عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 13, 2013, 09:53 PM
 
طرق مبتكرة لتشجيع طفلك على تناول الخضروات

طرق مبتكرة لتشجيع طفلك على تناول الخضروات




يعتبر كل من النوم وتناول الطعام شيئين لا يمكن للأم إجبار الطفل على القيام بهما وخاصة بالنسبة لتناول الطعام الذى يرى الطفل أحيانا من خلاله أنه يمكنه أن يقوم بفرض رأيه. وبالتأكيد فإن الخضروات ليست من الأطعمة المحببة للطفل مع الوضع فى الاعتبار أنه مع الوقت والصبر فإن الأم يمكنها أن تعلم الطفل أنه يحب تناول الخضروات. إن أى أم بالتأكيد تريد أن يكون نظام طفلها الغذائى صحيا وأيضا فهى تعلم أن الخضروات مصدر مهم للفيتامينات والمعادن. وبالتأكيد فهناك بعض الأفكار والنصائح التى يمكن للأم أن تطبقها لتشجيع طفلها على تناول الخضروات دون اللجوء للإجبار.
عندما يرفض طفلك تناول الخضروات فإنه لا يفعل ذلك بغرض أن يكون شريرا عن قصد ولكنه لا يحب مذاق الأطعمة التى لم يجربها من قبل مع الوضع فى الاعتبار أن الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يتقبل أكثر مذاق الأطعمة الجديدة لأن لبن الأم يختلف طعمه من يوم لآخر طبقا للطعام الذى تناولته. أما الطفل الذى كان يشرب لبنا صناعيا فإنه سيكون أقل تقبلا للأطعمة الجديدة.
اصطحبى طفلك معك لمتجر الخضروات أو محل البقالة ليساعدك فى اختيار بعض أنواع الخضروات بنفسه. ويمكن لطفلك أن يساعدك فى غسل وتقشير وتقطيع الخضروات مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا رأى الطعام وهو يعد فإنه سيكون أكثر تقبلا له. إن طفلك قد يرفض تناول نوع معين من الخضروات إذا قمت بتقديمه دون أى إضافات ولكنه فى نفس الوقت سيتناول نوع الخضروات هذا إذا كان عليه بعض الإضافات مثل الصوص أو الجبنة. قومى بتحضير حساء الخضروات لطفلك حيث يمكنك إضافة الخضروات مقطعة أو بيوريه للحساء. يجب أن يراك طفلك أيضا وأنت تتناولين الخضروات لأنه بذلك سيتشجع على تناول الخضروات. حاولى أن تكون الخضروات التى تقدمينها لطفلك طازجة وليست مجمدة أو معلبة.






لا تخدعى طفلك ليتناول الخضروات أى أنك يجب ألا تقومى مثلا بإضافة نوع معين من الخضروات لطبق يحبه طفلك لأن هذا قد يجعل الطفل بعد ذلك يتشكك قبل تناول أى وجبة ويقلق من أنك قد تكونين وضعت له نوعا من الخضروات. كونى صبورة ومثابرة وجربى تقديم الخضروات لطفلك كل يوم حتى لو رفضها فى المرات الأولى فإنه مع الوقت سيتذوقها. ابدئى مع طفلك بتقديم بعض الخضروات البسيطة له مثل الطماطم والجزر وبعد ذلك يمكنك أن تبدئي فى تقديم بعض أنواع الخضروات الأخرى لطفلك. قد تشعرين بالغضب والإحباط لأن طفلك لا يريد تناول نوع معين من الخضروات وهو الأمر الذى قد يجعلك تغضبين وتلجئين لإجبار طفلك على تناول الخضروات ولكن فى الحقيقة يجب أن تبتعدى عن مثل هذا التصرف تماما وتتقبلى أنه سيكون هناك بعض الأطعمة التى لن يتقبلها. لا تقدمى لطفلك طبقا كاملا مليئا بأنواع الخضروات التى لا يعرفها أو يحبها، ففى البداية يجب أن تطلبى منه تذوق نوع واحد جديد من الخضروات مع تقديم بعض الأطعمة الأخرى التى يعرفها الطفل وعلى الأقل تقديم نوع خضروات واحد يحبه الطفل.
إذا كان طفلك فى الرابعة من عمره أو أكبر فإنه سيحتاج لأن يتناول الفاكهة من مرتين لأربع مرات فى اليوم، أما بالنسبة للخضروات فإنه سيحتاج تناولها من ثلاث وحتى خمس مرات فى اليوم. بمجرد أن تبدئى فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، أدخلى الخضروات والفواكه لنظامه الغذائى. ومن المهم أيضا أن يرى الطفل أن العائلة بأكملها تتناول الخضروات والفواكه. إذا قدمت لطفلك وجبة معينة بها نوع معين من الخضروات ورفضها الطفل وبدأ فى الشعور بالغضب فعليك أن تأخذى الوجبة من أمامه وتعطيه بعض الماء ليشربه ويهدأ.
رد مع اقتباس