عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم December 27, 2010, 04:30 PM
 
خل التفاح يقاوم الشيخوخه ..ويحارب الكوليسترول


عرف خل التفاح منذ آلاف السنين – عرفه الإغريق والرومان والفرنسيون واليابانيون . كان يستعمل كدواء وكنوع من المقبلات الغذائية . وكان الجنود يتجرعونه للحصول على القوةوالنشاط .



إضافة إلى هذه المزايا الصحية المذكورة عن خل التفاح ،فإنه يغذي ويزيل الرائحة الكريهة . يكفي أنه مصنوع من التفاح الذي هو أفضل الفواكه من الناحية الصحية .



يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والأنزيمات والبكتين . وهو علاوة على ذلك مفيد في معالجة تقصف العظام والأظافر والتهاب المفاصل البسيط والتهاب المثانة وبعض أنواع الحساسية .



خل التفاح غني بمضادات الأكسدة ، ويحتوي على الجزرين بوفيتامينات أ ، ب ، ب3 ، ج ، وعلى العديد من المعادن كالكالسيوم ، والمغنيسيوم ،والفوسفور ، والنحاس ، والحديد ، والسيكيكا ، والفلورين ، وغني بمادة البكتين الزاخرة بالألياف التي تنظم الهضم وتساعد على التخلص من الفضلات . ومما يزيده اهميةقدرته على تخفيض الكوليسترول السيء LDL) (، ويزيد من سيولة الدم الأمر الذي يمنع تصلب الشرايين . كما أن له مفعول عظيم في تصحيح أي خلل هضمي . خل التفاح هو منتوج متخمر فيه مقادير من الأنزيمات والبكتيريا المفيدة ، ولذلك له فوائد هضمية قصوى فهووثيق الصلة بالأحماض الهضمية ويحمي الأمعاء ، ويقتل البكتيريا الضارة ويحســّن عملية الهضم ، وله منافع أخرىكثيرة . يساعد على تطبيع الأحماض الجسمانية ويحافظ علىنقاوة الدم ونظافته خاصة بالنسبة للذين يتناولون اللحوم بكثرة . وهو يذيب الحمض البولي (Uric Acid) الذي يترسب في المفاصل بسبب الأفراط في تناول المأكولات الحمضية . ويساعد على درء الشيخوخة المبكرة لأنه يحتوي على أنزيمات مفيدة تنشط الدورةالدموية ومناعة الجسم .



الحالات المرضية التي يمكن معالجتها بخل التفاح، هي كما يلي :



الحسـاسـية ، والتهاب المفاصل ، وعدوىالمثانة، وتقصف الأظافر ، والحروق، والإمساك ، والسعال ، والرشح ، والزكام ، وازالةالسموم من الجسم، والاسهال والغازات ، والصداع .



كيف يفعل خل التفاح كل هذا ؟ ربما أن كل مكوناته مجتمعة تكسبه هذه الميّزات . يقول أحد الخبراءإن لخل التفاح مفعول غذائي وعلاجي مدهش، فهو في المقام الأول يحدث تبدلات كيماويةوفيزيولوجية في الجسم تؤدي إلى الهدوء والسكينة ، ويشحن الجسم برصيد إضافي يستعملهعند الحاجة إلى السكون .



يجب استعمال خل التفاح المصنوع من تفاح عضوي تم عصره حديثا وترك في براميل خشبية كي يتخمر طبيعيا ، وهو ليس بحاجة إلى التبريد . ويمكن الحصول عليه بشكل كبسولات من الصيدليات .




وصـفـات من خل التفاح



كبسولة أو اثنتان منه بواقع ثلاث مرات في اليوم . مع الإكثار من شرب الماء لطرد السموم من الجسم . بعض أنواع كبسولات خل التفاح قد تتضمن مكونات تساعد على إنقاص الوزن ، ولكن يفضل تجنبه إذا كنت تعاني من اضطرابات في المعدة أو الأمعاء ) .



اخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من العسل لتناوله رشفات صغيرة ثلاث مرات يوميا لمدة اسبوع .



اخلط ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح بثلاثة أكواب من الماء المغلي، واستنشق البخار لخمس دقائق على الأقل .



اخلط ثلاثة أجزاء من خل التفاح مع جزء واحد من زيت اللوز أو زيت الزيتون، واستعمل الخليط للتدليك .





كمادات باردة أو دافئة : تغمس فوطة في ثلاثة أرباع كوب من خل التفاح مع كوب من الماء البارد أو الدافيء . تستخدم الفوطة كمادات توضع على موضع الألم .



لتقوية العظام والأظافر : يشرب عصير التفاح مع الطعام أوبعده فالكالسيوم بحاجة إلى بيئة حمضية من أجل الهضم الأمثل . شرب كوب ماء فيه ملعقةأو اثنتان من خل التفاح يؤدي نفس النتيجة .



لعلاج الحروق : تمزج ملعقتان صغيرتان من خل التفاح بكوب ماء ويدهن مكان الحروق بالمزيج لتخفيف الألم والحد من تكون النفطات التي تسببها الحروق .

لإزالة القشــرة من الشعر : تدهن فروة الرأس مباشرة بخل التفاح غير المخفف . ثم تغسل بالشامبو .





لعلاج الصداع : توضع بضعة ملاعق من خل التفاح في لترين من الماء ،ويغلى على النار . يستنشق البخار لمدة تتراوح بين 15 إلى 45 دقيقة إلى أن يزول الصداع .



لسعة الحشرات : تستعمل كمادات باردة من خل التفاح توضع علىمكان اللسعة عدة مرات .



البدانة : تخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح بكوب ماء دافيء ، ويشرب في الصباح عند الاستيقاظ . بالإمكان زيادة أو تنقيص كميةالخل لتعديل مذاقه حسب الرغبة . تؤخذ ملعقة أو اثنتان من خل التفاح مع كل وجبة طعام . خل التفاح ينظم الشهية ويساعد على تخفيف كمية الطعام .
رد مع اقتباس