عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم May 18, 2013, 03:30 PM
 
رد: الحرب العالميه الثانيه : الاسباب و النتائج ( 1939م /1945م)

2ـ اهم نتائج ح.ع.2 :

1-النتائج البشريه و الماديه :


*الخسائر البشريه :

خلفت ح.ع.2 ملايين الضحايا اكثر من 50 مليون قتيل مدنيين و عسكريين بسبب الغارات الجويه و تصفيه الحسابات الانتقاميه التي لا تفرق بين المدنيين و العسكريين و قد اودت القنبله النوويه بحياه مئات الآلاف من السكان في هيروشيما و ناكازاكي.

*الماديه :
اسفرت الحرب عن خسائر ماديه جسيمه خاصه في المناطق التي كان مسرحا للعمليات العسكريه من دمار للأراضي الفلاحيه و الطرق و السكك الحديديه و السدود و المصانع ...

-غير ان الولايات المتحده الامريكيه هي الوحيده التي استفادت من نتائج ح.ع.2 حيث سيطرت على 3/4 من الذهب العالمي و تخلصت من معالم الازمه الاقتصاديه لسنه 1929 .

2-النتائج السياسيه ل ح.ع.2 :

-قامت الدول المنتصره بعقد مؤتمرات مابين 1945ـ1946 لتوقيع الشروط النهائيه لمعاهده الصلح مع الدول المنهزمه : فتم تقسيم ألمانيا الى 4 مناطق نفوذ ( الولايات المتحده الامريكيه + فرنسا+بريطانيا+الاتحاد السوڤياتي ).

-و بالرغم من تعدد الدول المشاركه في اعاده رسم الخريطه السياسيه لأوربا غير ان الحقيقه بدأت تنكشف في اتجاه ارساء نظام دولي على اساس القطبيه الثنائيه بتقاسم مناطق النفوذ في العالم بين القوتين الامريكيه و الاتحاد السوڤياتي.

-و رغم اختلاف المواقف السياسيه للدول المنتصره وافقوا على ضروره انشاء منظمه دوليه لتعويض عصبه الامم بموجب مؤتمر سان فرانسيسكو في 26 يونيو 1945 بمشاركه 25 دوله فتم احداث أجهزه و هيئات مختصه لتحقيق اهداف المنظمه.

-طمحت الدول الحديثه الاستقلال الى عقد مؤتمر عدم الانحياز في باندونغ سنه 1955 المحايده عن الصراع فكان اول مؤتمر لها سنه 1961 بمشاركه 25 دوله.
رد مع اقتباس