عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم November 1, 2007, 09:50 PM
 
Pizza نصائح لقراءة التعليمات على عبوات الطعام قبل تناولها



هل يقرأ محبو الطعام المعلومات الموجودة على العبوات قبل مباشرة طعامهم؟ ربما نعم وربما أن كثيرا منهم لا يقرأونها، في الوقت الذي يؤكد الخبراء الطبيون أن التحسين المستمر في التعليب وطريقة وضع وتوضيح المعلومات على المنتجات الغذائية قد ساهم بشكل كبير في تسهيل عملية إدارة الحمية الغذائية الشخصية.
أن الأنظمة الداخلية لدى شركات إنتاج المواد الغذائية واعتماد أنظمة وقوانين صارمة على المستوى الوطني من قبل الحكومات المحلية أدت إلى تعزيز قدرة اختيار الناس لما يدخل إلى لائحة الطعام على مائدتهم».
كما أن التغذية الصحيحة تلعب دوراً رئيسياً في الصحة العامة للإنسان وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري. ولابد من اتباع نمط حياة صحي من ضمنه حمية غذائية متوازنة، يمكن عندها ليس فقط إدارة مرض السكري بفعالية، بل التمكن من منع الإصابة به في حال الكشف عنه مبكراً.
وتشير الأرقام الأخيرة أن هناك شخصا من كل خمسة أشخاص بين سن ال20 و79 سنة يعاني من مرض السكري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتشكل الحمية الغذائية جزءا هاما جدا من الخطة العلاجية بالنسبة للمصابين بالسكري. فالأنظمة والقوانين الصارمة هذه الأيام والمتعلقة بالمعلومات والتوضيحات الموضوعة على عبوات الطعام من خلال بطاقات الغذاء تساعد في التعرف بسهولة إلى ما يتم تناوله وما يتوجب تجنبه وذلك من خلال قراءة هذه المعلومات والتوضيحات بعناية. فقراءة وفهم هذه المعلومات والتوضيحات من شأنه مساعدة الناس على اتخاذ القرارات الغذائية بيسر وسهولة».
إن قائمة المكونات تعلمك عن المكونات المستخدمة في العبوة الغذائية وهي توضع بترتيب تنازلي طبقا لأوزانها، وتبين أن المكون الأول يشكل أكبر كمية من الغذاء في المادة.
المكوّن الأول يشكل الكمية الأكبر من المحتويات. ويجب التنبه إلى المأكولات التي تشكل فيها الدهون أو السمن أو الكريما أو الزيت أو السكر الكمية الأكبر من المحتويات.
تفهم التعليمات العامة للمواد الغذائية عندما تقرأ… تشير تعليمات المواد الغذائية الى أن...
خال من الصوديوم/ خال من الملح - صوديوم منخفض - منخفض الصوديوم - خفيف الصوديوم - غير مملح / لم يضف الملح - أقل من 5 ملغم من الصوديوم لكل حصة - 140 ملغم أو أقل من الصوديوم لكل حصة - صوديوم أقل 25% من المعدل النظامي - صوديوم أقل 50% من المعدل النظامي - لم يضف أي ملح للمادة - خالي من الدهون
* - دهون منخفضة الاشباع - قليل الدسم - منخفضة الدهون - خفيف الدهون - يحتوي دهون أقل من 0.5 غرام لكل حصة - 1 غرام أو اقل لكل حصة - 3 غرام أو اقل من الدسم لكل حصة - على الأقل 25% من الدهون أقل من المعدل العادي - 50% اقل دهون من المعدل العادي - خال من السكر
* - منخفض السكر - لم يضف السكر - عالي الألياف - يحتوي 0.5 غرام من السكر لكل حصة - على الأقل 25% سكر أقل من المعدل العادي - لم يضاف أي سكر للمادة المنتجة - 5 غرامات أو أكثر من الألياف لكل حصة
* الخالي من الدسم (الدهون) قد لا يكون دائما خيارا صحيا، حيث تكون مرتفعة بالكربوهيدرات من الأصل، لذا يفضل القراءة والمقاربة بالبطاقات.
* الخالي من السكر لا يعني ان المادة المنتجة خالية من الكربوهيدرات.
تعليمات مفيدة:
- تجنبوا المأكولات المقلية - تجنبوا المأكولات مع السكر المضاف - تناولوا المزيد من المأكولات الغنية بالألياف. وفي الواقع، يجب أن تشتمل نصف الوجبة على الخضراوات مثل السلطات والخضار العادية والتبولة يرجى النظر إلى الصور في الأسفل.
وأخيراً من أبرز الأمور الواجب التنبه إليها هي القيام بالحركة البدنية يومياً مثل المشي أو مزاولة الأنشطة الرياضية.
رد مع اقتباس