عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 22, 2014, 08:13 PM
 
اسباب مرض الوذمة وعلاجه

اسباب مرض الوذمة وعلاجه
الوذمة،مرض الوذمة،علاج الوذمة،اسباب الوذمة


الوذمة (edema)هي ازدياد في كمية الهيولى (هيولى الخلية / السائل في داخل الخلية - Cytoplasm). يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الانسان. في الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم، وحوالي الثلث من هذه الكمية موجود خارج الخلايا، فيما يشكل نحو 25% من هذه الكمية سائل الدم (البلازما)، والباقي السائل بين الخلايا (Intercellular fluid).
تتميز الوذمة بازدياد كمية الهيولى (السائل في داخل الخلية). يمكن ملاحظة الوذمة في المظهر الخارجي فقط بعد تراكم بضعة ليترات من السائل. تظهر الوذمة على شكل انتفاخ موضعي، على سبيل المثال: وذمة في جوف البطن تسمى "استسقاء / حبن" (Ascites)، وذمة في جوف الجنبة (Pleura - غشاء مصلي ناعم رقيق، يغطي الرئتين ويبطن الجدار الصدري، وتتكون الجنبة من طبقتين) وتسمى "موه الصدر" (Hydrothorax) او تكون منتشرة فتسمى "استسقاء عام" (Anasarca).
عند الاصابة بالوذمة يمكن ملاحظة انتفاخ في الوجه, وخاصة حول العينين، في اليدين، وفي القدمين (صعوبة في انتعال الاحذية). وعندما يتم الضغط على الوذمة تنتج "غمازة" (نقرة) واضحة، تعود الى سابق شكلها بعد بضع دقائق من التوقف عن الضغط. هذه الحالة تسمى وذمة منطبعة (Pitting edema).
القوى التي تحافظ على توازن السوائل في الاقسام المختلفة هي: الضغط الهيدروستاتيكي (Hydrostatic pressure)، وهو الضغط الذي يولده السائل المتدفق في الاوعية الدموية على جدران الاوعية الدموية بحيث يدفع الماء باتجاه المناطق ما بين الخلايا، والضغط الجرمي (Oncotic pressure) تنتجه بروتينات الدم والذي يسحب السائل من بين الخلايا. هذا الاختلال في توازن هذه القوى يسبب الوذمة. في حالات الوذمة يشعر الجسم بان كمية السائل في داخل الاوعية الدموية تنقص، لذلك يشغل نظام البروتينات المسمى "نظام الرينين انجيوتنسين الدوستيرون" (Renin Angiotensin Aldosteron System - RAA system). وتتمثل وظيفة هذا النظام في زيادة كمية السائل داخل الكلية عن طريق تقليل كمية الصوديوم المفرزة من خلال الكلية، مما يؤدي الى تقليل كمية الماء المفرزة من الجسم. هذا النظام يزيد من الوذمة.
تنشا الوذمة في عدة حالات اساسية:
  1. انسداد في عملية التصريف من الوريد و/او انسداد في التصريف الليمفي: في هذه الحالة يرتفع الضغط الهيدروستاتيكي قبل الانسداد، مما يؤدي الى خروج الدم من الاوعية الدموية الى المناطق ما بين الخلايا، ومن ثم الى وذمة موضعية في المنطقة المسدودة، والتي عادة ما تكون احد الاطراف. ينشا هذا الوضع، غالبا، بعد عملية جراحية ايا كانت في الذراع، مثل استئصال العقد اللمفية في الابط، والتي تؤدي الى نشوء وذمة في الذراع في الجانب نفسه، تسمى وذمة لمفية (Lymphedema).
  2. فشل القلب الاحتقاني (‏CHF - Congestive heart failure): لا يستطيع القلب ضخ كل كمية الدم التي تصل اليه عبر الاوردة والرئتين. وهكذا يتجمع الدم في الاوردة والرئتين، فيرتفع الضغط الهيدروستاتيكي في الاوعية الدموية وتنشا وذمة الرئتين مع وذمة منتشرة.
  3. المتلازمة الكلائية / الكلاء (Nephrotic syndrome): خلل في الكليتين ناجم عن اسباب ومسببات مختلفة يتميز بافراز كميات كبيرة من البروتين في البول . في هذا الوضع يحصل انخفاض في الضغط الجرمي يسبب وذمة عامة منتشرة.
  4. الفشل الكبدي (Hepatic failure)/ تشمع الكبد (Cirrhosis): ينتج الكبد البروتين الاساسي المسؤول عن ضبط الضغط الجرمي في الاوعية الدموية. هذا البروتين يسمى البومين (Albumin). في حالة حدوث الفشل الكبدي تنخفض كمية الالبومين مما يؤدي الى انخفاض الضغط الجرمي (oncotic pressure) والى نشوء وذمة.
  5. ادوية: قد تؤدي الى تكون الوذمة. على سبيل المثال، الستروئيدات (Steroids) التي تقلل من افراز الصوديوم من الكلية فتقلل بذلك من افراز الماء في البول . كذلك الامر ايضا بالنسبة لبعض الادوية المضادة للالتهابات وادوية معالجة فرط ضغط الدم.
  6. وذمة مجهولة السبب (Idiopathic edema) (اي بدون سبب معروف): ظاهرة تحدث اساسا في اوساط النساء اللواتي تصبن بالوذمة بصورة متقطعة، بسبب تسرب السوائل من الاوعية الدموية، على ما يبدو.
  7. علاج الوذمة هو علاج مترابط مع الوذمة نفسها عن طريق تقليص كمية الملح واعطاء مواد مدرة للبول كالفوسيد، الى جانب معرفة المسبب الاساسي للوذمة ولمعالجته.





رد مع اقتباس