عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 31, 2012, 06:14 PM
 
السلطان عثمان الثالث

السلطان عثمان الثالث

السلطان عثمان الثالث هو شقيق السلطان محمود الاول , وابن السلطان مصطفى الثانى من الوالدة السلطانة ” شهسوار ” ولد هذا السلطان فى عام 1699 م .
كان أبرز معلميه و مربيه هو ” فيض الله زاده , إبراهيم أفندى ” لم تزد مدة حكمه عن العامين إلا قليلا , جلس على العرش فى 13 ديسمبر 1754 م بعد وفاة أخيه الكبير وكان يبلغ من العمر 58 سنة و هنأه سفراء أوروبا بعد أن تقلد السيف فى جامع أبى ايوب الانصارى .
صفاته و ادارته لدفة الحكم :

كان شخص عصبى المزاج سمينا , ورجل دولة يصعب التعامل معه ولكنه أبقى كبار الموظفين فى وظائفهم و يقال لم يتلائم و لم يتوافق مع أى صدر اعظم فعين الصدر الاعظم ” نشانجى على باشا ” بدلا من ” محمد سعيد باشا ” عقب عودته من فرنسا فأعتمد على باشا ” هذا على ميل السلطان إليه و سار فى طريق غير حميد حتى أهاج ضده الاهالى أجمع .
كما انه لم يكن يحب الموسيقى كما لم يكن شغوفاً بالنساء , وكان من ابرز هواياته التجول متنكرالتفقد أحوال الرعية و الوقوف على على حقيقة أحوالهم فسمع حين سيره شكوى الاهالى مما يرتكبه الصدر الاعظم ” على باشا ” من المظالم و المغارم و بعد ان تحقق مما سمع اصدر عليه حكماً بالاعدام و بفصل رأسه عن جسده ووضعها فى صحن من الفضة على باب السراى عبرة لغيره , و لقد تعدد من تولى تلك المنصب كما قام بتحديد التجول الحر للنساء فى الازقة أو خروجهن متزينات .
اهتم بالاصلاحات الداخلية و أصدر اوامر بمنع كل ما يخالف الشرع الشريف
أسس مطبعة ضخمة عقب عودته من باريس
ومما زاد ه خبرة فى أموره السياسية الاوربية واطلاعه على دقائقها قام بتحرير معاهدة بصفة مكتوبجى ” أمين سر ولاية ” واطلاعه على كافة المخابرات التى دارت بين الدولة ذات الشأن للوصول إلى أبرامها
أهم الاحداث التى حدثت فى عهده :

لقد عصى أمراء الاكراد فى ” موش , يطليس , ملاس , خوشاف ” و استولوا على قلاعها فساقت الدولة والى أرضروم إليهم فأدبهم و انتصر عليهم
كما عصى عربان الشام و قطعت الطريق على الحجاج وارسل من يؤدبهم
__________________
رد مع اقتباس