عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم October 31, 2010, 02:51 AM
 
التهاب الأذن الوسطى والأذن الغرائية,اسباب التهاب الأذن الوسطى والأذن الغرائية,علاجها

التهاب الأذن الوسطى والأذن الغرائية,اسباب التهاب الأذن الوسطى والأذن الغرائية,علاجها













التهاب الأذن الوسطى والأذن الغرائية






ما هو التهاب الأذن الوسطى ، وما هي الأذن الغرائية ؟

يشير التهاب الأذن الوسطى إلى وجود سائل خلف غشاء الطبل داخل الأذن الوسطى ، ويتنوع نمط هذا السائل ، لذا نجد تطوراً للمرض من " التهاب الأذن الوسطى الحاد " مرورا إلى " الأذن الغرائية " ( التهاب أذن وسطى مع تجمع السوائل فيها ) .



ففي حالة التهاب الأذن الوسطى Acute otitis media يكون غشاء الطبل محمراً وكامداً مع وجود سائل أو قيح خلفه ، وغالباً ما يترافق مع ألم وحرارة . بينما الأذن الغرائية Glue Ear تحدث غالباً بشكل تالي لالتهاب الأذن الوسطى الحاد أو قد تحدث بشكل منفرد ، وفي الأذن الغرائية يتوضع السائل خلف غشاء الطبل ولكن دون وجود حرارة أو التهاب في غشاء الطبل أو تكدمه ، وقد يكون غشاء الطبل في بعض الحالات منسحباً للداخل بدرجات مختلفة .




ما هي أسباب التهاب الأذن الوسطى الحاد Acute Otitis Media Causes ?

تحدث معظم حالات الإصابة بالأذن الغرائية والتهاب الأذن الوسطى في الطفولة الباكرة ، وذلك نتيجة لسوء وظيفي في قناة إستاكيوس التي تصل الأذن الوسطى مع الجزء الخلفي للأنف .



تسمح قناة استاكيوس بدوران الهواء من خلال الأذن الوسطى كما تسمح للمادة المخاطية بالنزوح من الأذن الوسطى إلى البلعوم ، وتكون هذه القناة عند الأطفال أصغر وأوسع وأقصر ، ومن السهل بالنسبة للأحياء الدقيقة (جراثيم وفيروسات) الدخول عبرها مما يسبب تورم في نهايتيها وزيادة في إنتاج المخاط فيها مما قد يسبب انغلاقها .



هل لدى بعض الأطفال تأهب لتطور التهاب الأذن الوسطى أكثر من غيرهم؟

حالياً نعلم بعض عوامل الخطورة ، لكن ليس كل الأسباب التي تؤدي إلى تطور التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال ، وتشمل أهم عوامل الخطورة :
1. تاريخ عائلي لالتهاب الأذن الوسطى .
2. الوجود مع مدخني السجائر ( التدخين السلبي ) .
3. العدوى من أطفال آخرين في سن ما قبل المدرسة (الحضانة) .
4. ليس هناك دليل واضح على أن المحسسات ( المواد المسببة للحساسية ) تعد سببا في تطور التهاب الأذن الوسطى .
5. هناك بعض المؤشرات المحددة والتي تربط الرضاعة الصناعية بتطور التهاب الأذن الوسطى مبكرا .




ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى؟




يتجلى التهاب الأذن الوسطى بألم أذن شديد ، حرارة ، انزعاج وارتياب ليلي ، ونقص في السمع.
- تكون معظم المضاعفات الخطيرة ( مثل انثقاب الطبلة مع سيلان صديد من الأذن، أو التهاب السحايا) غير شائعة في حالات التهاب الأذن الوسطى ، ولكنها ممكنة الحدوث ، وفي الحقيقة قد تحدث أعراض قليلة حتى بوجود التهاب أذني شديد .

- تكون أعراض الأذن الغرائية قليلة ، فلا نلاحظ ارتفاع حرارة الجسم.. ولكن قد يبقى ألم الأذن وخاصة ليلاً حيث يكون الطفل مستلقياً ، وغالباً يوجد نقص في السمع والذي قد يكون قليلاً عند بعض الأطفال أو أن يتطور عند آخرين بحيث يحدث تأخر في النطق والكلام لسنوات عديدة وهذا ما يؤخر التعلم في سن ما قبل المدرسة حيث قد يعتقد الوالدين ، وبشكل خاطئ ، بأن الطفل يتجاهلهم . وقد يحدث خلل في توازن الطفل في بعض الحالات .




كيف يمكن تشخيص التهاب الأذن الغرائية؟




1- استخدام المنظار الأذني الهوائي هو الوسيلة الأفضل لتشخيص التهاب الأذن الوسطى ، حيث يقوم بذلك طبيبك . يقوم الطبيب بفحص مجرى السمع الظاهر وغشاء الطبل وإجراء ضغط داخل الأذن مما يؤدي إلى حركة ضعيفة في غشاء الطبل وهذا يؤكد وجود الأذن الغرائية .

2- قياس مقاومة غشاء الطبل Tympanometry يفيد في تقييم حركة غشاء الطبل ويعتبر مشخصاً للأذن الغرائية ، وليس بالضرورة أن يعطينا فكرة عن سمع الطفل . فهو فقط مؤكد لوجود الأذن الغرائية لحظة إحداث الاختبار .

3- تخطيط السمع مهم جداً في وضع تشخيص الأذن الغرائية ويحدد مدى تأثر السمع عند الطفل ، ويجب إجراء التخطيط في وقت مكبر عند الأطفال ما بين عمر 2 - 3 سنة .





ماذا تتضمن المعالجة ؟ وهل هي ضرورية؟


علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد

المعالجة بالمضادات الحيوية ضرورية في التهاب الأذن الوسطى الحاد ، وهي ذات تأثير واضح في إزالة الألم والحرارة وتخفيف خطورة المضاعفات الناجمة عن الالتهاب الحاد . وهناك بعض الخلافات حول فائدتها، فبعض الأطباء يعتقد أنه لا ضرورة لإضافتها في التهاب الأذن الوسطى الحاد عند الكبار ولا عند الأطفال الأصحاء وحيث أن هذا الاعتقاد لم يثبت بعد فإن أغلب الأطباء يميلون لمعالجة الأطفال وحتى الكبار بها
.
- الباراسيتامول مفيد أيضاً للأطفال في تقليل الحرارة والألم .

- يستحبب - في بعض الحالات - تطبيق أنبوب التهوية (المرسان) Grommets في الهجمات المتكررة لالتهاب الأذن الوسطى الحاد ، وليس هناك رقم محدد لعدد مرات تكرار الالتهاب قبل تطبيق أنبوب التهوية - ولكن بشكل عام حوالي 6 هجمات في السنة - وهذا يعتمد على وقت الحدوث في السنة (غالباً إذا كان حدوث المرض في أشهر الصيف حيث يكون فيها الحدوث بأدنى مستوياته) .


علاج الأذن الغرائية

المراقبة الدورية لوحدها لمدة ثلاثة أشهر في حالة الأذن الغرائية حتى يعود منظر غشاء الطبل إلى طبيعته ثانية ، وذلك لأن معظم حالات الأذن الغرائية تتحسن دون معالجة . يمكن أن يبقى السائل خلف غشاء الطبل لمدة ثلاثة أشهر ويكتفى بالمراقبة الدورية فيما لو بقيت القدرة السمعية جيدة ولم يتأذى غشاء الطبل .

وتتضمن خطة العلاج :
1- كورس طويل من المضادات الحيوية ( غالباً الأموكسيسلين أو كوتريموكسازول) لمدة 2 - 4 أسابيع ، ولها دور مهم في تخفيف كمية السائل ضمن الأذن ، ولكن لابد من ذكر مضاعفاتها والتي تشمل مقاومة أنواع من البكتيريا لها.. وحالات التحسس لها والإسهال والطفح الجلدي .
2- إجراء تطبيق أنبوب التهوية Grommet ، وهو يساعد على ارتشاف السائل داخل الأذن الوسطى ويمنع تكرر هجمات الالتهابات الحادة .
3- تشمل المعالجات الأخرى أيضاً مضادات الاحتقان (سودو ايفدرين Pseudoephedrine ) ، ومضادات الهيستامين ، والسيترويدات .
رد مع اقتباس