عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم September 5, 2010, 04:31 PM
 
الحركة تخلّصك من السعرات الحرارية الزائدة

الحركة تخلّصك من السعرات الحرارية الزائدة




من المعروف ان البطن المستوية مؤشر على جسم صحي متناسق خالٍ من السمنة. كما ان له دوره في تجميل الشكل وحسن المظهر.
إلا أن للبطن المستوية فوائد مهمة كثيرة, فهي تقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم المرتفع, والسكري وبعض أنواع السرطانات, وعلى الإنسان أن يتناول المأكولات المفيدة التي تساعد على استواء البطن وتحسين المظهر والاستمتاع بحياة صحية هانئة مستقرة, هذا طبعاً بالإضافة إلى النشاط الحركي والتمرينات الرياضية التي تساعد على التخلص من أي سعرات حرارية زائدة وبالتالي أي وزن زائد.
في ما يتعلق بكمية الطعام ونوعيته ينبغي اتباع أسلوب وسط بين الاجحاف والإسراف, واختيار المأكولات قليلة الدهون والسكريات الغنية بالفيتامينات والألياف والبروتينات الضرورية.
ولابد ان يحتوي الغذاء الصحي للجسم على دهون أحادية غير مشبعة, كما ينبغي ان تحتوي على أقل مقدار ممكن من الدهون المشبعة والدهون المتحولة وأهم ما يجب ان يوفره الغذاء الصحي (الذي يسهم بطريقة فعالة في استواء البطن) هو ان يزود الجسم ب¯ 1600 سعر حراري في اليوم. كما ينبغي أيضاً ان يثير في الإنسان شعوراً بالشبع. ومن الأهمية أن يحتوي هذا الغذاء على العناصر الغذائية اللازمة للجسم, ومن أفضل الأنواع تتصدر الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب ولابد من احتواء كل وجبة يومية (من الوجبات الثلاث) على نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة (كتلك التي تتوافر في زيت الزيتون واللوز والأفوكادو وزيت بذر الكتان). وهذا النوع من الدهون, أو الزيوت تساعد على استواء البطن والتخلص من الكرش, ولاحظ الباحثون ان إحلال الدهون غير المشبعة محل الدهون المشبعة يفيد الجسم ويساعد على التخلص من الوزن الزائد والسمنة خصوصاً عند الوسط, ومما يساعد على تحقيق هذا الهدف الاستمرار في ممارسة الرياضة.
من بين الأساليب المفيدة في تناول الطعام تناول كميات أقل في أربع أو خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة, ويمكن اتباع هذا الأسلوب بانتظام يومياً, وهذه الطريقة تقلل من حجم العضلات, وتساعد على التخلص من الدهون - ورواسبها - في جسم الإنسان.
من بين الأغذية المفيدة التي تساعد في البعد عن السمنة الشعير والأرز والمكسرات والخضار والفواكه والحبوب والبقول والكربوهيدرات, ولا يتمثل التأثير الطيب لهذه المأكولات في الفائدة الغذائية وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة فقط وإنما يتمثل أيضاً في حسن المظهر وتناسق الأعضاء ورشاقة القد, ومما يساعد على ذلك - بالإضافة إلى نوعية الطعام - اهتمامنا بالمقادير التي نتناولها من تلك المأكولات, وهذا يعني عدم الإسراف.
ومن المفيد أيضاً تناول الخبز الأسمر (المصنوع من القمح من دون نزع القشرة) والإقلال من الملح والسكر (خصوصاً السكر والمحليات الاصطناعية) والامتناع عن الكحوليات والدهون المشبعة, وعدم التهاون في ممارسة التمرينات الرياضية
رد مع اقتباس