عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم February 26, 2014, 08:22 PM
 
قصة فيلم رائعة للأطفال , فيلم شركة المرعبين المحدودة




«مش ممكن تكوني ما اتفرجتيش على فيلم شركة المرعبين.. ده بديع»، هكذا شجعت صديقتي محبة السينما على مشاهدته، كنت أؤكد لها أنه أجمل فيلم كارتوني شاهدته، وأجمل فيلم كارتوني مدبلج، القصة رائعة ومتقنة وعميقة الهدف والمحتوى والتعريب، كذلك رائع فيه من الإبداع الكثير على مستوى الكلمات والسيناريو، وعلى مستوى الأداء الصوتي ما بين محمد هنيدي في «مارد وشوشني» أو «كورتي البعبع»، كما تناديه حبيبته حنان ترك أو «سالي»، وصديقه الصدوق المخوفاتي الأشهر صاحب الأرقام القياسية صاحب القلب الكبير الحنون «شلبي سولوفان» أو سامي مغاوري.
يبدأ الفيلم بمشهد مظلم في غرفة طفل صغير يودعه أبواه السرير ليلًا ليصحو فزعًا على شكل وحش، ثم يكتشف المشاهد أن الأمر مجرد تدريب عملي.

القصة تدور عن عالم من الوحوش الصغار يعيشون ويحبون ويعملون ويتكاثرون، مجتمع نشيط فيه الكبير والصغير والمجتهد والكسول والشرير والطيب، يعتمد ذلك المجتمع في طاقته على صراخ الأطفال، وعلى الرغم من أن الوحوش يخافون من البشر، لكنهم يعتمدون على تخويفهم مضطرين لأن في ذلك حياتهم.
في لحظة ما ومن خلال خطأ غير مقصود تتسلل الصغيرة «بو» إلى عالم الوحوش، ويتورط في الأمر الصديقان «شلبي سولوفان» و«مارد وشوشني»، وفي خلال تصاعد الأحداث يكتشفون المؤامرة التي يديرها «قندل» المنافس لـ«سولوفان» مع أستاذ «أبو عنكبوت».
في إطار القصة المشوقة الكوميدية البارعة، يكتشف الصديقان أن «بو» لا تخيف، وأن البشر مخلوقات لطيفة ويتعلقان بالصغيرة للغاية، لكن أهم ما يكتشفانه أن ضحك أطفال البشر يخرج طاقة أكبر بكثير من طاقة الصراخ، وهكذا تتغير نظرة المجتمع كله للبشر، ويضعان أسس جديدة للتعامل معهم، وهكذا يُصبح «مارد وشوشني» هو الموظف الأمثل.
الفيلم رائع صالح للكبار أكثر منه للصغار.. هو رسالة في الحقيقة للأبوين والمعلمين والتربويين، تقول.. «يمكن أن تخرج أفضل ما في الطفل باللعب والضحك والمرح أكثر من العقاب والترهيب والتخويف»، ومن الرسائل القيمة أيضًا.. «لكل ما تراه حقيقة أخرى في وجه آخر»، حيث سنرى جميعًا أفضل مخوفاتي في شركة المرعبين هو أطيبهم قلبًا.
ومع عمق فكرته وقيمتها، تبهرك التفاصيل الصغيرة، بدءًا من حياة الوحوش وشكل مبانيهم، وتفاصيل شخصية «مارد وشوشني» الكوميدية، و«شلبي سولوفان» طيب القلب، و«قندل» الندل، و«أبو عنكبوت» الخبيث، و«روز» التي استطاعت إخفاء شخصيتها حتى اللحظة الأخيرة.
من أجمل ما أعجبني إعلان «شركة المرعبين» مع بيان رسالة الشركة ورؤيتها، ومن أكثر ما أبهرني المستوى الرائع في تعريب السيناريو والأداء الصوتي المميز من الممثلين المصريين، ومن أجمل الأمثلة رسالة الشركة في الإنجليزية «We scare as we care»، والتي قدمتها النسخة العربية يا مخوفاتي نور حياتي.

الفيلم رائع يستحق المشاهدة من الكبار والصغار، وأنصحك أن تناقشي فيه صغيرك وتتعلمي منه أن الحب والوئام والمرح أفضل بكثير من الترهيب في التربية.





رد مع اقتباس