عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم October 3, 2010, 02:32 PM
 
Icon10 باراك لجنوده فى ذكرى حرب أكتوبر : أنا واثق إنهم لن يفاجئوننا مرة أخرى



قال: أنا واثق إنهم لن يفاجئوننا مرة أخرى.. باراك في الذكرى الـ 37 لحرب أكتوبر: كنا نحلم بالسفر لمصر ورؤية أهرامات الجيزة وتحقق الحلم




استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، تعرض إسرائيل لهجوم عسكري مباغت على غرار حرب أكتوبر 1973، حين شنت مصر وسوريا الحرب عليها قبل 37 عامًا لاسترداد الأرض التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو 1967، دون أن يستبعد إمكانية تحقيق السلام مع سوريا ولبنان.

وقال باراك مخاطبًا الجنود بأحد مراكز الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان عشية عيد الغفران اليهودي، إن السلام مع سوريا ولبنان ممكن، مثلما وقعت إسرائيل اتفاقيتي سلام مع مصر (1979) والأردن (1994).

وأضاف: في الماضي كان هناك من يحلم بالتوصل للسلام مع القاهرة والسفر إلى مصر لرؤية أهرامات الجيزة عن قرب، ومع مرور الوقت تحقق الحلم، كما حققنا السلام أيضا مع الأردن.

وتابع خلال جولته الحدودية: "نحن نقوم الآن بمحادثات سلام مع الفلسطينيين ونتمنى التغلب على العوائق، أنا أؤمن أن السلام مع لبنان وسوريا ممكن ولا يجب علينا فقدان الأمل أبدا"، وفقا لما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الخميس.

وأردف مخاطبًا الجنود في الذكرى السابعة والثلاثين لحرب أكتوبر 1973، التي تزامنت مع احتفال اليهود بعيد الغفران: "يحل غدا عيد الغفران هذا اليوم العام في تاريخ الشعب الإسرائيلي كله بل وتاريخ المؤسسة العسكرية بإسرائيل، منذ 37 عاما فوجئنا بالهجوم المصري السوري المنسق في كل من هضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء، هنا في الجزء الشمالي من إسرائيل بقيت بعض الدبابات القليلة من أيام الحرب".

واستطرد قائلاً: "جئنا إليكم لأقول لجنود إسرائيل وباسم كل مواطني الدولة شكرا لكم على كل ما تفعلونه على مدار السنة، إن آباءكم وأعمامكم حاربوا والآن انتم موجودون في مكانهم، أنا واثق أنهم لن يفاجئوننا مرة أخرى (في إشارة إلى استبعاده تعرض إسرائيل لهجوم مباغت على غرار حرب أكتوبر) نحن نعتمد عليكم إن الأمر أشبه بسباق ومهمتكم هي الحفاظ وحماية أمن إسرائيل".

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي إن "حزب الله" اللبناني ليس أقل حنكة أو ذكاء من إسرائيل، موضحا أنه بفكر في كل خطوة يقوم بها كما يفكر دائما كيف يفاجئنا ويقوم بضربنا، حسب قوله.

يشار إلى أن إسرائيل التي خاضت عدة حروب مع العرب منذ عام 1948، منيت بأول هزيمة لها في حرب أكتوبر 1973، بينما كانت آخر الحروب التي خاضتها ضد "حزب الله" في لبنان صيف 2006، وتكبدت فيها خسائر في صفوف قواتها، كما تعرضت عدة مدن فيها لقصف بالصواريخ للمرة الأولى.

ا

رد مع اقتباس