عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم November 3, 2010, 10:18 AM
 
Love مؤسس الدولة الموحدية .......عبد المؤمن بن علي

تمهيد:
علم من أعلام الجزائر ، و احد من قادتها الفاتحين الذين نشروا رسالة التوحيد في المغرب العربي تحت راية الدولة الموحدية في النصف الأول القرن 12 للميــــــلاد .


مولده و نسبه :
* هو أبو محمد عبد المؤمن بن علي القيسي ، الكومي ، الندرومـــي ولد حوالي 487 هـ /1094 م أو 500 هـ /1106 م فـــــــي قريـــة تاجرة الواقعة على سفح جبــــــــل تاجرا بالقرب من هنين شرقا و ندرومة غربا .
* كان والده " قاضيا" و قيل صانع أواني فخارية ، من عائلة بن مجبر من قبيلـــــــــة كومية التي تنتمي إليها ندرومة كـــــــــــذلك.
ينتسب عبد المؤمن إلى قبيلة كومية المشهورة بعددها و شجاعتها ، يتصل نسبه بدرية علي بن أبي طالب (رضي الله تعالى عنه).
نشأته و تعلمه :
* نشا عبد المؤمن محبا للعلم ، جادا في طلبه ، طموحا في الاستزادة منه كلما سمحت الظروف ، بدأ تعليمه في كتــاب القريـــــــة ( تاجرا) أين حفظ القران الكريم ، و تعلـــم الكتابة و القراءة بمدينة ندرومة ، و ألم بالفقه الإسلامي و السيرة النبويـــــــة فـــــي جامع تلمسان الذي كان مركز الإشعاع الثقافي آنذاك ، لكن الرغبة الجامحة في طلب العلم دفعـــــتــــه إلى الترحال صوب المشــــــــــرق العربي عندما بلغ العشرين مــــن عمره بـــــرفقة عمـــــــه معـــــرجا على مدينة بجايــــة عاصمة الحمادييــــــــن و أقاما بمسجـــد (الريحانـــــة) ، اتصل هناك بالفقيه محمد بن تومرت السوســـــــي و أصبح عبد المؤمن من اقرب ملازمي الفقيــــــه،مما جـــعلــه يعدل عن السفــــر إلى المشرق و ينكب على طلب العلم من الشيخ الفقيه، أصبح عبد المؤمــــــــــــن من المقربين وأنجب تلاميذه , شارك في الدعوة إلي التوحيد و الأمر بالمعروف والــــنهي عن المنكر , أعجب ابن تومرت بأخلاق التلميذ عبد المؤمن , لما لمح مـــــــن الفطنة و الذكاء و الشجاعة و النجابة في طلب العلم .
تأسيس الدولة الموحدية و تثبيت أركانها :


* بدأ عبد المؤمن دعوة التوحيد تحت راية شيخه , و أطلق علي أتباعه اسم الموحدين ثم غادر بجاية رفقة شيخـــه متوجــــــــها إلى المغرب الأقصى , توقفا بمنطقة السوس حيث بويع ابن تومرت كمهدي الموحدين سنة 1124م للقضاء علي دولة المرابطيــن حكام المغرب الأقصى و الأندلس، وبعد وفاة المهدي سنة 1130م عين عبد المؤمــن علي أميــــــرا على رأس الموحديـــــــــــن و دام قتالــــــــــــــه للمرابطــــــــيــــن 07 سنوات من سنة 1139 م إلى غاية 1146م فتح إثنائها أزرو و الريف ثم مسقط رأســـــه تاجرا و ندرومة ثم و هران و تلمسان ، وجدة ، فاس ، مكناس و مــــــــــدن الأندلس ، أبرزها اشبيلية ، ثم واصل زحفه على مليانـــة ، الجزائر ، بجاية ، قسنطينة ، ثم خضعت له بعد ذلك تونس ،المهدية ، القيروان ، سفاقص ، سوسة ، طرابلــــــس و قابس بفضــــــل الجيش القوي الذي كان قوامه 75000 جندي ، و سبعين سفينة ، أدار و حكم هذه الأقاليم بحكمة و حنكة وفق نظام يقـــــوم على الخليفة و الشيخ و ولي العهد و الوزير و الكتاب و ولاة الولايات و جباية الضرائب ، عين أولاده على رأس الولايــــــات و عين بجانبهم أبناء شيوخ الموحدين ، يعود له الفضل في تأسيس مدينة ندرومة حوالي 1160 م على أنقاض مدينة كبيرة لا يعـــــــرف تاريخ تأسيســـــــــها .
صفاته و وفاته :
ذ كر ابن أبي زرع في كتاب " روض القرطاس " صفاته فقال :
كان ابيض اللون مستويا ، بحمرة ، أكحل العين ، أجعد ، تام القد ، أزج الحاجبيــن، قويم الأنف ، عريضة ، مستدير اللحيـــــة ، فصيح اللسان ، فقيها ..... إماما في النحو اللغة و الأدب و القراءة... حسن السيرة، نافد الرأي، ذا حزم و سياسة و شجاعــــــــة و إقــــــدام في الحــــــــــــــــــرب.... لم يقصــــــــــــد بلــــــــدا إلا فتحـــــــــها....."
توفي سراج الموحدين عبد المؤمن بن علي سنة 1163 م بسلا ( أو الربـــــــاط) بعد مرض خطير لازمه ، ذكره شاعر الثورة مفدى زكرياء في إليـــــــادة الجزائـــــــــــــر .

الخاتمة:
و تنجب ندرومة الخالديـن ******* فتعلى الجزائر منا الجبين
و يصنــــع وحدتنا ابن علي ******* فيرفــــع رايتـــها باليميــن
رد مع اقتباس