عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم May 31, 2010, 03:26 PM
 
اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الرابع

اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء الرابع








أ. د. جابر بن سالم القحطاني
آلام في الأكتاف

* أم لؤي تقول إنها تعاني من آلام في الأكتاف وفي الأذرع وأحياناً يوقظها هذا الألم من النوم وتسأل هل هناك علاج بالأعشاب لهذه الآلام أم لا وما هي النصيحة؟
- أم لؤي، أرجو أن تراجعي المستشفى لعمل تخطيط للقلب فبعض المشاكل البسيطة قد تسبب مثل هذه الأعراض، فإذا كانت النتيجة سلبية فعليك حينئذ مراجعة أي مستشفى به حجامة حيث إن الحجامة لها فائدة عظيمة في مثل هذه الآلام التي تشعرين بها. وهناك وصفة عبارة عن زيت عطري وهو زيت الخزامى تأخذين منه بضع قطرات وتمزجينها مع زيت سمسم ثم تعملين تدليكا بهذا المزيج لمدة عشر دقائق لمناطق الألم وسوف تجدين نتائج طيبة وأنصحك بعمل هذا التدليك قبل عمل الحجامة فإذا خف الألم فهذا هو المطلوب.

الدوالي

@ الأخ حسن عبدالستار يقول انه يعاني من الدوالي في الساق اليمنى ويسأل عن الأعشاب التي تفيد لذلك؟
- الأخ حسن عبدالستار: سبق ان كتبنا مقالا مطولا عن مرض الدوالي والأعشاب المستخدمة، ولكن سأعطيك بعض هذه الأعشاب ومنها القسطل الهندي حيث يستخدم ملء ملعقة صغيرة من الأوراق مع ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.. ويمكن استعمال قشر الليمون، وذلك بخلطه في الخلاطة مع أي عصير وشربه. كذلك البصل العادي يطبخ بقشوره ثم يشرب ماؤه ويؤكل البصل بعد إزاحة قشوره. كما يمكن استخدام قطعة قماش مبللة بخل التفاح وربطها على الدوالي وتركها على الموضع حوالي ساعة.

يوجد في التفاح

@ الأخ أبو سامي من الرياض يسأل عن: ما هو الكروميوم وهل هو صناعي أم طبيعي وما هي فوائده؟
- الأخ أبو سامي الكروميوم عبارة عن معدن يوجد في الطبيعة ولا يصنع ويوجد بكثرة في التفاح وفي البيض واللحم والدجاج والجبن والطماطم والمولاس والحبوب. ومن فوائده انه يحث على أيض الجلوكوز، يساعد الانسولين في عملية تنظيم سكر الدم، يقلل متطلبات الانسولين ومحسن محتمل للجلوكوز عند الاشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين. كما يساعد على تشييد البروتين. ويوجد منه مستحضر مقنن في الاسواق.

يوجد في الجزر

@ أم عادل تسأل عن البورون وما هي فوائده وأين يوجد؟
- أم عادل: البورون (Boron) عبارة عن معدن يوجد بتركيز عال في غدة الجارات الدرقية، وهو طبيعي ولا يصنع ويوجد في المواد التالية: التفاح، الجزر، والخل، العنب، الحبوب بأنواعها، البقوليات، الجوز، الخضروات، ومن فوائده المحافظة على العظام، يخفف من هشاشة العظام ويزيد من امتصاص الكالسيوم والايض، يساعد على النمو، يعالج هشاشة العظام، يحسن من مستوى المناعة وربما يخفف ضغط الدم.

قتل الحشرات

@ الأخ حمدان القرني يسأل عن الاذخر وما هي فوائده وأين يوجد؟
- الأخ حمدان: الاذخر عبارة عن نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر ويعرف علميا باسم Cymbopogon Citratus من الفصيلة النجيلية والجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه وينمو في منطقة الحجاز. وأهم فوائده قاتل للحشرات، يستعمل في صناعة العطور لاحتوائه على زيوت طيارة ذات رائحة عطرية متميزة، لعلاج الامساك، وكذلك لعلاج الحمى ومخفف للآلام ومهدئ.

يهيج الكلى

@ أبو عابد من الرياض يسأل عن العرعر والجزء المستخدم منه وفوائده؟
- أبو عابد: العرعر عبارة عن شجرة كبيرة معمرة وتشتهر المناطق الجنوبية بهذا النبات ويوجد بتلك المناطق نوعان من العرعر أحدهما ثماره ذات لون بنفسجي إلى مسود والآخر ثماره ذات لون بني والجزء المستخدم من العرعر ثماره، وكذلك أوراقه ويحتوي العرعر على زيت طيار ويستخرج من اخشابه القطران وصفوة القطران وتحتوي الثمار والأوراق على مركبات كثيرة. اما فوائد ثمار العرعر فهي مدرة وتهيج الكلى، تفيد في علاج اضطرابات الكلى المزمن، تساعد الجسم في إخراج السوائل الزائدة عن طريق البول، تفيد في تخفيف مشاكل الهضم، وربما تخفف من ضغط الدم المرتفع. مضاد للالتهابات. اما الأوراق فقد وجد فيها مضادات حيوية.


=============================





ردبكية


الأخ عبدالعزيز السلمان يقول إنه قام بشراء كبسولات تعرف بالعربية باسم الردبكية البنفسجية ويقول إنه اشتراها من شخص قدم من الولايات المتحدة الأمريكية وهي من صنع شركة أمريكية ويقول إنه عندما قام بفتح إحدى الكبسولات وجد بها حبوباً بيضاء قاسية قليلاً مما أثار عنده الشك لاسيما أنه يعرف ان الردبكية البنفسجية عبارة عن عشب نقي وليس معه أي دخيل والسؤال هو هل هذه الشركة معروفة لدينا، وهل يوجد بالرياض مراكز لعمل التحاليل والفحوصات على مثل هذه الأدوية؟ ويرغب توجيهه.
- الأخ عبدالعزيز فيما يتعلق بمستحضرات عشب الردبكية البنفسجية فهي عبارة عن مسحوق أو خلاصة العشب نفسه والمفروض الا توجد أي حبوب يبيضاء مثل الذي ذكرت ويمكن التأكد من ذلك بالذهاب إلى أحد فروع GNC الموجودة في الرياض والتي يوجد لديها نفس المستحضر والتأكد عن وجود مثل هذه الحبوب البيضاء.
فيما يخص الشركة المنتجة لهذا المستحضر فليست معروفة لدينا وهناك حوالي خمسمائة شركة بأمريكا.
أما عن تحليل أي مستحضر عشبي فكلية الصيدلة قسم العقاقير هي الجهة الوحيدة في المملكة التي تحلل الأعشاب الطبيبة.

الحمص

أم مازن تسأل عن الحمص وهل هو أنواع وما هي فوائده؟
- أم مازن، نعم الحمص أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد أطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الأورام ودقيقة للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبيخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمناً ومنشطاً للأعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات.

الجوال

الأخ ياسر الحومي يقول ان بعض الوصفات تباع حالياً عن طريق الجوال وهي على خمسة أشكال ثلاثة منها في قوارير ماء صحة وبداخلها مساحيق لونها أخضر وهي موجودة في زيت والنوع الرابع يوجد على هيئة مسحوق أخضر والنوع الخامس على هيئة مرهم أحمر اللون.
والأنواع الأولى تستعمل ضد التهاب الكبد والرابع ضد السكر والخامس ضد الأعصاب وهذه الأدوية الخمسة تروج من قبل مقيم يأتي إلى المملكة بين فترة وأخرى ومعه شخص هو الذي يروج هذه المواد عن طريق الجوال وقيمة المواد الخمس عشرون ألف ريال فهل هذه المواد صحيحة مع العلم أنه لا يوجد عليها جميعها أي تعليمات عدا الجرعة فقط؟
- الأخ ياسر، هذه الأنواع التي ذكرت هي الخطر بعينه لأنه لا يوجد عليها أي تعليمات ولا ندري كيف حضرت وأين عُملت والمفروض ان أي شخص يعرف أناساً يبيعون هذه الوصفات ويروجون لها بالجوال ان يشعروا المسؤولين عن الأمن في أي منطقة من مناطق المملكة للقبض على مثل هؤلاء الذين يسحبون أو يسلبون الناس نقودهم ويهلكون صحتهم بسمومهم التي يروجون لها. وأنصح المواطن الكريم بأن يكون واعياً وحريصاً وان يفكر في وطنه وأبناء وطنه وان يشعر السلطات الأمنية بذلك.

اسهال شديد

أم راشد تقول إنها تعاني من اسهال شديد وصرف لها عدة أدوية ولكن لا فائدة من ذلك وتتعذب شديداً، حتى أنها أعطيت حقنة في المستشفى لايقافه ولكن لا فائدة من ذلك وتقول هل من مغيث؟
- أم راشد، لم توضحي السبب الأول في الاسهال وهل أجريت تحاليل لمعرفة فيما إذا كان سببه بكتيريا أو دسنتاريا أو خلاف ذلك وما هي الأدوية التي استخدمتها وكذلك نوع الحقنة التي أعطاك المستشفى هل هي حقنة في الوريد أو العضل أو حقنة شرجية؟
وعلى أية حال هناك أدوية عشبية ان افادتك لم تضرك وهي جيدة أولها لب الرمان الحامض مع بذوره حيث تأخذين رمانة وتزيلي القشر الخارجي ثم تضعين اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطيه جيداً وتشربيه كاملاً مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الأولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في أي وقت من اليوم، والوصفة الأخرى عقار عشبي مقنن وهو على هيئة كبسولات واسمه بلبري (Billbery) حيث تأخذين حبتين ثلاث مرات في اليوم أي حبتين بعد كل وجبة والله هو الشافي.

رد مع اقتباس