عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 2, 2014, 09:14 PM
 
الهم والحزن وكيفية القضاء علية /د-سويسى الظايط

كيف تقضى على الهم والحزن :
المصدر/ د- سويسي رمضان الظايط /محاضرات بمركز الإرشاد النفسي/ كلية التربية - جامعة المنيا /1433هـ ،2012م

هناك العديد من الأمور التى تمكن الإنسان من مواجهة الهموم والأحزان والمشاكل الحياتية وهى كالتالى :

الأمر الأول : الاعتماد على الخالق :
الاعتماد على ربك فى كل صغيرة وكبيرة فهو خالقك وارحم بك من كل اللذين حولك حتى وان كان أبوك أو أمك ، واللجوء إليه باعتباره القادر على إنقاذك من هذا الحزن والهم ، وليكن لجوئك إلى ربك بإخلاص شديد ويقين اشد انه القادر على مساعدتك .

الأمر الثاني : الاعتماد على النفس :
الاعتقاد الراسخ فى شخصيتك وأنها هى القادرة على مواجهة هذه الهموم والأحزان بمشاركة احد الأشخاص أو بدون مشاركة احد ، المهم أن تعلم يقينا انك قادر على تخطى مرحلة الحزن الحالية .

الأمر الثالث : المواجهة الايجابية :
مارس حياتك بجدية ولتعلم أن هذه المشكلة أو هذا الحزن سوف ينتهي إن طالت المدة او قصرت ، فكم قابلت قبل ذلك أحزان ومشاكل وانتهت ومضت إلى حال سبيلها وأنت مازلت أنت الإنسان المكافح والمتعامل مع الكثير من المشاكل والأحزان ، بل والقادر على مواجهة العديد من المشاكل الحياتيه والتغلب عليها.

الأمر الرابع : الالتزام النفسي الداخلى :
الاعتماد على النفس وإلزامها بما هو مطلوب منها دينيا عندما تواجها عملية الهموم والأحزان ، واهم هذه الالتزامات هو اللجوء إلى الأذكار النبوية وخاصة قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما واجه احد أصحابه هموم وأحزان كثيرة ولم يعرف ماذا يفعل فقال له ردد هذا الدعاء (اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والعجز والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال ) .

الأمر الرابع : هجرة الهم أو الحزن :
العمل على الانتقال من مكان الحزن والهم الى مكان أخر ، يمكن من خلاله نسيان ما أنت فيه من هم او على الأقل تغير الجو العام الذى اوجد عملية الحزن والهم وإيجاد جو عام اخر يمكن من خلاله الانشغال به عن المواقف السابقه المسببة للأحزان .
المصدر/ د- سويسي رمضان الظايط /محاضرات بمركز الإرشاد النفسي/ كلية التربية - جامعة المنيا /1433هـ ،2012م
رد مع اقتباس