عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 19, 2011, 03:42 PM
 
حب الشباب ...والبقع الجلديه





سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .
علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع إستعمال خليط من الادوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية
العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- إستخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :
هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .
عمومآ ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين ) ، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .
نظفي جلدك تمامآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات ، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر .

العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- ضعي معجون الصلصال :
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد . لتحضير لبخة للعيوب الجلدية ، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي ( متاح في محلات الاطعمة الصحية ، وعلى بعض طاولات التجميل ، وعلى الانترنت ) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء . قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه .
اخلطي جيدآ ، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق ، أو على اللطع الجلدية ، واتركي الصلصال ليجف . لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة ، يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ، ثم تغسليها بعد ذلك . وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال . كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ . ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد .

- استعملي زيت اللافندر العطري :
يجعل البثور أقل ألمآ ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

- جربي تريتينوين Retin-A :
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

- إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوين فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم ، و انزيمات الكبد غير الطبيعية ، و المرض الالتهابي المعوي ، و تدهور السمع . من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل . سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله .

علاج حب الشباب على المدى البعيد
الاساليب العقلية – الجسدية :

اجعلي التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب ، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع و البثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية .
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية ، فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط . حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة ، والعمل لوقت أقل ، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل و التنفس العميق أو اليوجا ، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصآ على منتصف الوجه ( الجبهة ، الانف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم " الوردية " Rosacea ، يطلق عليها أحيانآ " حب شباب البالغين " . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .




رد مع اقتباس