عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم February 10, 2014, 02:17 PM
 
معلومات وصور سياحية من مدينة نجران

معلومات وصور سياحية من مدينة نجران

صور سياحية من مدينة نجران،بالصور مدينة نجران

تقع منطقة نجران جنوب غرب السعودية بين خطي عرض 17- 20 درجة وخطي طول 44 ـ 52 درجة وتتوسط مناطق الرياض وعسير والمنطقة الشرقية ويحدها من الجنوب اليمن, ويبلغ أقصى ارتفاع لها عن سطح البحر 2400 متر كلما اتجهنا غربا ويقل هذا الارتفاع كلما اتجهنا شرقا ليصل إلى 1100 متر عند صحراء الربع الخالي ويبلغ عدد سكانها ما يقارب نصف مليون نسمة منهم 60 في المائة يعملون في الزراعة وتنتج الحمضيات بكميات كبيرة وتشتهر بآثارها وتراثها الأصيل وأسواقها الشعبية وفيها ثاني أكبر سد في المملكة, ويتبع لمنطقة نجران عدد من المحافظات هي شرورة، الخرخير، حبونا، يدمه، بدر الجنوب، وخباش.


منطقة نجران ثالث منطقه سعودية من حيث المساحة وهي بموقعها المميز تشمل ثلاث بيئات جغرافية أولها البيئة السهلية وهي بيئة خصبة تقع في وسط نجران وتمثل الثقل التاريخي والبشري وتضم العديد من الأودية من أشهرها وادي نجران.



نجران على الخريطة السعودية



مناخ نجران

أما مناخ منطقة نجران فهو قاري نوعا ما، حيث تبلغ درجات الحرارة في متوسطها بين 14.6 و30.9مئوية، أما الأمطار فهي قليلة جدا حيث يبلغ متوسطها السنوي 83 ملم.


تسمية نجران

يرد اسم نجران في الكثير من الروايات التاريخية وفي كثير من كتب الرحالة العرب والأجانب دون تعليل لهذه التسمية تاركين ذلك لروايات سابقة أوردت ذلك. تذكر لنا بعض الروايات أن النجران خشبة يدور عليها رتاج الباب، وتضيف أنهم قالوا: "وصدت الباب في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير". وأضافت هذه الرواية أنها سميت كذلك نسبة إلى أول من نزلها وعمرها وهو شخص يدعى نجران بن زيدان بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وصار هذا الشخص إلى نجران لأنه رأى رؤية فهالته فخرج رائدا حتى انتهى إلى واد فنزل به فسمي نجران به. كما أننا نجد بيت الشعر السابق في رواية أخرى تقول: "صببت الماء في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير".




من طبيعة نجران الخظراء











المياه تنساب بين الجبال


غابة سقام او المنتزة الملك فهد


يقع جنوب وادي نجران، ويعتبر أكبر المتنزهات الطبيعية بالمملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مسـاحته أربعة ملايين متر مربع ، ويكثر فيه شجر السمر الملتف، الذي يكون مساحات من الظلال والخضـرة في فصل الربيع، وفيه (20 ألف) شـجرة من السدر واللوز ( 300 ألف متر مربع ) مسـطحات خضـراء و (10 آلاف ) من الـورد، ويضم المتنزه كذلك من الأشـجار المثمرة (1200) شـجرة برتقال وليمون ويوسفي ، ومائة نخلة و(400) من شجر التين، ومثلها من الزيتون و(250) شجرة من الخروب.























رد مع اقتباس