عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 16, 2014, 05:33 PM
 
اعراض واسباب و علاج التجشؤ

  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/07/images2.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




التشجؤ عرض وليس مرض وقد يزعج كثيرا من الناس وقد يصبح الامر محرجا اذا زاد عن حده التجشوء له أسباب عديدة ، منها : مشاكل المعدة ، مثل التهابات المعدة والقرحة ، كما أن القولون العصبي يعتبر من أهم المشاكل التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه الأعراض ، وأيضاً مشاكل المرارة المزمنة , لذا مراجعة طبيب الجهاز الهضمي يمكن أن يساعدك كثيراً في معرفة الأسباب ، وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات ، مثل الموجات الصوتية ، أو المنظار ، بحسب تقييم الطبيب
كيف يحدث التجشؤ :التجشؤ أو التكريع هو إفراج غازات من الجهاز الهضمي (أساسا المريء والمعدة) عن طريق الفم. يرافقه عادة صوت مميز، وفي بعض الأحيان، ترافقه الرائحة. عند الأكل تذوب في الطعام كمية قليلة من الغازات أو الهواء وتجد طريقها إلى القولون. وعندما تكون الغازات مكونة من غازي النتروجين والأوكسجين والذين يتوفران في الجو، فإن ذلك يعني أن الغازات ناتجة عن ابتلاع كمية من الهواء أثناء تناول الطعام.
اسباب التجشؤ :
التجشؤ يحدث نتيجة لتناول كميات كبيرة من الأطعمة أو تناول الأكل بسرعة أو تناول بعض السوائل مثل المياة الغازية أو عند بلع كمية من الهواء مع الطعام وقد يحدث التجشؤ نتيجة لوجود غازات فى أعلى البطن. وأحيانا يشعر الإنسان بالرغبة فى التجشؤ نتيجة لوجود عسر هضم أو امتلاء فى المعدة مما يؤدى الى تهيجها كما يمكن أن يحدث نتيجة لتناول بعض الأدوية التى تسبب صعوبة فى الهضم أو التى تسبب فى حدوث إفرازات حمضية بالمعدة مما يقلل من قدرتها على هضم الطعام كما ان التدخين مباشرة بعد تناول الطعام يتسبب فى حدوث هذه الحالة.
كما أن هناك بعض الميكروبات التى تصيب الجهاز الهضمى وتتسبب فى حدوث التهابات المعدة كما يحدث أيضا نتيجة لإلتهابات المرىء أو التهابات الإثنى عشر.
علاج التجشؤ :- تجنب المشروبات الغازية .- تناول الطعام ببطء وقومي بمضغة جيداً قبل ابتلاعه.- عليك بالمضغ وفمك مغلق.- تجنب مضغ اللبان.- لا تشرب من الزجاجات أو العلب ولا تستخدمي الماصة.- تجنب الأطعمة التي تحتوي على هواء كثير، مثل الأيس كريم والكريمة المخفوقة والبيض المخفوق.- توقف عن عادة التجشؤ العصبية: لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يبتلعون الهواء بكثرة سوف يتجشؤون باستمرار، حيث إن التجشؤ يتسبب في المزيد من التجشؤ، إلا أن هؤلاء يمكن علاجهم. ويقول د. شوستر: “اضغط بأسنانك على القلم الرصاص أو إصبعك واجعل فمك مفتوحاً، ليصعب الابتلاع”.
- ابتعدي عن الأطعمة المليئة بالهواء:، يقول د. صاموئيل كلين(أستاذ مساعد بأمراض الجهاز الهضمي والتغذية بكلية طب جامعة تكساس في جالفستون): “إننا سوف نأكل القليل وببطء ولكن ذلك لا يفيد مع التجشؤ المزمن”.
وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص فمن المفيد أن يقوموا بالإقلال من تناول الأطعمة التي ينتج عنها وجود غازات في الجزء الأعلى من الجهاز الهضمي، وهي بوجه عام الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والزبد النباتي والقشدة الحمضية.
- تحطيم فقاعات الغاز عن طريق ديميثكون dimethicone : ينصح خبراء الجهاز الهضمي للتخلص من هذه المشكلة عن طريق تناول مضادات الحموضة المحتوية على مادة ديميثيكون مثل بيسودول إكسترا (BisoDol Extra) أو مالوكس بلاس (Maalox plus).
دراسات التجشؤ
اسباب حدوث التجشؤ
أتجشأ كثيرا ولدي إحساس بالامتلاء في أعلى البطن. هل هذه حالة شائعة؟ ما أسبابها وعلاجها، علما أني أفضل العلاجات الطبيعية؟التجشؤ، والشعور بالامتلاء هما حالتان تحدثان عادة يوميا. لكن ما الذي يجعلهما «زائدين على حدهما»؟ لم يتم التوصل إلى تعريف محدد لذلك. ولكن، إن حدث وإن أخذت بالتجشؤ أو الشعور بالامتلاء مرارا وتكرارا أكثر مما كان يحدث لديك في السابق، أو إن كان التجشؤ والامتلاء يتسببان في حدوث المعاناة أو الإزعاج، عندها يمكن الاعتقاد بوجود زيادة على الحد، وبوجود مشكلة ينبغي لك محاولة معالجتها.
كل مرة نبتلع فيها شيئا ما من الطعام والشراب فإننا نقوم بابتلاع القليل من الهواء معه. وينتقل بعض الهواء إلى الأسفل عبر المريء ليصل إلى الجزء العلوي من المعدة.ولذا، تأخذ المعدة بالتمدد. وعندها قد تقوم المستشعرات الموجودة على جدارها بالتحفيز على ظهور رد فعل يؤدي إلى فتح حلقة صغيرة من العضلات، أي العضلات العاصرة (sphincter)، التي تنظم فتحة البوابة بين المريء والمعدة. وحينذاك يشرع الهواء الذي ازدادت كمياته في المعدة، في تفريغ كمياته إلى الأعلى عبر المريء.هكذا يحدث التجشؤ. ولهذا، فإن كان التجشؤ لا يزيد على الحد، فإنه في الواقع يمثل آلية وقائية ضد انتفاخ المعدة الزائد. وبالطبع، إن كنت حاضرا بين مجموعة من الناس – وإن لم تكن من المولعين بإظهار نفسك وأنت تتجشأ – فإنك ترغب في العادة في أن تتجشأ بلطف ومن دون إصدار صوت.
علاج التجشؤينطلق علاج التجشؤ والامتلاء، من السبب المؤدي إليهما، وهو الأمر الذي قد يتطلب أحيانا استشارة الطبيب. إلا أن بمقدورك تجربة بعض الأمور بنفسك، مثل تقليل تناول المشروبات الغازية، وتقليل العلكة والحلويات الصلبة.كما أن تقليل سرعة أكل الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بسرعة يقلل من كمية الهواء المبتلع معه. كما يمكنك أن تتجنب أنواع الطعام المولد للغازات ومراقبة أي تحسن يطرأ عليك.وعملية بلع الهواء هي عادة طوّرها بعض الناس بغض النظر عن كونهم كانوا يتناولون الطعام أو لا يتناولونه، وبغض النظر عن وجود مشكلات لديهم في الجهاز الهضمي أو انتفاء تلك المشكلات. ويشير الباحثون الهولنديون إلى أن بعض الأشخاص يمكنهم كسر عاداتهم هذه بالتوجه لاستشارة متخصصين بعلاج النطق.إلا أن الكثير من الأشخاص الذين توجد لديهم أعراض شبيهة بتلك التي ذكرتها في سؤال، لا يعانون مشكلة صحية خطيرة. ومع هذا، وفي بعض الظروف، ينبغي لك أن تستشير الطبيب. مثلا، إن كان جوفك يبدو ممتلأ جدا يتوجب عليك فورا الذهاب لمعاينة الطبيب لتقييم الحالة، وكذلك إن ظهر لديك دم في البراز، أو ارتفعت درجة حرارتك، أو شعرت بفقدان وزنك فجأة – عليك أن لا تتوانى عن استشارة الطبيب.
التجشؤ والسجائر والتوتر يسببون ابتعلاع الهواء داخل المعدهنتخيل جميعا أن التجشؤ وسيلة لإخراج الهواء خارج المعدة والفم، وأن السجائر وسيلة لإدخال وإخراج الهواء أيضا من المعدة والفم ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، فكل هذه العادات ما هى إلا عادات تجعل الهواء بمنتهى السهولة يدخل إلى داخل معدة الإنسان ويتكون داخلها. الدكتور حسن فكرى منصور استشارى التغذية العلاجية يتحدث عن هذا الموضوع الهام وهذه الفكرة الخاطئة بأن هذه العادات والتى نقوم بها يوميا معتقدين أنها تساعد على إخراج الهواء، الزائد من البطن إنما هى تدخله بكميات أكبر إلى البطن والمعدة، ويشير فى حديثه إلى أن بلع كمية كبيرة من الهواء، أثناء تناول الطعام والشراب، أو أثناء التثاؤب أو التدخين وهذا الهواء الذى نبلعه يمر من المعدة إلى الأمعاء، وعادة لا يسبب أى مشكلة أو ضيقا لأن كميته تكون قليلة. ولكن هناك بعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من التوتر والعصبية والتعجل فى تحركاتهم يبتلعون كمية كبيرة من الهواء للأسباب الآتية: يتناولون طعامهم وشرابهم على عجل وبدون مضغ جيد، وعدم الالتزام بمواعيد لتناول الطعام، التدخين بشراهة فمع السيجارة أو تدخين الشيشة تزداد كمية الهواء المبتلع والمندفع إلى المعدة والأمعاء. التجشؤ أو التكريع، وهو عملية إخراج الهواء الزائد من المعدة قبل مروره إلى الأمعاء فيتم التخلص من الهواء المبلوع وبعدها يشعر الشخص براحه للتخلص من هذا الهواء المبلوع، ولكن عند بعض الأشخاص وخاصة العصبيين يحدث ارتخاء فى عضلات المعدة عقب التجشؤ مما يسبب شفط كمية هواء خارجى إلى المعدة كثير أكثر بكثير مما تم إخراجه بالتكريع أى أن عمليه التكريع تزيد الهواء داخل المعدة ولا تتخلص منه.
رد مع اقتباس