عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 3, 2010, 06:26 PM
 
البرسيم الحجازي مضاد لقلوية الجسم والهليون ملين ومدر للبول


البرسيم الحجازي

د.جابر بن سالم القحطاني
كما أن هنالك العديد من الأدوية العشبية والمكملات الغذائية لقلوية الجسم ومنها :
البرسيم الحجازي Alfalfa ويعرف أيضاً باسم الفصفصة وعلمياً باسم Medicago Sativa والجزء المستخدم من النبات براعم الأغصان الحديثة النمو والتي تحتوي على أيزوفلافونيدات وكومارينات وقلويدات وفيتامين ك . ومن المعروف أن الأيزوفلافونيدات والكومارينام مولدة للأستروجين وكذلك تستعمل في مشاكل الحيض ومشهية ومضادة للقلوية ويوجد منها مستحضر جاهز ومقنن يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ ثلاث حبات قبل كل وجبة.

الهليون Asparagus :
والهليون نبات معمر رفيع السيقان يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين. الجزء المستعمل منه الجذور والفروع وتحتوي على جلوكوزيدات سيترويدية وجلوكوزيدات مرة واسباراجين وفلافونيدات. يستخدم كملين ومدر للبول ويستعمل في المشاكل الكلوية وهو مضاد للقلوية. يباع في محلات الخضر ويمكن أكله مع السلط أو طحنه مع كمية قليلة من الماء ولمدة لا تزيد عن 5دقائق ثم يؤكل .
المكملات الغذائية :
1- هيدروكلوريد البيتايين : وهو إنزيم هضمي يطلق الحمض في القناة الهضمية ويوجد منه مستحضر في محلات الأغذية الصحية .
2- السيلينيوم: يؤخذ بمعدل 300ميكروجرام وهو يحمي من الشقوق الحرة التي تتكون في حالة قلوية الجسم .
3- ل - سيستين: يؤخذ 500ملجم مرتين في اليوم على معدة فارغة يمكن تناوله مع الماء أو العصير ولكن ليس مع الحليب وتناول معه 50ملجم فيتامين ب 6و100ملجم فيتامين ج من أجل امتصاص أفضل لهذا الحمض الأميني وهو يساعد على جعل أنسجة الجسم أكثر حامضية .
وهناك تعليمات هامة للمرضى الذين يعانون من قلوية الجسم يجب إتباعها وهي : -
1- حاول أن تجعل غذاءك يعتمد على الحبوب بنسبة 85% مثل الفول والأرز الأسمر والقمح والبسكويت الحلو والعدس والمكرونة والمكسرات وصلصة فول الصويا وال 20% الباقية يجب أن تشمل الفواكه والخضروات والأسماك والدجاج والبيض والجبن الطبيعي.
2- ابتعد عن مضادات الحموضة أومكملات المعادن .
3- حاول اختبار الرقم الأيدروجيني يومياً .
4- تجنب الصوديوم (ملح الطعام ). 5- عليك بالحد من الجرعات العالية من الفيتامينات .
رد مع اقتباس