عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم February 1, 2011, 11:22 AM
 
Rose يوري سينكيفيتش .،



يوري سينكيفيتش(1937 – 2003 ) هو الرحالة الروسي المعروف والباحث والطبيب العسكري برتبة عقيد.

اشتهر بمشاركته في الرحلات البحرية مع زميله المستكشف والعالم الاثري النرويجي المشهور تور هايردال على ظهر السفينتين / رع/ و/دجلة/.

ولد سينكيفيتش عام 1937 في عائلة طبيب سوفيتي يعمل في منغوليا. تخرج عام 1960 من اكاديمية الطب العسكري في لينينغراد وخدم في وحدات الجيش السوفيتي طبيبا عسكريا. ثم تمت احالته الى موسكو ليعمل باحثا في مركز اعداد رواد الفضاء حيث شارك في التأمين الطبي للتحليقات الفضائية الكثيرة وساهم في تطوير نظرية الطب الفضائي. ومن اهم اتجاهات بحوثه العلمية كان تصرف الانسان في الظروف الطارئة.

شارك عامي 1966 – 1967 في البعثة العلمية الى القارة القطبية الجنوبية حيث اعد مواد كثيرة للدفاع عن اطروحة لنيل الدكتوراه.

في عام 1969 وجه الباحث والرحالة النرويجي المشهورعالميا تور هايردال اليه دعوة للقيام برحلة بحرية على متن السفينة البدائية "رع" المصنوعة من البردي، ثم تلا ذلك رحلة السفينة"رع – 2"، عبر المحيط الاطلسي حيث تابع العالم كله مصيرهما ببالغ الاهتمام. واعقبتهما الرحلة الثالثة على متن السفينة " دجلة" المصنوعة من القصب في المحيط الهندي. وكان هدف تلك الرحلات اثبات قدرة الانسان البدائي في مصر القديمة وبلاد السومريين في جنوب العراق على القيام برحلات بحرية طويلة وبلوغ القارات الاخرى. واجرى يوري سينكيفيتش البحوث العلمية الفريدة من نوعها لحالة الانسان الفيزيولوجية وعلاقته بغيره من الناس في الظروف الطارئة التي تتصف بالعزلة الطويلة. وشارك عام 1979 في البعثة
العلمية الى القطب الشمالي، وفي اول بعثة سوفيتية الى قمة جبل ايفرست عام 1980.

وصف يوري سينكيفيتش رحلاته البحرية وبعثاته العلمية في كتابيه " عبر المحيط الاطلسي على ظهر رع" و" دجلة في المحيط".

في عام 1973 وجهت الى سينكيفيتش دعوة ليقدم برنامج "نادي الرحالة" في التلفزيون السوفيتي الذي صار مع الزمن يحظى بشعبية هائلة لدى المشاهدين السوفيت. وادرج هذا البرنامج التلفزيوني في "كتاب غينيس" للارقام القياسية العالمية لكثرة المتفرجين عليه.

كان يوري سينكيفيتش رئيسا لجمعية رحالة روسيا وعضوا في اتحاد الصحفيين الروس ورئيسا لصندوق المساعدات الانسانية والتعاون.

حاز على جائزة الدولة السوفيتية ومنح وسام الصداقة بين الشعوب ووسام الشرف ووسام الاستحقاق المصري والوسام العلوي بدرجة "ضابط" في المغرب.

توفي يوري سينكيفيتش عام 2003 نتيجة اصابته بالنوبة القلبية بعد تلقي نبأ موت زميله تور هايردال ودفن في مقبرة "نوفوديفيتشه" بموسكو.
رد مع اقتباس