عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 7, 2010, 04:13 PM
 
Smile فتح باب القبول الالكتروني للالتحاق بجامعة الدمام



تعليمات قبول الطلاب والطالبات
فتح باب القبول الالكتروني للالتحاق بجامعة
الدمام 7 شعبان المقبل


اليوم - الدمام

أعلنت جامعة الدمام عن فتح باب القبول الالكتروني للطلاب والطالبات للالتحاق بالجامعة يوم ( الاثنين 7/8/1431 ه إلى يوم الأربعاء 9/8/1431ه) عن طريق موقعها الالكتروني www.ud.edu.sa وسوف تعلن نتائج الدفعة الأولى للمرشحين للقبول يوم الجمعة 11/8/1431ه ومن يوم السبت 12 /8/1431ه إلى يوم الثلاثاء 15/8/1431ه تسليم لأصول للمرشحين للقبول في الدفعة الأولى وأما يوم الجمعة 18/8/1431ه فسوف تعلن نتائج الدفعة الثانية للمرشحين للقبول ومن يوم السبت 19/8/1431ه إلى يوم الثلاثاء 22/8/1431ه يتم تسليم الأصول للمرشحين في القبول في الدفعة الثانية ويوم الجمعة 25/8/1431ه سوف تعلن نتائج الدفعة الثالثة للمرشحين للقبول كما سيتم تسليم الأصول للمرشحين للقبول في الدفعة الثالثة من يوم السبت 26/8/1431ه إلى 29/8/1431ه وسيتم التوقف عن القبول يوم الثلاثاء 29/8/1431ه إذا لم يكن هناك دفعة رابعة .

ويشترط للقبول في الجامعة :
أن يكون المتقدم سعوديا أو غير سعودي من أم سعودية، أما للكليات الصحية فيشترط أن يكون المتقدم سعودياً وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. وأن يكون المتقدم من خريجي الثانوية العامة في السنوات الخمس الأخيرة، أي من عام 1426/1427ه فما فوق، أما للكليات الصحية فيشترط أن يكون الطالب من خريجي هذا العام 1430/1431ه. وأن يكون قد تقدم لامتحان القدرات العامة والاختبار التحصيلي التابعين للمركز الوطني للقياس والتقويم خلال العامين الحالي أو الماضي. وأن يجتاز المرشحون للكليات الصحية اختبار اللياقة المهنية. وأن لا يكون قد سبق للمتقدم الدراسة في جامعة الدمام أو أي من كلياتها التي كانت تتبع لجامعة الملك فيصل سابقاً.

أما بالنسبة لتعبئة طلب القبول الإلكتروني:
فتشترط الجامعة جلوس جميع المتقدمين /المتقدمات لاختباري القدرات والتحصيلي لجميع الكليات ماعدا التخصصات الأدبية للذكور فيقتصر على امتحان القدرات فقط. ويتم تعبئة طلب القبول حسب المعلومات المحددة في موقع بوابة القبول الالكتروني والمعتمدة على رقم السجل المدني ويعتبر هو اسم المستخدم. ويدخل المتقدم السعودي رقم السجل المدني الخاص بالمتقدم. والمتقدمون من غير السعوديين من أم سعودية يتم إدخال رقم الإقامة الخاصة به. والمتقدمون حاملو بطاقة خمس سنوات يتم إدخال رقم البطاقة التي تم استخدامها في اختبارات القدرات والتحصيلي. وعلى المتقدم إكمال جميع البيانات المطلوبة والقبول سيكون على الكليات وليس على التخصصات داخل الكليات. وعلى المتقدم اختيار الرغبات للكليات المختلفة حسب الأولوية. ويكون عدد الرغبات المتاحة لكل طالب/طالبة حسب نسبته والموزونة ونوع الثانوية ويمكن للمتقدم أن يقوم بتعديل رغباته خلال فترة التقديم فقط (7-9 شعبان 1431ه). عند انتهاء هذه الفترة يلتزم الطالب بهذه الرغبات ولا يمكن تعديلها ويكون هذا التسلسل للرغبات كالعقد بين الطالب والجامعة، بحيث يحصل الطالب على أعلى رغبة يمكن أن تحققها له نسبته الموزونة.

إعلان نتائج القبول : (مطلوب متابعة الموقع للتعرف على أي تعديل في المواعيد) وسيتم الإعلان عن الدفعات وفقا للجدول التالي:

إعلان الدفعة الأولى من المرشحين للقبول
الجمعة 11- 8 - 1431 ه إعلان الدفعة الثانية من المرشحين للقبول
الجمعة 18 - 8 - 1431 ه
إعلان الدفعة الثالثة من المرشحين للقبول
الجمعة 25 -8- 1431 ه
ويجب على المتقدم التقيد بالتعليمات والشروط المعلنة في الموقع ومباشرة كل دفعة من دفعات القبول خلال الفترة الزمنية المحددة كما يجب على المتقدم الدخول للموقع والاطلاع على نتيجة طلب التقديم وذلك عند إعلان نتائج كل دفعة من الدفعات وإن عدم الدخول للموقع خلال فترة إعلان النتائج، واتباع التعليمات والإجراءات المطلوبة، سيؤدي إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعات التالية وعند ترشيح المتقدم للقبول في أي من كليات الجامعة في أي من الدفعات لابد من تسليم أصول الوثائق لأقرب مركز للبريد الممتاز خلال الفترة المحددة حتى وإن لم تكن تلك الكلية رغبته الأولى، وذلك لضمان المنافسة في الدفعات اللاحقة وان عدم تسليم الشهادات خلال الفترة المحددة يؤدي إلى إغلاق ملف المتقدم وإلغاء طلب تقديمه للجامعة مما يعني عدم دخوله في المنافسة لأي دفعة قادمة.

تحقيق الرغبات:
ويحدد المتقدم رغباته الست بعد دراسة متأنية ويرتبها حسب الأولوية لديه بحيث تكون الرغبة الأولى (رقم 1) هي الأعلى في الأولوية ثم يتدرج في الرغبات التي تلي وإن ترشيح المتقدم للقبول يخضع للمنافسة المبنية على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة وفق المعادلة التالية (ما عدا التخصصات الأدبية للذكور) و(30% من المعدل التراكمي للثانوية +30% من امتحان القدرات + 40% من الامتحان التحصيلي) أما في حالة أن يكون المتقدم ذكرا وتخصصه بالثانوية أدبي فتكون المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة وفق المعادلة التالية:
(50% من المعدل التراكمي للثانوية +50% من امتحان القدرات) وفي حالة ترشيح المتقدم للقبول في رغبة دون رغبته الأولى، سيقوم النظام بإدخاله في المنافسة على الرغبات الأعلى في كل دفعة لاحقة، بشرط تسليم الشهادات الأصلية والمستندات المطلوبة خلال الفترة المحددة لتسليم الأصول للبريد الممتاز.

الوثائق المطلوب تسليمها إلى مكتب البريد الممتاز :
على المتقدم / المتقدمة الذي تم ترشيحه أن يقوم بإكمال بيانات الاتصال المطلوبة ومن ثم أن يبادر بطباعة نسختين من نموذج إرسال الوثائق (البريد الممتاز) ومن ثم التوجه إلى أقرب مكتب للبريد الممتاز الذي يقدم خدمة (جامعي) لإرسالها للجامعة.

المستندات المطلوبة هي:
- أصل شهادة الثانوية العامة.
- أصل شهادة حسن السيرة والسلوك.
- صورة من بطاقة الأحوال المدنية للطلاب (أو صورة من بطاقة الأحوال المدنية أو من سجل الأسرة للطالبات).
- نموذج إرسال الوثائق (البريد الممتاز).
- عدد 2 صورة شمسية (6x4) للطلاب فقط.
- لغير السعوديين من أم سعودية يلزم إرسال صورة من بطاقة الأحوال المدنية للأم وصورة من إقامة الطالب/ الطالبة وصورة من شهادة ميلاده.
- ثلاث صور مصدقة للشهادة الثانوية.

- تنشيط طلب الالتحاق:
يجب على المتقدم الذي لم يرشح للقبول في أي من كليات الجامعة في أيٍ من الدفعات ومازال يرغب في المنافسة في الدفعات اللاحقة أن يقوم بتنشيط طلبه وذلك عند إعلان نتائج كل دفعة من الدفعات، كما إن عدم تنشيط الطلب سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم وإلغاء طلب قبوله.

إلغاء طلب القبول:
يتم إلغاء طلب التقديم للقبول في الجامعة في إحدى الحالات التالية:
- إدخال المتقدم بيانات غير صحيحة في طلب القبول.
- وجود سجل دراسي سابق للمتقدم كطالب / طالبة في الجامعة, أو إحدى كلياتها التي كانت تابعة لجامعة الملك فيصل سابقاً.
-عدم تسليم الأصول للمقبولين خلال القترة المحددة لكل دفعة من الدفعات.
-عدم تنشيط طلب التقديم، وذلك للمتقدمين الذين لم يتم ترشيحهم في الدفعة الأولى والثانية.
- عدم اجتياز المتقدمين للكليات الصحية لاختبار اللياقة المهنية الذي يتم لاحقا (بعد تسليم الأصول).




رد مع اقتباس