عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم May 18, 2011, 02:04 PM
 
جمهورية إيران - تقرير ‏





أسعد الله أوقاتكم أحبتي ...


اليوم موضوعي تقرير عن جمهورية إيران ...




أتمنى يعجبكم ..













جمهوريّة إيران الإسلاميّة



العلم :-












الموقع : -









العاصمه : طهران

اللغه الرسمية : الفارسيه

نظام الحكم : جمهورية اسلاميه

رئيس الدوله : محمود احمدي رجاد

المساحه : 1,648,195 كم2

السكان : 74.196.000 نسمه










(بالفارسية : جمهوری إسلامی ايران)


هي دولة في الشرق الأوسط كانت يطلق عليها حتى بداية القرن الماضي تسمية فارس، يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان ومن الغرب تركيا والعراق ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان سميت إيران بـ "جمهورية إيران الإسلامية" بعد الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي إبان ماعرفت باسم الثورة الإسلامية في 1979 ووصول الإمام الخميني إلى السلطة.









أصل التسمية
أصل كلمة إيران كلمة "آري" وجمهعها آريون وقد نزحت هذه القبائل إلى غرب فارس عام 2000 ق.م. أيام حكم الآشوريين. أقامت هذه القبائل الإمبراطورية الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك كورش الكبير عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا الأول وخلفه خشایارشا الأول حيث كانت تضم مصر السفلى (الدلتا) واليونان وآسيا الصغرى وأجزاء مما يعرف حاليا بباكستان وتركستان. أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق، وشجعوا التجارة وفنون الكتابة. وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (انظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدنى إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم. لكن الساسانيون استغلوا النزاعات الداخلية وقاموا بتوحيد فارس. ثم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتى سقوطها على يد العرب في القرن السابع الميلادي.







الجغرافيا





تتمتع إيران بموقع جغرافي ممتاز جعل منها جسراً برياً بين دول شرقالبحر المتوسط من ناحية ودول وسط وجنوبآسيا من جهة أخرى لعدة قرون، وذلك عندما كانت الطرق الرئيسية للتجارة تعبر الجزء الشمالي للبلاد، ولموقع إيران المتوسط بين نطاق نفوذ دولتين عظمتين (المملكة المتحدةوالاتحاد السوفيتي) خلال العقود الماضية أهمية استراتيجية خاصة مما جعلها منطقة تنافس شديد بينهما، وكذلك أنها كانت احد المعابر الرئيسية التي كانت تستخدمها قوات الحلفاء لمد الإمدادات للاتحاد السوفيتي السابق أثناء مقاومته للغزو الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، ويمكن تقسيم إيران لأربع أقاليم جغرافية رئيسية، وهم: إقليم المرتفعات الغربية، إقليم المرتفعات الشرقية، إقليم المرتفعات الشمالية، إقليم الهضبة الوسطى.







النظام السياسي


نظامه الاسلامي، یسمی جمهورية الاسلامية ايران، عندما دستورها و فی کل ابعاد الحکومی حسب الاحکام الاسلامی.






صور : -











































































































































































مودتي وتقديري ...


... عنوان الوفاء...


رد مع اقتباس