عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم May 31, 2010, 03:27 PM
 
رد: اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الرابع

ضعف


مازن البراك يقول إنه يعاني من ضعف في الجنس مع أن عمره لا يزيد على الأربعين عاماً وقد ذهب إلى أحد المستوصفات وصرفوا له علاجاً منشطاً للجنس يدعى ساتيبوا واستعمله ووجد فائدة منه إلا أنه بعد فترة بدأ يشعر بآلام في مواقع الكلى وتطور الأمر إلى خروج دم مع البول ويسأل هل السبب هو استعمال تلك الوصفة أم أن هناك سبباً آخر.
- الأخ مازن، المستحضر ساتيبو ليس مقنناً ولم تسجله الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة، ومكوناته غير معروفة ومع الأسف تحصل عليه بعض المستوصفات من إحدى الدول المجاورة بطريقة ملتوية ومكوناته غير معروفة ولا يوجد عليه أي تعليمات، ومع الأسف أن عدداً من المستوصفات في المملكة تتعامل مع هذا المستحضر بطريقة غير مشروعة ويصرفونه للمرضى وهم لا يعرفون مكوناته. وقد تكون الأضرار التي لحقت بك يا أخ مازن هي ناتجة من ذلك المستحضر المجهول أو ربما يكون لديك حصوات كلوية وعليه أنصحك بإيقاف هذا المستحضر والذهاب إلى مستشفى حكومي وعمل فحوصات مركزة لمعرفة السبب وراء ذلك وانصحك بعدم الذهاب إلى بعض المستوصفات التي هدفها تجاري بحت.

اضطراب الدورة
٭ الأخت أم مروان تقول إنها تعاني من اضطراب في الدورة الشهرية وقد راجعت عدة عيادات وصرف لها كثير من الأدوية وبدون فائدة وتسأل فيما إذا كان هناك دواء عشبي لعلها تجد فيه الحل.
- الأخت أم مروان هل راجعت مستشفيات أم مستوصفات لأنني لا أثق ببعض المستوصفات حيث أن بعضاً من الأطباء فيها غير متخصصين ولذلك أنصحك بالفحص لدى استشاريين في مستشفى حكومي أو في أحد المستشفيات الكبيرة الخاصة. وأنا أنصح باستخدام عشب تحت اسم Black Cohosh وهو يباع في محلات الأغذية التكميلية وهو مفيد لحالتك.

تقرحات
٭ الأخ سليمان العامر يقول إنه يعاني من تقرحات في رأس العضو التناسلي ويريد علاجاً لذلك.
- الأخ سليمان يجب عليك مراجعة اخصائي امراض جلدية لأن القروح التي توجد على العضو قد تكون قروح الزهري وفي مرحلته الأولى فيجب عليك التأكد من ذلك وأخذ العلاج المناسب وهو عبارة عن بنسلين يعطى بالحقن وفي جرعات عالية مع بعض المضادات الحيوية الأخرى ولا تهمل الموضوع حتى لا يصل إلى المرحلة الثانية أو الثالثة وعندها يكون العلاج صعباً وآمل أن تكون قروحاً عادية وأتمنى لك الشفاء.

حبوب اللسان
٭ أبو فراس يقول إنه يعاني من حبوب تظهر على اللسان وأحياناً في أسفل اللسان وهي مؤلمة ويريد وصفة عشبية لتلك الحبوب.
- الأخ أبو فراس هل هي حبوب أم على هيئة تقرحات صغيرة وهل لها لون معين أرجو عدم اهمالها ومراجعة المختص ولكن يمكنك استخدام مستخلص المر كمضمضة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ودعواتي لك بالشفاء.

أعشاب
٭ أم فيصل تقول إنها تستخدم أعشاب العودة إلى الطب البديل والتداوي بالأعشاب مثل أعشاب ابن النفيس للدورة الشهرية ومردود النفاس وتقول هل هذه الوصفات سليمة أم لا؟
- الأخت أم فيصل، أي وصفة عشبية لا تحمل المكونات التي تتكون منها هذه الوصفة ولا تحمل نسبة المادة الفعالة من كل مكون عشبي لهذه الوصفة ولا تحمل تحذيرات بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال الصغار وتاريخ الصنع وانتهاء الصلاحية ولا تحمل رقم تسجيل وزارة الصحة السعودية فهذه الوصفات باطلة ولا تصلح للاستخدام الآدمي وقد تسبب تلفاً للكبد أو فشلاً كلوياً أو العقم أو تلف البنكرياس وخلاف ذلك، فأنصحك بعدم استخدام مثل هذه الوصفات غير المقننة.
٭ سائل يقول هل حبوب الخميرة فيها ضرر على جسم الإنسان وهل تسبب انخفاضاً في الضغط، وإذا كانت مفيدة وليس فيها ضرر فكيف استعملها وما هي الكمية المناسبة لتناولها؟
- أخي السائل هل تقصد بحبوب الخميرة أقراص الخميرة التي تباع في الصيدليات إذا كان ذلك ما تقصده فتلك الأقراص مقننة ومسجلة في وزارة الصحة السعودية وهي لا تخفض الضغط ولكن يجب استعمالها حسب ما يوصفها الصيدلي لك وعلى أية حال عليها تعليمات والصيدلي الذي ستشتريها منه سوف يزودك بالاستعمال الأمثل لها وكذلك الأضرار الجانبية لها فهذه مهمته.





==============================





الحرمل

٭ المواطن عبدالله بن علي يقول إن لديه حاجة ملحة لاستخدام نبات الحرمل بعد غسله ودقه واستخلاص قطرات منه تضاف الى نصف كأس ماء يؤخذ صباحاً كعلاج، هل لهذه الوصفة اضرار او سمية شديدة على الكبد او الكلى او غيرها من اجهزة الجسم علماً بأن لدي كلية واحدة فقط. اما سؤاله الثاني فيقول هل يمكن اخذ وريقات من اوراق الفرسك ونفور وتضاف الى نصف كأس ماء للشرب منها هل لذلك مضار او سميات شديدة على الكبد او غيرها؟
- اخي المواطن عبدالله بن علي نبات: الحرمل يعتبر من النباتات السامة نوعاً ما ولذلك ترى المواشي لا ترعاه وهو دائما النبات الأخضر بين النباتات المحيطة به حيث لا تمسه الحيوانات وحيث انه لا يوجد لديك الا كلية واحدة فقط وانت بالتأكيد تستعمل ادوية فإن استعمالك لأوراق الحرمل ربما يتداخل مع الادوية التي تستخدمها لاسيما ان الحرمل سام نوعاً ما واخشى ان يسبب لك مشكلة اما على الكلى أو الكبد حيث ان النباتات السامة جميعها تؤثر تماما على الكبد.
أما أوراق الفرسك فهي غير سامة والسام الوحيد من نبات الفرسك هو بذور النبات ولكن المشكلة كما ذكرت مسبقاً انني اخشى ان يؤثر على كليتك اما الكبد فليس له تأثير ويفضل تحاشيه.

دوار الشمس
٭ الأخ ابو عبدالله يقول لقد بحث عن ورق دوار الشمس في الصيدليات الذي سبق ان كتبنا عنه في موضوع الحمضية ولم يجده. كما يقول انه لم يجد عشب البحر؟
- الأخ ابو عبدالله: فيما يتعلق بورق دوار الشمس فأرسل أي شخص الى وانا سوف اعطيك ورق دوار الشمس واما عشب البحر فيوجد في العطارات تحت اسم الفوقس او في محلات الأغذية التكميلية.

نزيف الدم
٭ الأخ صالح منصور يقول إنه سمع أو علم من احد الاخوة انني وصفت شراب الصمغ العربي المغلي لعلاج ألم الظهر والمفاصل ويأمل التأكد من صحة هذه المعلومة.
- الأخ ابو عبدالله لا يستعمل الصمغ العربي لعلاج آلام الظهر والمفاصل وهو عادة يستعمل بكمية صغيرة جداً يمتص عن طريق الفم لحالات بحة الصوت ويمكن اضافته الى بعض الأدوية الخاصة بإيقاف نزف الدم مثل الجروح ولكن استعماله دائماً قليل.

السكر
٭ الأخ عبدالعزيز يقول: يوجد وصفة لعلاج السكر مكونة من 100 جرام بر، 100 جرام لبان ذكر، 100 جرام شعير و100 جرام حبة سوداء تغلى هذه الكمية لمدة عشر دقائق مع 6 اكواب ماء ويصفى و تشرب فنجان قهوة كل صباح قبل الفطور لمدة اربعة ايام ثم لمدة ثلاث مرات يوم بعد يوم ويرغب الافادة.
- الأخ عبدالعزيز هذه الوصفة ليس فيها ما يدعم استعمالها علمياً والمواد الذي في هذه الوصفة آمنة ويمكن استخدامها ولكن إذا نظرنا إلى فائدتها في تخفيض السكر فليس هناك ما يدعم ذلك اما الوصفات البديلة فسوف أقوم بالحديث عن مرض السكر وانواع العلاجات المستعملة.

«الزهايمر»
٭ الأخ بندر صالح الشلهوب يسأل عدة اسئلة هي:
- يقول انه شاهد في التلفزيون اللبناني مقولة تقول إن فاكهة البر وجو انها تعالج امراضا عديدة ويريد معرفة صحة ذلك وما هي هذه الفاكهة وهل متوفرة في الاسواق وبأي اسم وهل صحيح انها تعالج الزهايمر والخرف وأمراض القلب والشد.
- يقول انني قلت في التلفزيون السعودي (القناة الاخبارية) ان القرفة (الدارسين) والزنجبيل يخلطان ويؤخذ من مسحوقهما ملعقة صغيرة على ماء حار ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب على الريق وعند النوم ولا يستعمل الا لمدة 4 اسابيع وسؤاله يقول: نحن نطبخ الزنجبيل والدارسين ونحلبه ونشربه مثل الشاي ويسأل هل فيه فائدة ام لا.
- يقول: إذا خلط العسل مع بذر الفجل واخذ منه ملعقة صغيرة على الريق واخرى عند النوم فهل يؤثر على القلب كما تؤثر الفياجرا والسيالس؟
- الأخ بندر الشلهوب لم يسبق ان سمعت عن فاكهة البر جو وعادة الأسماء الدارجة تختلف من بلد إلى بلد وحتى في نفس المدينة يمكن أن يسمى نبات في شمال المدينة باسم ويسمى في شرقها باسم ثان فمثلاً يوجد نبات في الرياض ويوجد نفسه في الخرج يسمى في الرياض بأم لبينة وفي الخرج بالغزالة وهو نفس النبات ولا أستطيع أن أفتيك عن فاكهة البر اللبنانية حتى انني اطلعت على جميع كتب النباتات الطبية اللبنانية والسورية ولم أجد هذا المسمى.
أما فيما يتعلق بالقرفة والزنجبيل فهما من النباتات الجيدة جداً لتطبل البطن وضد الغازات ومهضمة ولها فوائد عديدة اخرى سواء أخذتها كما ذكرت عنها في القناة الاخبارية او كما تستعمل مطبوخة وانا لا انصح بطبخها لأن كثيرا من زيتيهما الطيار يتبخر مع الطبخ وهو الذي فيه الفائدة.
اما بذور الفجل مع العسل فليس لهما تأثير على القلب ولكن لا نعرف مدى تأثيرها وهل تقوم مقام الفياجرا او السيالس.




===========================






(خلطة)

الأخت أم هتان تقول انها ذهبت الى معالجة شعبية لعلاجها من سوء الهضم واعطتها علاجاً مكوناً من مسحوق وكذلك خلطة عشبية مع عسل وقالت استخدميها لمدة عشرة ايام. وكانت قيمة تلك الوصفتين 600 ريال وبدأت استخدامها الا انني في اليوم الرابع شعرت بحرقان شديد في البول والام في الظهر في اتجاه الكلى. لقد توقفت عن استعمال الدواء ولكن الآلام شديدة ومستمرة فماذا افعل؟
- الأخت أم هتان لقد حذرنا كثيراً من عدم الذهاب الى مثل هؤلاء المعالجين لأنه لا توجد لديهم اي خلفية عن ما تسببه بعض الأدوية العشبية من مآسٍ وخاصة ان بعض الأدوية العشبية لها اضرار جانبية على الكلى والكبد والبنكرياس والعقم والمعالجون الشعبيون بشكل عام لا يعرفون هذه الأضرار ويعتقدون ان الأعشاب اذا ما افادت لم تضر وهذا اعتقاد خاطيء، والآن وقع الفأس في الرأس فما عليك الا مراجعة اي مستشفى حكومي وعمل فحوصات شاملة على الكلى والمسالك البولية وبإذن الله سيجدون الحل المناسب وخذي حذرك من هؤلاء المعالجين.

(صدفية)
٭ أبو ريان يقول كان لديه صدفية وسمع عن معالج شعبي خارج المملكة وذهب اليه واعطاه ثلاثة انواع من الخلطات واستعملها وحصل على نتائج لكن اذا اوقف الاستعمال عادت عليه الصدفيه وبشراسه علماً انه عندما اشترى تلك الخلطات ذكر له المعالج ان الصدفيه سوف تذهب ولن تعود بعد اسبوعين ويقول لقد استعملتها لمدة سبعة اسابيع وبدأت تزداد وتنتشر في مواقع اخرى لم يكن بها شيء من قبل. يقول ابوريان ماذا افعل؟
- الأخ ابوريان لقد سبق وان وردتنا تلك الخلطات بغرض التحليل ووجدنا انها تحتوي على هيدروكوريتزون وبكمية كبيرة وهذا السبب في انك عند استعماله تزول الصدفيه وعند التوقف تعود مرة اخرى.
والهيدروكوريتزون خلطه مع اعشاب جريمة كبيرة وخطر كبير حيث ان الهيدروكورتيزون لا يستعمل الا باستشارة طبية وبشكل دقيق ومراقبة، ومع الأسف المعالجون الشعبيون لا يقدرون مدى خطورة مثل هذه المواد على المرضى واكبر همهم هو قبض المال واخر ما يفكرون فيه هو صحة المريض. انصحك بعدم استخدام هذه الخلطات وأحب ان اضيف الى ان الصدفية لا يوجد لها علاج ناجح حتى الوقت الحاضر وعليك بمراجعة اخصائي امراض جلدية فهو اقدر على فهم طريقة علاجك.

(تقطير البول)
٭ الأخ سعود المطيري يقول انا مصاب بتقطير في البول وذهبت الى معالج شعبي واعطاني حبوباً مدورة ذات لون اسود وقال استعمل اربع حبات في الصباح واربع حبات عند النوم وبدأت استعمالها فقط الأول حيث سببت لي اسهالاً شديداً لم اصب بمثله من قبل ولا ادري ماهو العمل علماً بأن التقطير لم يتغير الا انه بدأ يخرج دم مع البول وبعض الزلال ولم يسبق ايضاً ان حصل معي هذا الشيء الا بعد استعمال هذا العلاج ارجو دلني ووجهني بماذا افعل؟
- الأخ سعود المطيري لقد حذرنا كثيراً عن عدم استخدام اي دواء مجهول لأن محتويات هذه الأدوية العشبية المبهمة قد تكون لها اضرار على أي عضو من اعضاء الجسم وهؤلاء المعالجون غير متخصصين في الأعشاب ولا يعرفون عنها شيئاً كما ان بعضهم يخلط حشرة الذرنوح التي تحتوي على مادة كيميائية خطيرة هي الكانثريدين والتي تسبب الاسهال الشديد وقشطاً للمجاري البولية ويمكن ان تكون الحبوب التي استخدمتها تحتوي على هذه الحشرة لأن اضرارها تنطبق على ما حدث لديك. ونصيحتي انك تراجع مختصاً في المسالك البولية واحذر من استعمال الأدوية العشبية المجهولة التي لا تحتوي اي معلومات عنها.
(السمنه)
٭ أم نايف تقول انها تعاني من السمنة وسمعت بأحد المعالجين والمتخصصين في الغذاء وعلاج السمنة وذهبت اليه واختبرها ببعض الأجهزة الموجودة لديه ثم اعطاها ثلاثة انواع من الأعشاب وقالت انه قال لها استخدمي احد الأعشاب في الصباح والثاني في الظهر والثالث في المساء عند النوم.
وتقول بدأت تستخدم هذه الأعشاب الثلاثة بانتظام حسب تعليماته، وفي اليوم العاشر بدأت تشعر بالام حادة في اسفل البطن فأتصلت به وقالت له الأعراض فقال استمري وخذي يانسون وفعلاً استمرت على العلاج الا انه في اليوم الثاني بدأت تشعر بحصر بولي فأتصلت به وقال هذه المشكلة ليست من العلاج ولا استطيع مساعدتك ونصحها بأن توقف العلاج. وتسأل وتقول ماذا اعمل اخشى ان يكون لدي مضاعفات من هذا العلاج.
- الأخت أم نايف يجب عليك مراجعة مختص في المسالك البولية فقد يكون هناك اعراض جانبية سببتها لك الأعشاب الثلاثة وانا متأكد ان هناك تداخلات فيما بينها وهي السبب في حدوث هذه الأعراض. كما انني انصحك وانصح كل مريض بعدم تعريض انفسهم الى اي دواء عشبي لا يحمل معلومات متكاملة عنه بما في ذلك اسماء مكونات المستحضر ونسب المواد الفعالة وتاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية واذا كان هناك اضرار جانبية يجب ان تذكر وان يكون مصرحاً من قبل السلطات الصحية.
رد مع اقتباس