الموضوع: الموصول
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم August 21, 2010, 11:16 PM
 
الموصول

قالوا في الموصول ؟
-الموصول : اسم مبهم لا تفصيل فيه، ولا استقلال ، ولا تعيين ، ولا تجريد ، وُضع لمعين بواسطة جملة تتصل به تسمٌى *صلة الموصول وتكون هذه الجملة خبرية معهودة لدى المخاطب مثل : جاء الذي كنت أنتظرهُ بالأمس
-أقسام الموصول : للموصول قسمان ؛ اسمي وحرفي
فالأول له علاقة بالمعارف والثاني حرف لا دخل له بها
1-الموصول المختص : هو اسم كان نصا في الدلالة على بعض الأنواع دون بعض ِ
ِ ، مقصورا عليها وحدها ، ولكل من المذكر والمؤنث وأعدادهما ألفاظ خاصة
وتكون معرٌفة بأل ، وجميعها مبنية ماعدا ألفاظ التثنية وقد جمع هذه
الألفاظ * ابن مالك* في ألفيته فقال :
-موصول ُ الاسماء:الذي،الأنثى:التي ** واليا إذا ما ثنيا لا تُثْبتِ
-بل ما تليه أَوْلهِ العلامه *** والنون إنْ تُشْددْ فلا مُلا مه
-والنٌونُ مِنْ ذيْنِ وتَيْنِ شُدٌدَا *** أيضا وتعْويضُ ُبذاك قصِدا
-جمْعُ الذي :"الأُلى"،"الذين"مطلقا ** وبعضهم بالواو رفعا نطقا
-باللاٌتِ واللاٌء:"التي" قد جُمعا *** واللاٌءِ كالذين نَزْرَ َا وقعَا
-إذا أشهر ه الأ لفاظ هي :الذي-التي -اللذان -اللذيْن - اللتان -اللتيْن - الذين -اللائي - اللا تي .
2- القسم العام ( المشترك)
وهي ألفاظ لا يقتصرُ الواحدُ منها على نوع كما سلف الذكر في القسم الخاص
وإنما يصلحُ لجميع الأنواع دون تغيير في الصيغة ِ وهو مبني على السكون
ماعدا "أيٌ "فهي قد تأتي مبنية ، وتأتي معربة
ملاحظة :
إنٌ " أيٌ " تُبنى إذا أُ ضيفتْ وكانت صلتها جملةَ َ اسمية ، صدرها وهو
المبتدأ ضمير محذوف مثل : يعجبني أيُهم مُغامرُ ُ والأصلُ : أيٌهم هو
مُغامِر
-وتُعرَبُ : إذا كانت مضافة وصلتها جملة اسمية بشرط أن يكون صدرها المبتدأ ضميرا مذكورا مثل : سيزورني أَ يٌهم هو أشجعُ
-إذا كانت غير مضافة وصلتها جملة اسمية ذُكِر في صدرها الضمير
مثل : سيفوزُ أيٌ ُ ُ هوَ مُخلصُ ُ
-إذا كانت غير مضافة وصلتها جملة اسمية لم يُذكر في صدرها الضمير
مثل : سيفوز ُ أَ يٌ ُ ُ بارعُ ُ ، وقال في هذا الصدد بنُ مالك :
-"أيٌ ُ" كما ، وأ ُعرِبتْ ما لم تُضفْ ** وصدْرُ وَصلِها ضميرُ ُاِنْحذفْ
-إذا كان صدرُ صلتها اسما ظاهرا ك:تزُورُ أَيٌهم محمدُ ُ مكرم
أو فعلا ظاهرا : سوف أثني على أيٌهم يتسامى بنفسه
أو فعلا مقدرا : سأغْضِبُ على أيٌهم عِنْدَكَ
- وألفاظ القسم المشترك الشائعة الاستعمال هي :
مَنْ : وهي من الاسماء الدالة للعاقل مثل :
لا خيرَ في من لا يُوطٌنَ نفسهُ *** على نائباتِ الدٌهْر ِ حينَ تنُوبُ
و " مَنْ" مِنَ الكلماتِ المُفردةِ المذكرةِ من ناحيةِ لفظها ولكنها من ناحية معناها قد تكون غير ذلك .
ما : تستعمل ُ لغيرِ العاقلِ وقد تكون للعاقل في مواضع َ:
1- إذا اختلط العاقلُ بغيرهِ مثل: يُسبٌحُ للٌه ما في السماوات وما في الأرض ِ
2-أن يٌلاحظ في التعبير أمران مقترنان هما :ذات العاقل ،وصفاته
مثل : أكرمْ ما شِئْتَ من المجاهدين والأحرار
فكأنك تقول :أكرم من الرجال مَنْ كانت ذاته متصفة بالجهاد والحرية .
3- المبهم أمره : كأن ترى من بعد شبحا لا تدري أهو إنسان أو غير ذلك
مثل :"إني نذرتُ لك َ ما في بطْني محررا فتقبلْ مني " آية
و "مَنْ و ما" اسمان يشتركان في عدٌة وظائف أعرابية :
1-اسم موصول مثل قوله تعالى : ما عندكم ينفدُ وما عند الله باقِ ِ ِ
- إنٌ شر ٌمنْ يبتسمُ لي **حين ألقاهُ ، وإنْ غبتُ شَتمْ
2-اسم استفهام : مثل : منْ عندك ؟ ، ما معك من المال ؟
3- اسم شرط : مثل : منْ يعْملْ صالحا يُجْزى به
ما تغرس مِنْ خيرِ ِ تجدْهُ
4-نكرة موصوفة : مثل : ربٌ َمَنْ نصَحْته اسْتفادَ مِنْ نُصْحِكَ
رُبٌ َ ما كرهتهُ تحققَ فيهِ نَفْعُك
5- نكرة تامة ( غير موصوفة) : التي سُبقت الأشارةُ إليها
مثل : رُبٌ من زارنا اليوم
رب ما غرٌدَ مساءَ َ
وقد تختص "ما" بمعان ِ ِ أخرى دون "من" :
التعجب ك: مأحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
النفي ك : ما الخائنُ صديقُ ُ
كافة ك : ربما سيتأخر الإمتحانُ
زائدة ك : "فبما رحمة من اللهِ لِنْتَ لهم "
مصدرية ك :" ترى الناس َ ما سرْنا يسيرون خَلْفَنَا
وإنْ نحنُ أوْمَأنا إلى الناس ِ وقٌفوا
أيٌ :وتكون للعاقل وغيره مفردا وغير مفرد وتُعرَبُ :
1- موصولة مثل :يسُرني أ يهم هو مجتهدُ ُ
2-اسم شرط مثل :أيٌ ُرفاقِ ِ ِتُصاحب أصاحبْ
3-اسم استفهام مثل :أيٌ ُدرْسِ ِ حفظْتَ؟
4-أن تكونَ نعتا مثل : رأيْنا فارسا أيٌ فارسِ ِ
5-أن تكون حالا مثل : أصغيتُ إلى علي أيٌ خطيبِ ِ
6- أن تكون منادى مثل :يا أيها الإنسان ما غرٌك بربٌك الكريم /آية
ملاحظة : هل افيدك ياصاحبي فائدة ما بعد اذا زائدة
رد مع اقتباس