عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 19, 2011, 03:09 AM
 
Omg الاطباء يحذرون من الهواتف النقالة التي قد تسبب السرطان

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاطباء يحذرون من الهواتف النقالة التي قد تسبب السرطان




احدث الامور التي اختلفت عليها الاراء هي اذا ما كانت الهواتف النقالة تصيب بالسرطان ام لا. المجالات الكهرومغناطيسية والارسال الذي ينبعث من الهواتف النقالة شيء يتعرض له الافراد بشكل متكرر يوميا. الصعوبة في تحديد مدى الخطورة هي ان هذه التأثيرات تعد بعيدة المدى, والهواتف النقالة ظهرت فقط منذ عقدين, وزاد استخدامها بشكل كبير في نهاية التسعينيات. وبما ان الهواتف النقالة تهدد الان بأن تحل محل الهواتف الارضية حول العالم, ظهر نوع جديد من القلق حول هذا الموضوع.

الابحاث التي ظهرت مؤخرا حول هذا الموضوع كانت متضاربة بعض الشيء وهو ما اضاف الى صعوبة الامر, بعض الابحاث اشارت الى خطورة شديدة وابحاث اخرى قالت ان الهواتف النفالة ليست خطرة بالمرة وظهرت انواع اخرى من الابحاث لتشير الى اخطار محددة وغير ممتدة. ولكن الابحاث الحالية ونتائج بعض الابحاث غير المعلنة كانت كافية للدكتور رونالد هيربرمان مدير معهد السرطان بجامعة بيتسبرج لكي يحذر العاملين في الكلية ان يحدوا من استخدامهم للهواتف النقالة بسبب مخاطر الاصابة بالسرطان.

وبالرغم من عدم اهتمام هيئة الغذاء والادوية الامريكية بالموضوع فإن الدكتور هيربرمان يقول ان الادلة على خطورة استخدام الهواتف النقالة تتزايد بشكل مستمر. اضاف الدكتور ان اخطر ما في الموضوع هو ان يتبنى المجتمع نظرية الانتظار للتأكد, ويضيف انه من الافضل ان نحتاط الان بدلا من ان نندم لاحقا.

كان حديث الدكتور هيربرمان هو الاول من نوعه الذي يظهر فيه رئيس معهد بحثي متخصص في السرطان كل هذا الدعم لنظرية الارتباط بين السرطان والهواتف النقالة. يعتقد الكثيرون ان هذا الخطاب سيكون له تأثير كبير بين المعاهد الاخرى وعلى الرأي العام. يقول الدكتور في حديثه ان الاطفال يجب ان يستخدموا الهواتف النقالة للضرورة القصوى فقط بسبب تأثيرها الكبير على عقولهم النامية، تم نشر هذا الموضوع على اكثر من ثلاثة الالاف عامل ومدرس في الكلية.

يقترح الدكتور هيربرمان في دراسته وجود ادلة على ان ابقاء الهاتف بعيدا عن الجسم سواء باستخدام السماعات او الاكسسوارات اللاسلكية يقلل بشكل كبير من الاخطار المذكورة. ويحذر ايضا من استخدام هذه الهواتف في الاماكن العامة مثل المترو والباصات العامة لانها تعرض الاخرين لمجالات كهرومغناطيسية مضرة بالصحة بطريق غير مباشر, لكنها لسيت في ضرر التخدين السلبي على سبيل المثال.

وبالرغم من ان الموضوع لم يناقش بشكل واسع بين اخصائيين المخ ظهرت العديد من الدراسات الاخرى التي تناقش الهواتف النقالة واضرارها. اغلب هذه الدراسات اتفقت على عدم وجود اضرار, لكن دراسات نرويجية وفرنسية واخرى من جامعة يوتاه عام 2008 بالاضافة الى تسع دراسات امريكية اخرى قالت ان هناك ارتفاع في نسب الاصابة بسرطان المخ. وبالرغم من هذا الكم من الدراسات المتضاربة فإن العلماء قالوا ان خطر الاصابة بسرطان المخ نتيجة الاستخدام المستمر للهواتف النقالة سيتم تأكيده في المستقبل.

يقول موقع الهيئة الامريكية للأغذية والدواء "اذا كان هناك ضرر لهذه المنتجات – ولا يوجد اي ضرر مثبت في هذه اللحظة – فإنه ضئيل جدا."

وعلى اي حال فإن الدكتور هيربرمان يعتقد في وجود "ارتباط نامي بين استخدام الهواتف النقالة بشكل مستمر وتأثيرات سلبية على الصحة ومن بينها السرطان" واضاف انه بالرغم من وجود "ادلة اختلافية, فأنا مقتنع من وجود معلومات كافية لنشر تحذيرات وتنبيهات حول استخدام الهواتف النقالة."









صانع الابتسامة ..
مشاكس عقلاني



رد مع اقتباس