عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم May 31, 2010, 03:28 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الرابع

٭ أم لؤي تقول إنها تعاني من آلام في الأكتاف وفي الأذرع وأحياناً يوقظها هذا الألم من النوم وتسأل هل هناك علاج بالأعشاب لهذه الآلام أم لا وما هي النصيحة؟

- أم لؤي، أرجو أن تراجعي المستشفى لعمل تخطيط للقلب فبعض المشاكل البسيطة قد تسبب مثل هذه الأعراض، فإذا كانت النتيجة سلبية فعليك حينئذ مراجعة أي مستشفى به حجامة حيث إن الحجامة لها فائدة عظيمة في مثل هذه الآلام التي تشعرين بها. وهناك وصفة عبارة عن زيت عطري وهو زيت الخزامى تأخذين منه بضع قطرات وتمزجينها مع زيت سمسم ثم تعملين تدليكا بهذا المزيج لمدة عشرة دقائق لمناطق الألم وسوف تجدين نتائج طيبة وأنصحك بعمل هذا التدليك قبل عمل الحجامة فإذا خف الألم فهذا هو المطلوب.

الدوالي
الأخ حسن عبدالستار يقول انه يعاني من الدوالي في الساق اليمنى ويسأل عن الأعشاب التي تفيد لذلك؟
- الأخ حسن عبدالستار: سبق ان كتبنا مقالا مطولا عن مرض الدوالي والأعشاب المستخدمة، ولكن سأعطيك بعض هذه الأعشاب ومنها القسطل الهندي حيث يستخدم ملء ملعقة صغيرة من الأوراق مع ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.. ويمكن استعمال قشر الليمون، وذلك بخلطه في الخلاطة مع أي عصير وشربه. كذلك البصل العادي يطبخ بقشوره ثم يشرب ماؤه ويؤكل البصل بعد إزاحة قشوره. كما يمكن استخدام قطعة قماش مبللة بخل التفاح وربطها على الدوالي وتركها على الموضع حوالي ساعة.

«يوجد في التفاح»
الأخ أبو سامي من الرياض يسأل عن: ما هو الكروميوم وهل هو صناعي أم طبيعي وما هي فوائده؟
.- الأخ أبو سامي الكروميوم عبارة عن معدن يوجد في الطبيعة ولا يصنع ويوجد بكثرة في التفاح وفي البيض واللحم والدجاج والجبن والطماطم والمولاس والحبوب. ومن فوائده انه يحث على أيض الجلوكوز، يساعد الانسولين في عملية تنظيم سكر الدم، يقلل متطلبات الانسولين ومحسن محتمل للجلوكوز عند الاشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين. كما يساعد على تشييد البروتين. ويوجد منه مستحضر مقنن في الاسواق.

يوجد في الجزر
أم عادل تسأل عن البورون وما هي فوائده وأين يوجد؟
- أم عادل: البورون (Boron) عبارة عن معدن يوجد بتركيز عال في غدة الجارات الدرقية، وهو طبيعي ولا يصنع ويوجد في المواد التالية: التفاح، الجزر، والخل، العنب، الحبوب بأنواعها، البقوليات، الجوز، الخضروات، ومن فوائده المحافظة على العظام، يخفف من هشاشة العظام ويزيد من امتصاص الكالسيوم والايض، يساعد على النمو، يعالج هشاشة العظام، يحسن من مستوى المناعة وربما يخفف ضغط الدم.

قتل الحشرات
الأخ حمدان القرني يسأل عن الاذخر وما هي فوائده وأين يوجد؟
- الأخ حمدان: الاذخر عبارة عن نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر ويعرف علميا باسم Cymbopogon Citratus من الفصيلة النجيلية والجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه وينمو في منطقة الحجاز. وأهم فوائده قاتل للحشرات، يستعمل في صناعة العطور لاحتوائه على زيوت طيارة ذات رائحة عطرية متميزة، لعلاج الامساك، وكذلك لعلاج الحمى ومخفف للآلام ومهدئ.

يهيج الكلى
أبو عابد من الرياض يسأل عن العرعر والجزء المستخدم منه وفوائده؟
- أبو عابد من الرياض: العرعر عبارة عن شجرة كبيرة معمرة وتشتهر المناطق الجنوبية بهذا النبات ويوجد بتلك المناطق نوعان من العرعر أحدهما ثماره ذات لون بنفسجي إلى مسود والآخر ثماره ذات لون بني والجزء المستخدم من العرعر ثماره، وكذلك أوراقه ويحتوي العرعر على زيت طيار ويستخرج من اخشابه القطران وصفوة القطران وتحتوي الثمار والأوراق على مركبات كثيرة. اما فوائد ثمار العرعر فهي مدرة وتهيج الكلى، تفيد في علاج اضطرابات الكلى المزمن، تساعد الجسم في إخراج السوائل الزائدة عن طريق البول، تفيد في تخفيف مشاكل الهضم، وربما تخفف من ضغط الدم المرتفع. مضاد للالتهابات. اما الأوراق فقد وجد فيها مضادات حيوية.

======================






أذان

٭ أم حسن تقول إنها تسمع بنبات يسمى أذان القسيس فما هو؟ وما هي استعمالاته إن كان يستعمل طبياً؟
- الأخت أم حسن نبات القسيس عشب طبي ويسمى أيضاً اذان القاضي أو سرة القاضي وهو مدر للبول وعصيره مضاد للصرع ومثير جداً للقوة الجنسية.

الكحة
٭ الأخ عمار يقول ما هو أفضل شيء لعلاج الكحة ونزلات الشعب؟
- الأخ عمار يمكنك استعمال اللبان الذكر مع البقدونس والطريقة ان تأخذ ملعقتين كبيرتين من اللبان الذكر مع حزمتين من البقدونس وتضع مقدار لتر من الماء وتوضع على النار ويستمر في الغليان حتى يتركز الماء إلى حوالي كوب واحد ثم يزال من على النار ويصفى ويشرب نصفها صباحاً على الريق والنصف الآخر مساء.

كف النسر
٭ أبو لؤي يقول ما هو نبات كف النسر وهل هو طبي وما هي فوائده؟
- الأخ أبو لؤي نعم كف النسر نبات طبي ويستخدم جذره وهو عطري حلو ممزوج بمرارة مقبولة، يستعمله الهنود مقوياً وهو منبه قوي ومنقوعه مقوٍ للقلب هاضم ذو فائدة كبيرة لمتاعب الكلى، إذا شرب بماء الكراث اسقط البواسير من غير قطع، يهيج القوة الجنسية إذا طلي به العضو التناسلي.

الدوفوا
٭ أم حسان تقول ما هو الدوفوا وما هي استعمالاته؟
- أم حسان الدوفوا هو بذور الجزر البري وهو يدر البول والطمث ويقوي كثيراً الناحية الجنسية للرجال والنساء.

رجل الذئب
٭ الأخ حمد الدريهم يقول لقد اشترى من أحد المقيمين نباتا يسمى رجل الذئب ويرغب معرفة هذا النبات واستعماله؟
- الأخ حمد أسماء النباتات تختلف من منطقة إلى منطقة ومن بلد إلى آخر ولا أدري هل هو النبات الذي نعرفه بهذا الاسم فهو عشب زاحف فوق سطح الأرض يبلغ طوله حوالي متر وأوراقه صغيرة وغزيرة يغطي بعضها بعضاً. ازهاره على هيئة سنابل مكسوة بغبار ناعم أصفر فاتح، ويستعمل خارجياً لعلاج الحكة عند كبار السن والاكزيما الرطبة عند الأطفال وذلك بذر غباره عليها. وداخلياً يستخدم لعلاج التهاب المثانة.

وصفات
٭ أم زياد تقول هناك وصفات خاصة بالجنس للنساء تروجها امرأة في أم الحمام وهي باهظة الثمن وأخشى أن تحوي بعض المواد المخدرة فهل يمكن تحليلها وكيف ارسلها لكم؟
- أم زياد يمكنك ارسال الوصفة على «عيادة الرياض» بجريدة «الرياض» حي الصحافة وسوف نقوم بتحليلها واشعارك بالنتيجة كما ارجو عدم استخدامها حتى نتأكد من محتوياتها.

الضريع
٭ أم هتان تقول سمعت إحدى السيدات تتحدث عن عشبة اسمها الضريع وانها مقوية للجنس فهل هذا صحيح وما هي هذه العشبة؟
- الأخت أم هتان الضريع عشب بحري ينمو في المياه المالحة وهو مستدير الأوراق مجوف يقذفه عادة البحر إلى الشواطئ وهو يستعمل في الصين على نطاق واسع ويعتبر من أعظم المقويات الجنسية عندهم.

ألم
٭ أبو عبدالرحمن يقول انه يعاني من الام في الساقين وحرارة شديدة وخاصة بعد المشي ويرغب في معرفة علاج لهذا المرض؟
- الأخ أبو عبدالرحمن يمكنك أخذ حفنة كبيرة من نبات اكليل الجبل وهو يباع لدى العطارين ووضعه في قدر ثم يضاف له لتر من الماء ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يصف ويضاف إلى مغطس الماء وتغمر ساقيك في هذا الماء لمدة 25 دقيقة وستشعر بالراحة بإذن الله.

شجرة إبراهيم
٭ أبو غازي يقول إن أحد المعالجين الشعبيين صرف له علاجاً يسمى شجرة إبراهيم لأوجاع الظهر، حيث استعمله على شكل مغلي ولكن بعد استعماله شعرت بأعراض غريبة وهي تنمل في الأطراف وحكة في العانة وبعد ذلك شعر بتقطير في البول فهل يمكن أن يكون من هذا العلاج أرجو الافادة؟
- أبو غازي نحن دائماً نحذر من وصفات الدجالين وارجو ايقاف العلاج والذهاب إلى اقرب مستشفى واعمل تحليلا للدم للتأكد من عدم وجود مشاكل في الكلى حيث ان بعض الخلطات تسبب مشاكل في الكلى والكبد وخلاف ذلك.

ضد العقم
٭ أم علي تقول هناك معالجة شعبية تعطي خلطات مع عسل ضد العقم وأنا في الحقيقة لم أنجب بعد ولا أدري هل استعمل هذه الخلطة أم لا لا سيما وانك دائماً تحذر من خلطات العسل؟
- الأخت أم علي لا تستعملي هذه الخلطة فخلطات العسل دائماً وأبداً تسبب تلف الكبد وقد حصلت عدة حالات حدث لديهم تلف في الكبد بعد استعمالهم لمثل هذه الخلطات واكرر أن العسل إذا خلطت به أي اعشاب لم يعد في هذه الحالة عسلاً بأي حال من الأحوال وأصبح مع خليط الأعشاب مادة أخرى، وحيث إن العسل يحتوي على انزيمات وماء فإنها تتفاعل مع الأعشاب المخلوطة بالعسل وتتكون مركبات جديدة تسبب تلف الكبد وأحياناً الفشل الكلوي فابتعدي عن أي خلطة مع العسل.




===========================




وصفات

أبو ناصر من الرس يقول كثر في الآونة الأخيرة الترويج لوصفات جنسية عديدة وأغلبها تأتي من الصين ومن اندونيسيا وتباع في محلات العطارة وفي الصيدليات، وعندما سألت الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة فيما إذا كانت هذه الوصفات مسجلة لديهم أم لا أفادوني بأنها غير مسجلة وعليه أرجو الإفادة من هو المسؤول عن هذه الوصفات التي تدخل إلى المملكة وهي غير مقننة؟.. وهل هناك خطورة في استعمالها؟.. وكيف نحصل على وصفات مقننة للتنشيط الجنسي؟
- أخي أبو ناصر ليست وصفات الجنس هي الوحيدة غير المقننة وغير المسجلة هي التي تباع في محلات العطارين والصيدليات هناك المئات والمئات من الوصفات القادمة من الصين والهند والباكستان واندونيسيا والفلبين، وهناك ما يصنع داخلياً وكلها على هيئة مستحضرات عشبية مغلفة بأغلفة رائعة وملونة وتحمل ادعاءات دوائية خطيرة، هذه كلها تباع مع الأسف في الصيدليات، تتحمل مسؤولية طرح هذه الادوية في محلات العطارة والصيدليات ثلاث جهات هي وزارة الصحة ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الصناعة والتجارة، أما المستحضرات الجنسية المقننة والمسجلة في وزارة الصحة فتوجد عدة مستحضرات وهي آمنة جداً مثل الفياغرا والسنافي وسيالس، ولكن عدم تعاطيها إلا بعد الكشف عليك من قبل طبيب مختص وتأخذها بعد موافقته على صرفها.

العقم
٭ أم عازب تقول هناك معالج بالأعشاب يوصف وصفات عشبية لعلاج العقم وقد استعملتها كثيرات من زميلاتي في المدرسة اللائي يعانين من العقم، وبعد استعمالهن لهذه الأعشاب أصبن بنزف الارحام وعدم الرغبة في ممارسة الجنس وعندما ذهبن اليه لمعرفة السبب أفاد بانهن لم يعرفن طريقة الاستخدام مع العلم أنهن طبقن الطريقة التي نصح بها، والسؤال: ألا يوجد من يوقف مثل هؤلاء الدجالين الذين دمروا حياة كثير من النساء بسبب تطبيبهم العشوائي؟.
- الأخت أم عازب هؤلاء المعالجون الذين ينحون منحى معالج بني شهد موجودون في كل ركن من أركان المملكة ولا توجد مع الأسف جهة مسؤولة عن حماية الناس من مثل هؤلاء المشعوذين الذين لا ضمير لهم والمفروض أن يؤخذ قرار حازم بإغلاق عيادات مثل هؤلاء الذين ينتشرون في كل مكان والذين يسرحون ويمرحون ويعبثون دون أدنى مراقبة. ولكن عليكن بالدعاء على مثل هؤلاء المعالجين وثقي إن الله سيكون لهم بالمرصاد ما دام لا يوجد من يحمي المستهلك من عبثهم.

خلطة
٭ أبو دخيل من الهفوف يقول: توجد خلطة مكونة من مجموعة من الأعشاب مع عسل تروج على انها علاج ناجح لفيروسات الكبد أ، ب، ج ويقولون ان الشفاء خلال 15 يوماً فهل هذا صحيح أم لا؟..
- عزيزي أبو دخيل جميع خلطات العسل مع الأعشاب وجدناها بعد التحليل ملوثة بالبكتريا والفطريات، ولم نجد ولو مستحضراً واحداً خالياً من هذا التلوث وأحب أن أقول أن نوع (أ) الذي يصيب الكبد يمكن أن يشفى من حاله بدون علاج أما فيروس ب، ج (c) فحتى الوقت الحاضر لا يوجد أي دواء عشبي يشفي هذين الفيروسين ومن يقول غير ذلك يعتبر دجالاً وأرجو عدم استخدام مثل هذه الوصفات وعليك بمراجعة المستشفيات المبنية على الأدلة والبراهين وابتعد عن المعالجين الشعبيين ما استطعت.
البهاق
٭ أم كامل من بريدة تقول: انتشر في الآونة الأخيرة إصابة الأطفال بالبهاق والربو علماً أن هذه الأمراض لم تكن منتشرة منذ عشرين عاماً وتقول ما السبب ولماذا لا يدرس مثل هذا الموضوع في المراكز إن كان هناك مراكز؟
- عزيزتي أم كامل اختلفت الظروف المعيشية عنها قبل عشرين عاماً، فكان الناس يتغذون من المنتوجات التي خلقها الله سبحانه وتعالى في أرضهم دون استعمال الكيماويات وقاتلات الحشرات وخلاف ذلك، ولكن في هذه السنوات الاخيرة تلوثت البيئة وتلوثت التربة وازدادت أنواع الاغذية المستوردة التي لا تعرف كيف زرعت وكيف وصلت الينا هذه الاسباب ربما كان لها دور كبير في تلك الأمراض.. أيضاً التلوث البيئي الذي حصل لدول الخليج بعد حرب العراق الاولى والثانية كان لها دور في حدوث بعض الأمراض مثل الاجهاض والإعاقة وحدوث السرطان وخلاف ذلك، اما من ناحية امكانية دراسة هذه الحالات في مراكز متخصصة فأحب أن اقول ان ميزانية البحث العلمي المخصصة للدراسات المتعلقة بالبيئة لا تغطي مثل هذه الدراسات وأحب ان أوضح أن ميزانية البحث العلمي في الدول الإسلامية والدول العربية أقل من ميزانية البحث العلمي لمركز واحد في فرنسا فنحن نفتقر إلى ميزانية للبحث العلمي.
الطب البديل
٭ الأخ جاسر من جدة يقول: لماذا لا توجد عيادات للطب البديل أسوة بالدول المتقدمة لا سيما وان الطب البديل يكون مساعداً للطب التقليدي؟
- الأخ جاسر أرجو طرح هذا السؤال على وزارة الصحة أو على الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بالرغم انني أشك في عدم حصولك على إجابة مقنعة.
هيئة الغذاء
٭ أبو سليمان من الرياض يقول: أين هيئة الغذاء والدواء السعودية وهل هي موجودة بالفعل أم انها مجرد اسم فقط؟
- عزيزي أبو سليمان هيئة الغذاء والدواء السعودية موجودة ولكن لا أدري أين؟..

صيدلية
٭ أم فارس تقول: نريد فتح صيدلية نسائية فهل بامكاني ذلك؟
- عزيزتي أم فارس نعم يمكنك فتح صيدلية نسائية على أن تديريها بنفسك.

رد مع اقتباس