عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم September 5, 2010, 04:17 PM
 
القهوة والشاي يحميان الكبد من التلف

القهوة والشاي يحميان الكبد من التلف










واشنطن - قدس برس



تنصح دراسة جديدة نشرتها مجلة " لطب الداخلي" المتخصصة في جميع المرضى الذين يواجهون خطرا أعلى للإصابة بأمراض الكبد ، بشرب القهوة والشاي والصودا ، التي تحتوي على مستويات عالية من مادة الكافيين ، التي أثبتت فعاليتها في حماية الكبد من هذا المرض الخطير .


فقد وجد باحثون في المعهد الوطني الأمريكي للسكري ، والأمراض الهضمية والكلى ، أن بإمكان الأشخاص المعرّضين لخطر أعلى للإصابة بمشكلات في الكبد ، تقليل هذا الخطر بشرب القهوة وغيرها من المشروبات الكافيينية الشائعة .


ورغم أن العديد من الدراسات أثبتت هذا الأثر الوقائي للكافيين ، إلا أن طريقة عمل هذه المادة لم تتضح بعد ، ولكن يعتقد أنها تعيق أحد المستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ والكبد ، وهو ما يسبب تأثيرات مناعية معينة .


وقام الباحثون بمتابعة 5944 رجلا وامرأة ، يواجهون فرصا أكبر للإصابة بأمراض الكبد ، بسبب الإفراط في شرب الكحول ، أوالإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية من نوع (ب) و (سي) ، أو تراكم الحديد في الجسم أو بسبب البدانة ، أو ضعف عمليات معالجة السكر ، وتسجيل مقدار استهلاكهم من القهوة والشاي والمشروبات الغازية .


ووجد هؤلاء أنه كلما استهلك هؤلاء الأشخاص كميات أكبر من القهوة والكافيين ، كلما قل خطر إصابتهم بمشكلات الكبد ، وقد كانت هذه الظاهرة متشابهة في جميع الفئات العمرية والجنسية والعرقية ، مشيرين إلى أن الأثر الوقائي كان أقوى للكافيين مما هو في القهوة العادية .


ويؤكد الباحثون على أهمية إجراء المزيد من الفحوصات والتحليلات المخبرية ، للكشف عن السبب وراء التأثير الوقائي للكافيين ، منوهين إلى أن الاكتشافات الجديدة لا تعني زيادة استهلاك القهوة بشكل مفرط للوقاية من إصابات الكبد
رد مع اقتباس