عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 7, 2012, 11:42 AM
 
Thumbs Up أربعة قرون من العراق الحديث – ستيفن هيمسلي لونكريك




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[IMG]https://www.frlibr.com/wp-*******/uploads/po06272011_0007-500x5001-300x300.jpg[/IMG]
الكتاب :أربعة قرون من العراق الحديث
المؤلف : ستيفن هيمسلي لونكريك
ترجمة: جعفر الخياط
نشر 1388 – 1968 م
الكتاب هو تأريخ لأربعة قرون من تاريخ العراق الحديث، ويعدّ هذا التاريخ سجلاً حافلاً بالحوادث المروعة التي وقعت في العراق خلال هذه القرون الأربعة، فطبعت طابعها عليه وأثرت فيها آثارها البينة الظاهرة للعيان حتى الآن في شتى المناحي والمرافق.
ويعدّ هذا الكتاب صفحة ناطقة خطت في هذا السهل الواسع، الممتد في وادي الرافدين، وبحثت في المشاكل التي غاص بها العراق في تلك الفترة بتفصيل وإسهاب وتشير إلى أن هذه البلاد، التي تقطن في أرجائها العشائر العربية والكردية، في السهل والجبل والبطائح والأهوار، ويجري في عروق سكان مدنها خليط من دم أقوام مختلفة، يجب أن توضع الخطط القويمة لحكمها وترسم الرسوم الصالحة لتسيير أمور السكان فيها.
على أن يعتبر بالعِبَر البالغة التي يزخر بها تاريخ هذه البلاد، وتدوّنها كل صفحة من صفحاته هذا الكتاب. ومما يزيد في قيمة هذا الكتاب التاريخية أن المؤلف رجل محايد لا يمت بصلة إلى أية جهة يبحث فيها، سوى ما لوحظ من الانتصار لقوميته عند البحث عن علاقات أمته بالبلاد ونشوء مصالحها شيئاً فشيئاً، ثم تعاظم ذلك مما لا يخفى أمره على الجميع. على أن هذا لا يعني أنه يغفل الحقائق التي قد يذكرها تحاملاً على أمته أو بني جنسه. ولهجة المؤلف في هذا الكتاب يسودها التهكم اللاذع، فهو يسرد الوقائع حقائق مرة على ما فيها من صحة ومطابقة للواقع. وقد توخى المترجم أن تخرج ترجمة الكتاب ترجمة حرفية بقدر الإمكان لتكون أقرب ما يمكن من آراء المؤلف وأفكاره.







تحميل من ربط تاني





شرح تحميل من الموقع :





ثم


ثم





في الختام لا تنسونا من الدعاء



رد مع اقتباس