عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 25, 2013, 10:50 AM
 
نصائح للحوامل ،نصائح طبية للحامل ،ارشادات للحوامل في رمضان

نصائح للحوامل ،نصائح طبية للحامل ،ارشادات للحوامل في رمضان







إذا كنت حاملاً وصائمة بذات الوقت، فلا تهملي صحتك، وواجبك يحتم عليك العناية بغذائك كثيراً، فأنت مسئولة عن تغذية طفلك الرضيع الذي يستمد كل ما يحتاجه من غذاء عبر حليبك، وكذلك يجب أن تحافظي على صحتك خلال الشهر الفضيل، ولتتعرفي على أفضل الطرق للاهتمام بصحتك، «سيدتي» تهتم بك وتستضيف أخصائية التغذية «فيفيان وهبي»؛ لتقدم لك مجموعة من النصائح الهامة.




تقول خبيرة التغذية بأن الغذاء المتوازن يلعب دوراً رئيسياً في صحة الأم الحامل وسلامة الجنين، ويعتبر عاملاً هاماً لولادة سهلة لطفل سليم يتمتع بصحة جيدة، وتستطيع الحامل أن تصوم، ولكن عليها أن تستشير طبيبها؛ فإن صامت، فيجب عليها أن توزع وجباتها على ثلاث وجبات، وجبة متوسطة عند الإفطار، ووجبة ثانية بعد أربع إلى خمس ساعات، ثم وجبة السحور، والتي يفضل أن تكون متأخرة ما أمكن.
يجب أن تحتوي الوجبات على المجموعات الغذائية الخمس :


1- النشويات :


التركيز على استهلاك الحبوب الكاملة، مثل القمح والأرز البني والخبز الأسمر والبرغل؛ لأن هذه الأغذية غنية بفيتامينات «ب» المركبة، وبعض المعادن وغيره من المواد الهامة اللازمة لتطور الجنين ونموه.


2- الألبان ومشتقاتها :


3-4 أكواب من الحليب ومشتقاته، كاللبن خلال فترة الإفطار، بحيث يتم تناول هذه الحصة مع الوجبة أو بين الوجبات لتوفير عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام.


3- الفاكهة:


2-4 حبات صغيرة من الفاكهة؛ وخصوصاً البرتقال والموز والتمر والتين والزبيب.


4- الخضار:


2-3 أكواب طازجة أو مطبوخة، مثل الجزر والبركولي والكوسا والسبانخ.


5- اللحوم:


كميات كافية من البروتين، بحجم كف اليد من اللحم أو الدجاج أو السمك من بعد الفطور وحتى السحور.


- كما يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنها تساعد على التخفيف من الإمساك.


- يفضل عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة، مثل الحلويات والوجبات السريعة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون.


- ممارسة الرياضة هامة، حيث يساعد المشي لمدة ساعة بعد وجبة الإفطار؛ الحامل في أشهرها الأخيرة على التقليل من الإمساك، ويحافظ على وزنها من الزيادة غير المرغوبة.




رد مع اقتباس