياه.
- إذا لاحظت المرأة قلة حركة جنينها.
- إذا كان هناك نزيف مهبلى.
- إذا كانت هناك حمى.
- إذا كانت المرأة تشكو من صداع حاد.
- إذا كان هناك ألم فى البطن.
- إذا كان هناك تغير فى الرؤية.

- من الأفضل للمرأة الحامل فى الشهور الأخيرة حتى وإن لم تعانى من أية مشاكل، ألا تسافر بالطائرة لأنها تكون معرضة للولادة فى أى لحظة.

* نصيحة الحمل - إعداد الطعام بعد الولادة
لا تفكر المرأة الحامل الدخول للمطبخ للطهى بعد الولادة .. لأن لن يكون لديها متسع من الوقت لعمل ذلك، فمن الأفضل لها تجميع أسماء المحال والمطاعم التى ستلجأ إلى طلب الطعام الجاهز منها و الوجبات السريعة.

رد مع اقتباس